علي الجزيري
مامن شك أنك سمعتَ بما تسمى بعقدة ( أوديب ) أو ما تعرف عادة بعقدة النقص في علم النفس .
في ميدان السياسة هناك عقدة مستعصية شبيهة بتلك تماماً ، يكاد شبحها يخيم في سماوات الشرق الأوسط منذ قرن من الزمن، يطلق عليها الكرد ( Girêka Kor- ﮔريكاكۆر ) أعني العقدة الكردية ، والتي باتت تؤرق القائمين على سدة الحكم بشكل خاص في الكيانات السياسية التي ظهرت إلى الوجود بعد الحرب الكونية الأولى ، وتحديداً تلك التي أقتسم الكرد بينها ، أرضاً وشعباً، والدليل على ما نقول هو هذا التخوف ـ غير المبررـ الذي تبديه أبواق الإعلام فيها من حين لآخر، إزاء أي تحرك كردي هنا أو هناك ، متوهمة انه يتم بوحي من الخارج على حد وصف مهندسي تلك الأبواق .
ولوعدنا بالذاكرة إلى مطلع السبعينات ، حين اعتقل بعض الطلبة الكرد في مدينة القامشلي ، عندما رفعوا شعار: ›› عاشت الأخوة العربية الكردية‹‹، لمَا ساورنا الشك أبداً من أن القضية الكردية باتت تؤرق المعنيين ككابوس بحق ، وليس أدل على ما نقول من احالة الطلبة إلى محكمة أمن الدولة في دير الزور، و التي حكمت عليهم يومها بتهمة رفع شعارات عنصرية!.
فالفزاعة الكردية ، والتي يلوح بها البعض من حين لآخر، ما هي سوى ذريعة لمناهضة تطلعات الكرد المشروعة في هذا البلد أو ذاك ، وهي ـ اعني الفزاعة ـ مسبقة الصنع في الدوائر الامنية ، وتروج في أوقات معينة ، بغية التأثير في الرأي العام وتضليله ، إلى درجة تماهت فيها الشعوب مع حكامها فيما يتعلق بالموقف من المسألة الكردية ، من هنا أعلن بكل وضوح بأنني لست ممن تنطلي عليهم الخزعبلات كي أقدم على التبرئة المجانية للشعوب المخدوعة المتبلدة الحس تجاه شعبنا الكردي وقضيته العادلة ، والتي لم تعد قادرة على الرؤية إلا بعين آسرها بعد أن دُجنت على ثقافة تؤمن بشرعية مبدأ إقصاء الآخر وتبخيسه .
ولا نعلن سراً إن قلنا بأن الكل ماضون على استراتيجية اقل ما يقال فيها أنها تقوم على الترفع عن القضية الكردية ، يستوي في ذلك الحكام والمحكومون ، باستثناء قلة قليلة نالت شرف تقدير الكرد من أمثال: اسماعيل بيشكجي ومنذر الفضل ومحمد غانم وفهمي هويدي وغيرهم .
وتحضرني في هذا الصدد حكاية رواها لنا ذات يوم احد أصدقاء الشعب الكردي من قبيلة الشمر، توحي بدلالات في هذا الشأن ، و مفادها أن شخصاً كان دائم التوهم بأنه حبة قمح كلما لاحت له دجاجة ، فما كان من ولي أمره إلا أن عرضه على طبيب نفسي ؛ وبعد جلسات عدة أقنع الطبيب مريضه بأن الدجاجة حيوان أليف ومفيد ، كونها مصدر من مصادر اللحم والبيض والريش، ولما أيقن بأن عقدة المريض قد حلت ، طلب منه الانصراف .
لكن، بعد أيام معدودة ، عاد برفقة أهله الذين ضاقوا به ذرعاً ، لأن حالته لم تكن على ما يرام , فما كان من الطبيب إلا أن عالجه من جديد ، وبعد أخذ ورد ، كشف المريض عن خوالجه قائلا : أيها الحكيم ، ها قد بدأتُ أقتنع حقاًُ بأن الدجاجة حيوان غير مؤذٍ ، لكن يساورني الشك في امكانية اقناع الدجاجة بأنني لست حبة قمح ؟
حينئذٍ ، ما كان بيد الطبيب المسكين ـ الذي فقد صوابه ـ من حيلةٍ إلا أن صفع المريض كفاً أطار الشرر من بين عينيه ، فبكى صاحبنا بكاءً مراً الى أن حلت عقدته .
في ضوء ما تقدم يحق لنا أن نتساءل : أما آن أوان حل العقدة الكردية ؟ وهل يعقل أن تظل القضية الكردية رهن قراءات غلاة الفكر الشوفيني من طراز أتاتورك وساطع الحصري؟ ألم يحن الوقت لنبذ سلوك النعامة ، هذا السلوك القائم على نفي وجود القضية الكردية ؟ وهل يعقل ان تظل قضية شعب ينوف تعداده /40 / م.ن رهن اقبية المخابرات ؟
تلكم بعض التساؤلات التي لا نتوخى من ورائها سوى التلميح للمعنيين بأن الحقيقة لم تعد أسيرة ايديولوجياتهم المزيفة ، فتقتضي الضرورة مراجعة النفس واتخاذ زمام المبادرة قبل أن يتلقوا صفعة على شاكلة صاحبنا السالف الذكر.
