الحوارات الكردية الكردية

تجمع الملاحظين: كاوار خضر
أحيانا، تتطرق بعض المقالات لكتابنا الكرام إلى مواضيع مهمة من جوانب قضيتنا، ولكنها لا تفي الموضوع حقه، بل ومنها ما يذهب بعيدا عن واقع الموضوع المعني. أمثال هذه المقالات تشوش على القارئ رؤيته عن ذاك الجانب المتناول.
على سبيل المثال ما تناوله الأستاذ القدير حسين جلبي في مقاله المعنون بـ”الوحدة تفيد أحياناً مع من تلطخت أيديه…” متناولا فيه وحدة الكرد، وإن كان ذلك على حساب دماء الضحايا؛ لأجل توحيد الصف الكردي المشتت. 
وليس هذا ما أثار اهتمامنا؛ إنما تأكيده على هذه الوحدة التي تتم لمصلحة أميركا البحتة! ربما ما ذهب إليه أستاذنا صحيح؛ كون الحوارات تتسم بسرية، لتبدو لغالبيتنا أن فيها “إنّ”! نحن متفقون أن الجاري ليس طواعية، بل جاء بضغط غربي. ونظرا لما أشار إليه أستاذنا الفاضل أنها لا تمت إلى المصلحة الكردية، وعليه لماذا هذا الجري وراء هذه الوحدة؟
والجرحان ما زالا نازفين بما اقترفهما هذا التنظيم. وليسا الوحيدين فحسب، بل سبب ضياعنا للأرض؛ حينما خاض معركتين متتاليتين معروفتي النتائج مع ثاني جيش بري في النيتو. وتعمد إفراغ مناطقنا  من سكانها الكرد، ناهيكم عما ضحى بشبابنا وبناتنا في حروبه العبثية سواء مع داعش أو تركيا. 
كون الأستاذ جلبي قسّم المهتمين بهذه الوحدة إلى فئتين: متفائلة ومتشككة. 
فالمتفائلة أو المرحبة بالاتفاق الجاري قد تكون ذاكرتها ضعيفة فنست ما الحقه هذا التنظيم بنا، وأيضا، ربما غابت عنها، عدم التزامه بثلاث اتفاقات مبرمة معه فيما مضى. يؤكد تاريخ هذا التنظيم أن قراره كرديا ليس بيده. 
وبخصوص المتشككين، يمكننا الظن أنهم يعون طبيعة هذا التنظيم وارتباطاته، وتاريخه، وما يقوم به كأداة يهدم بها المقتسم قضيتنا، عدا زجه بأبنائنا وبناتنا في معاركه من أجل الارتزاق. والمشككون على ما يبدو أدرى من المتفائلين بمنطق راعيتي الاتفاق. وأشار إلى هذا كاتبنا القدير عندما وصف أميركا بالمتقلبة. ويكفينا أن رئيسها وصمنا بأننا أشر من داعش بعد أثني عشر ألف قتيل. 
ومن جهة أخرى يرى كاتبنا القدير أن حزب العمال يستغلّ المجلس كجسر عبور إلى ضفة المصالحة، هذا يعني أن موقع الحزب السياسية قد ضعف مقارنة مع موقع المجلس. في هذه الحالة من الأجدى أن نتوجه جميعا إلى راعيتي الاتفاق طالبين منهما الاعتراف بنا أرضا وشعبا كملحقين بما يسمى بسوريا، بمقتضى مصالح غربية قبل قرن مضى. 
في الختام لم نجد الفائدة من مطالبة الكاتب بعض الإصلاحات من حزب (ب. ي. د.) كونه أداة لهدم قضيتنا. من الأولى مطالبة رعاة التصالح إلى التصالح بين الوطنيين الشرفاء والأنكسى، لتلتف الجماهير حول وحدة ركائزها من فازوا بثقة الجماهير، وليس التصالح مع من تلطخت يداه بدمائنا لمصلحة الغير.
rawendkurd3@gmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…