المحامي عماد شيخ حسن
انقسم كورد روجافا ( كورد سوريا ) طيلة العقود الأخيرة الماضية آيديولوجياً إلى ما يمكن تصنيفه ضمن ثلاث فئات رئيسية تمثّلت في :
*فئة رأت في فكر و فلسفة القائد عبدالله اوجلان ضالتها في التحرر و نيل حقوقها و أمنت بذلك و سخرت ذاتها في خدمة ذاك الفكر سواءّ بصورة مباشرة أو غير مباشرة و تحت سقف مجموعات او أحزاب بمسمياتٍ مختلفة .
*فئة ثانية آمنت بفكر و نهج القائد مصطفى البرزاني و أبنائه من بعده ، و عقدت آمالها و طموحاتها في الخلاص و التحرر و الحقوق عليه و ارتبطت به أيضاً كالفئة الأولى إما مباشرةً أو بمسميات اخرى .
*فئة ثالثة يمكن التعبير عنها أو حصرها قدراً ما و اختصاراً بمجموعات إما سياسية حزبية أو مدنية من جهة و أفراد مستقلون من جهة ثانية ، يمكن وصفها جميعها بأنها فئة ضعيفة تائهة متقلّبة بين الفئتين إمّا إيماناً أو مصلحةّ و انتفاعاً .
و ما غايتنا من التصنيف الآنف ذكره سوى الوصول إلى صميم موضوعنا هذا و صلبه و هو إن كورد روج آفا لم يسعوا يوماً في بناء شخصيتهم الخاصة أو أي كيانٍ مستقل لهم بتجرّدٍ عن الارتباط أو الاعتماد بشكلٍ من الأشكال على الأجزاء الأخرى .
و لكي لا يرانا البعض مبالغين في هذا الحكم ، دعونا نقول بأنّ كورد روج آفا حتى مع احتمال وجود ساعين لبناء تلك الشخصية أو ذاك الكيان المستقل ، فإنهم انخرطوا أو ارتبطوا نتيجةً و مآلاً بإحدى الفئتين الأولى و الثانية أعلاه سواءّ بإرادتهم أو رغماً عنهم نتيجة جملة عوامل و اسباب لا مجال للخوض فيها و الاكتفاء بذكر سمتين بارزتين لتلك العوامل هما:
*تدّخل أصحاب الآيديولوجيات في أجزاء كوردستان الاخرى بنسب مختلفة و فرضهم لفكرهم علينا و تسخيرنا لأجلها أيضاً بنسب متفاوتة.
*عدم قدرتنا نحن على بناء أو إنشاء الشخصية و الكيان الخاص القادر على اقناع الشعب و استقطابه اليه .
مجمل ما سبق ذكره من وضعٍ و حال يدفعنا اليوم مرغمين شئنا أم أبينا بتحمّل نتائجه و القبول به أيّاً كانت تلك النتائج ، سلبيةّ أم إيجابية ، إنجازاً كانت أم وبالاً ، فالجميع يتحمّل المسؤولية و دون أدنى إستثناء .
أيها الأخوات و الأخوة الأفاضل:
بصرف النظر عن أسباب ما آل اليه حالنا و ما نتعرض له ، سواءً بأخطاءنا أو بمؤمرات الغير علينا ، كل ذلك لا يمكن تصحيحه بين عشية و ضحاها ، كما لا يمكن تصحيحه أو درئه و تداركه بأساليب اللوم و الشتم و التشفّي و بأسلوب الاتهام و تقاذفه و التحلل من المسؤولية ، أو بأساليب التشاطر و التذاكي بعد وضوح و جلاء الأمور و في معرضٍ بات الغبي قادراً على قراءته و إدراكه .
لذلك نرى بأن الإدارة الذاتية بقوامها السياسي و العسكري و بمختلف مسمياتها و أيّا كان موقفنا منها ، ما زالت بيدها زمام أمرنا بغضّ النظر عما إذا كان ذلك بمشيئتنا أو دونها
فلا مفرّ لنا اليوم سوى الاستمرار في دعمها و الوقوف معها و متابعة المغامرة ، لكوننا جميعاً نتحمّل تصدّرها أي الإدارة للمشهد و تمثيلها لنا ، سواء باختيارنا لها بإرادتنا أو نتيجة ضعفنا أمامها ، فالضعفاء و اللا مقتنعون بالإدارة و إن ظهر و تبيّن بأنهم محقّون ؤجب أن يتحمّلوا درساً قاسياً لضعفهم ولا تقل مسؤوليتهم عن مسؤولية الإدارة عمّا يؤول اليه حال الشعب ، و واهمٌ من يظنّ بأنه يستطيع تغيير ذاك الواقع و تحييد الادارة في هذا الشدّة الخانقة . لا مناص من التماسك و رصّ الصفوف و نبذ الفتن و الأحقاد و النأي بأنفسنا عن مشاعر الحسرة و الإحباط و الاستسلام .
الزمن إطلاقاً ليس زمن اللطم بل إدراك الكل لمسؤولياته هو سبيل خلاصنا .
ألمانيا ٢١/١٠/٢٠١٩