لإنهاء الإخصاء

 جورج غراو
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود
Pour en finir avec la castration
لا أحد محصن ضد الإخصاء – ولا حتى النساء! 
يمثل هذا التمثال ، وهو عبارة عن مجموعة من الفنانين الفوضويين ، دونالد ترامب بقضيب صغير وبدون خصيتين. صنِع في عدة نسخ ، والذي أقيم في عام 2016 في عدة مدن في الولايات المتحدة.  إن ميزة الرسوم الكاريكاتورية هي أنها مرآة مكبرة للعيوب حيث بدونها قد تمر دون ملاحظتها من أحد…عملياً، فقد رجال اليوم قوتهم الجنسية لأنهم لم يجرؤوا على تولي رجولتهم بعد الآن. كانوا يتصرفون تجاه رفيقهم كطفل مقابل والدته. 
أود أن أشرح ما أقصد بالإخصاء.    
الإخصاء عبارة عن تشويه جسدي و / أو نفسي يدمر أو يقلل من الحياة الجنسية. في هذا المعنى ، فإن ممارسة مثل الختان هي شكل قاسي بشكل خاص من الإخصاء. التعليم الذي قمع جنسياً جداً هو آخر. بمعنى أعم ، يمكن تشبيه جميع الإصابات الجسدية والنفسية التي تقلل من الرغبة (الجنسية ، ولكن ليس فقط) بأشكال الإخصاء.
 
من هو المخصي؟
تشير كلمة castration أولاً إلى تشويه الجهاز الجنسي الذكري. ومع ذلك ، بالمعنى الواسع ، المرأة ليست أقل خصاء من الرجال ، حتى عندما لم يتم ختانها. السبب بسيط: لا يزال يسيطر عليها نظام المركزية.
باختصار ، لا يزال المجتمع بأسره يعمل كآلة للحد من رغبات النساء.
وبصورة أعم ، يمكن وصف جميع البشر – الرجال والنساء – الذين يخضعون للسيطرة على أنهم مخصيون. أن تكون الهيمنة لا تكون فقط في حالة من الدونية: بل يجب أن تخضع بشكل دائم لنظام اجتماعي ، والذي يفترض استيعاب المعايير والمعتقدات. عندما تهيمن علينا ، لدينا عادة لتمرير رغباته – الجنسية أو غير ذلك – بعد تلك المهيمنة. بالمعنى الواسع للكلمة ، لذلك ، نحن مخصيون جزئياً.
لعل مصدر هذا الإخصاء العوامل الاجتماعية والاقتصادية. فأولئك الذين هم في أسفل السلم الاجتماعي غالباً ما يفتقرون إلى الثقة بأنفسهم ، الذين اعتادوا منذ الطفولة على رؤية طريقتهم في التكلم ، والتفكير ، والتخفيض بشكل منهجي. لكن قد يكون هناك شكل من أشكال التقديم داخل الطبقات الحاكمة ، بما في ذلك الرجال. سواء أكان ذلك بسبب تعليمهم أم لا ، فإن بعضهم أكثر غفلة من أقرانهم ، وأقل ثقة في قيمهم. سيكون لديهم المزيد من المتاعب في تحقيق رغباتهم ، سواء كانت جنسية أو مهنية أو غير ذلك.
الذكورة المهيمنة
لقد تحدثت حتى الآن عن الهيمنة ، أولئك الذين تشوهت رغباتهم ، تتضاءل ، وتمنعهم سنوات من العنف الجسدي أو الرمزي. ولكن ماذا عن الذكورة المهيمنة؟ في المظهر ، هؤلاء الناس ليسوا مخصيين على الإطلاق. أنها تلبي رغباتهم تماما ومستعدة للقتال لإرضائهم. سواء حرفياً أو مجازياً ، هؤلاء الناس لديهم كرات.
ولكن إذا كنت تبدو أقرب قليلاً ، فإن الواقع يبدو أقل بساطة. في العديد من الأنواع الحيوانية ، تأخذ المعركة بين الذكور شكل قتال مشاجرة ، وفي النهاية ينتصر الأقوى. في البشر ، من ناحية أخرى ، ليست القوة العضلية سوى معيار واحد من بين أمور أخرى ، أو حتى أنها معيار هامشي في مجتمعات مثل مجتمعنا ، والتي يحكمها المال والدولة. هذا لا يعني أن الهيمنة أصبحت غير جنسية. فلا يزال ، بالنسبة للجزء الأكبر ، شيء من الذكورة ، وخاصة من جهة العضلات المفتولة ، أولئك الذين يستعرضون قوتهم بفخر. وأصبحت الأخيرة فقط رمزية ومؤسسية إلى حد كبير ، أي ترتبط بوضع معين. إنها ، إذا جاز التعبير ، فاعلية الاقتراض. فيمكن للرجال تلبية رغباتهم فقط إذا دخلوا في قالب محدد مسبقًا. ولم يعد ما يملكون ملكهم بعد الآن: لقد سلّمهم المجتمع لهم مقابل تقديمه إلى الأكواد السارية المفعول.