مامن شك أنك سمعتَ بما تسمى بعقدة ( أوديب ) أو ما تعرف عادة بعقدة النقص في علم النفس .
في ميدان السياسة هناك عقدة مستعصية شبيهة بتلك تماماً ، يكاد شبحها يخيم في سماوات الشرق الأوسط منذ قرن من الزمن، يطلق عليها الكرد ( Girêka Kor- ﮔريكاكۆر ) أعني العقدة الكردية ، والتي باتت تؤرق القائمين على سدة الحكم بشكل خاص في الكيانات السياسية التي ظهرت إلى الوجود بعد الحرب الكونية الأولى ، وتحديداً تلك التي أقتسم الكرد بينها ، أرضاً وشعباً، والدليل على ما نقول هو هذا التخوف ـ غير المبررـ الذي تبديه أبواق الإعلام فيها من حين لآخر، إزاء أي تحرك كردي هنا أو هناك ، متوهمة انه يتم بوحي من الخارج على حد وصف مهندسي تلك الأبواق .
ولوعدنا بالذاكرة إلى مطلع السبعينات ، حين اعتقل بعض الطلبة الكرد في مدينة القامشلي ، عندما رفعوا شعار: ›› عاشت الأخوة العربية الكردية‹‹، لمَا ساورنا الشك أبداً من أن القضية الكردية باتت تؤرق المعنيين ككابوس بحق ، وليس أدل على ما نقول من احالة الطلبة إلى محكمة أمن الدولة في دير الزور، و التي حكمت عليهم يومها بتهمة رفع شعارات عنصرية!.
فالفزاعة الكردية ، والتي يلوح بها البعض من حين لآخر، ما هي سوى ذريعة لمناهضة تطلعات الكرد المشروعة في هذا البلد أو ذاك ، وهي ـ اعني الفزاعة ـ مسبقة الصنع في الدوائر الامنية ، وتروج في أوقات معينة ، بغية التأثير في الرأي العام وتضليله ، إلى درجة تماهت فيها الشعوب مع حكامها فيما يتعلق بالموقف من المسألة الكردية ، من هنا أعلن بكل وضوح بأنني لست ممن تنطلي عليهم الخزعبلات كي أقدم على التبرئة المجانية للشعوب المخدوعة المتبلدة الحس تجاه شعبنا الكردي وقضيته العادلة ، والتي لم تعد قادرة على الرؤية إلا بعين آسرها بعد أن دُجنت على ثقافة تؤمن بشرعية مبدأ إقصاء الآخر وتبخيسه .
ولا نعلن سراً إن قلنا بأن الكل ماضون على استراتيجية اقل ما يقال فيها أنها تقوم على الترفع عن القضية الكردية ، يستوي في ذلك الحكام والمحكومون ، باستثناء قلة قليلة نالت شرف تقدير الكرد من أمثال: اسماعيل بيشكجي ومنذر الفضل ومحمد غانم وفهمي هويدي وغيرهم .
وتحضرني في هذا الصدد حكاية رواها لنا ذات يوم احد أصدقاء الشعب الكردي من قبيلة الشمر، توحي بدلالات في هذا الشأن ، و مفادها أن شخصاً كان دائم التوهم بأنه حبة قمح كلما لاحت له دجاجة ، فما كان من ولي أمره إلا أن عرضه على طبيب نفسي ؛ وبعد جلسات عدة أقنع الطبيب مريضه بأن الدجاجة حيوان أليف ومفيد ، كونها مصدر من مصادر اللحم والبيض والريش، ولما أيقن بأن عقدة المريض قد حلت ، طلب منه الانصراف .
لكن، بعد أيام معدودة ، عاد برفقة أهله الذين ضاقوا به ذرعاً ، لأن حالته لم تكن على ما يرام , فما كان من الطبيب إلا أن عالجه من جديد ، وبعد أخذ ورد ، كشف المريض عن خوالجه قائلا : أيها الحكيم ، ها قد بدأتُ أقتنع حقاًُ بأن الدجاجة حيوان غير مؤذٍ ، لكن يساورني الشك في امكانية اقناع الدجاجة بأنني لست حبة قمح ؟
حينئذٍ ، ما كان بيد الطبيب المسكين ـ الذي فقد صوابه ـ من حيلةٍ إلا أن صفع المريض كفاً أطار الشرر من بين عينيه ، فبكى صاحبنا بكاءً مراً الى أن حلت عقدته .
في ضوء ما تقدم يحق لنا أن نتساءل : أما آن أوان حل العقدة الكردية ؟ وهل يعقل أن تظل القضية الكردية رهن قراءات غلاة الفكر الشوفيني من طراز أتاتورك وساطع الحصري؟ ألم يحن الوقت لنبذ سلوك النعامة ، هذا السلوك القائم على نفي وجود القضية الكردية ؟ وهل يعقل ان تظل قضية شعب ينوف تعداده /40 / م.ن رهن اقبية المخابرات ؟
تلكم بعض التساؤلات التي لا نتوخى من ورائها سوى التلميح للمعنيين بأن الحقيقة لم تعد أسيرة ايديولوجياتهم المزيفة ، فتقتضي الضرورة مراجعة النفس واتخاذ زمام المبادرة قبل أن يتلقوا صفعة على شاكلة صاحبنا السالف الذكر.
ciziri@gmail.com
30/9/2006