 هذا شيء نراه جيدًا في المؤسسات التي تمجد الذكورة أكثر من غيرها ، مثل الجيش: يجب على الجندي أن يتخلى عن الكثير من رغباته الشخصية إذا أراد أن يحصل ، في المقابل ، على هيبة للانتماء إلى هيئة بطولية وعنيفة كبيرة. من أجل أن يكون لديه الحق في حمل سلاح – رمز قضيبي بامتياز – يجب أن يتم قص شعره ، وارتداء الزي العسكري ، والمشي في خطوة ، وطاعة الأوامر التعسفية ، وأداء المهام المنزلية المخصصة للنساء تقليديًا.
بشكل عام ، لا يحق للرجل المهيمن الرغبة إلا إذا كان قد ارتدى الرموز التي تمنحه شرعيته: المال ، السيارة الكبيرة ، الملابس الراقية ، الصوت القوي والقوي ، مستقيم ، ابتسامة راضية ، كلمة حادة ، حتى إهانة عند الضرورة … بدون هذه الرموز ، هو مخصي ، عاجز .بدون رمز القوة ، تغرق قوة الرغبة في الخوف والعار.
 
 
تمثال دونالد ترامب بقضيب صغير جداً
قوة الرموز
قد يبدو غريباً أن رمزًا يمكن أن يعطي السلطة – أو على العكس من ذلك يقلل شخص ما من العجز. عالمنا ليس الأرض الوسطى. لا أحد يستطيع نقل سلطته إلى حلقة ساحرة. ومع ذلك ، فإن الرموز لها قوة لا يمكن إنكارها ، وغريبة لدرجة أنها تبدو سحرية.
في الواقع ، هذا “السحر” الرمز ليس غامضًا جدًا. فيتم تفسيره من قبل العادات القديمة ، وبالتالي متجذر بقوة في الجسم. عندما كنا أطفالًا ، تم تعليمنا ربط بعض الأفكار والعواطف بعناصر من بيئتنا: الكلمات واللكنات والملابس والإيماءات … 
من السهل أن نرى كيف يخدم هذا النظام الرمزي مصالح من هم في قمة المجتمع. إن حقيقة الارتباط بالرموز المرموقة تسهل تحقيق عدد كبير من الرغبات: الرغبة الجنسية ، بالطبع ، ولكن أيضًا الرغبة في الراحة ، الرغبة في الحب ، الرغبة في الشرف …الخ. فذلك لأن الانتماء إلى أقلية من الناس المميزين يقيد المنافسة إلى حد كبير. على عكس الغزلان والخنازير البرية ، والتي يجب أن تتحمل مخاطر كبيرة لإرضاء رغبتها في وقت شبق ، وبعض ذكور البشر تلتقط أصابعهم بعض ما يريدون. لقد حصلوا في وقت مبكر جداً على عدد معين من السلع المادية أو غير المادية التي تمنحهم المكانة والقوة. وتستخدم هذه السلع لبناء أو الحفاظ على نظام الولاء. وحول الذكور المهيمنة ، ينجذب رجال الحاشية ، ويتم تقديمهم في مقابل بعض الفتات من القوة أو الهيبة. ولأنهم يفتقرون إلى ما يكفي لتحقيق رغباتهم ، فإنهم يأملون في الحصول على المال أو الوظيفة أو اللقب الفخري أو العلاقات الاجتماعية أو نظرة خيرة أو كلمة تشجيع صغيرة ، كل ما يمكن أن يقدمه الذكر المسيطر
العجز والسلطة
كما نرى ، فإن حياة الذكر المهيمن ممتعة إلى حد ما. ومع ذلك فهو مخصي بطريقته الخاصة. كما قلت أعلاه ، فقد ربط قوته المنشودة بعدد من الرموز ذات المظهر الخارجي ، مما يجعله عرضة للخطر. فيخصص جزءاً كبيراً من وقته لتقوية قضيبه الرمزي. ولكي يطمئن ، على الرجل المهيمن الحصول على الكثير من المال ، والهيبة ، والمجد … يجب عليه ، على سبيل المثال ، أن يستغل المزيد من النساء أو المناطق أو الناخبين أو حصته في السوق. ويمكن أن يكون هذه الشره المرضي علامة على قوة الرغبة غير عادية. ولكن يمكننا أن نرى أيضا شكلاً من أشكال العجز الجنسي. إن الخوف من فقدان الصولجان ، وهو الرصيف الرمزي ، لا يغيب أبدًا عن المهيمنة ، لدرجة أنه يكرس طاقة أكثر لتراكم رموز قوتهم بدلاً من إشباع رغباتهم.
قد يتم الاعتراض على أن هذين الأمرين أو أحدهما وأن رغبة الحكام تتمثل في تجميع أكبر قدر ممكن من البضائع الرمزية و / أو المادية. أجب على هذا الاعتراض بأن الرغبة مشوهة إلى حد كبير عندما تصبح رغبة في السيطرة ، في حب القوة على الذات والآخرين. الرغبة ، كطاقة خلاقة ، تحمل كيانًا حيًا يتجاوز عاداته الصغيرة ، لا تتناسب بشكل جيد مع أسلوب حياة منظم للغاية. لمن يريد السيطرة على كل شيء يجب أن يسيطر على نفسه ، لخطر قتل كل ما هو عفوي فيه. كما يقول بورديو ، تهيمن على المهيمنين هيمنتهم. وبالتالي فإن الهوس بالسلطة يعكس عجزًا معينًا ، أو خوفًا شديد الغضب من الاستغناء عن الإخصاء الرمزي. والخوف هو عدو الرغبة. ويمنع ، على وجه الخصوص ، إنشاء روابط الثقة والاحترام المتبادل التي بدونها لن يكون الحب أو الصداقة ممكنين. إنه أيضًا كبح للإبداع ، حيث إنه يشجع التوافقية: الشخص الذي يتوق دائمًا إلى إعطاء صورة ذاتية جيدة للآخرين لن يجرؤ أبدًا على ابتكار شيء أصيل حقًا.
 
إنهاء التعويذة
لا شك في أنه لا يوجد علاج للمعجزة أو وصفات جاهزة ، لكن لا شيء يمنعنا من استكشاف بعض المسارات ، التي غالباً ما نعارضها بينما تكون مكملة:
– تساعدنا بعض الممارسات مثل التأمل الذهن والتنويم المغناطيسي والتنويم المغناطيسي الذاتي أو علم النفس في إعادة التركيز على جسمنا ووعينا ، وبالتالي تصبح أقل اعتمادًا على عيون الآخرين ، أقل خوفًا من المستقبل ، أقل خزياً في الماضي. فمن خلال بث الصفاء واحترام الذات ، سوف نجد طريق الرغبة.
– هناك أنشطة يؤديها المرء لنفسه (وليس للتألق في المجتمع) يمكن أن تسهم أيضًا في قدر أكبر من الاستقلالية النفسية. أفكر بشكل خاص في الأنشطة الفنية أو الحرفية التي يمكن للمرء أن يمارسها أثناء وقت فراغه.
– للهروب من علاقات الهيمنة ، من الضروري بلا شك فهمها فكريًا. من هذا المنظور ، سوف نستفيد من قراءة الكتب عن الفلسفة وعلم الاجتماع والتاريخ وعلم النفس والأنتروبولوجيا …
– لإزالة السموم من حب السلطة ، من الضروري أيضًا تنمية علاقات المساواة مع بعض الأشخاص. وهو عمل مستمر ، لأن إرادة سحق الآخرين موجودة في كل مكان مسبقاً ، بما في ذلك العلاقات الودية أو المحبة. ومع ذلك ، فإن اللعبة تستحق الجهد المبذول. فقط من دواعي سروري وجود علاقة حقيقية مع الآخرين يمكن أن يوازن الهوس مع الهيمنة. إن القوة الحقيقية – قوة الرغبة في العمل – هي التي يمكنها أن تحل محل إرادة السلطة ، وهذا السعي السخيف والمرتبط بالإحباط المطلق
– وفي المحصّلة ، لا بد من شن معارك اجتماعية وسياسية طويلة وشجاعة لإقامة المزيد من مؤسسات المساواة. إذ ينطوي انتصار الرغبة على الخوف على تمرد ضد جميع أشكال السيطرة/ الهيمنة.*
*-نقلاً عن موقع     www.agoravox.fr
وقد نشِر المقال في 14 شباط 2017، حيث اختصرته لطوله،ـ أما عن كاتبه جورج غراو، فهو مخرج وكاتب سيناريو إسباني وُلد في 27 تشرين الأول 1930 في برشلونة وتوفي في 26 كانون الأول 2018 في مدريد. يشتهر بشكل خاص بأفلام الرعب التي قام بها ، والاحتفال الدامي ، وخاصة مذبحة الموتى الأحياء ..
وما يستحق التعليق، حيث من أجله نقلت المقال إلى العربية، هو أن المقال لا ينفصل عن شخصية ترامب الرئيس الأميركي والصلة الممكن تحديدها بين مفهوم الخصاء العميق والمدوخ والسلطة. أكثر من ذلك، جهة الذين نحتوا تمثيلاً كهذا، وبهذا الشكل: عارياً ومكشوفاً في ساحة. أليس في ذلك ديمقراطية تستحق التقدير؟ فكّروا في أمر مماثل في بلد آخر غير أوربي. ماذا يمكن أن يحصل، حتى لو تعلَّق الأمر بأصغر مسئول سياسي.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…