آذار شهر خاص يجمع بين نزعة الوجود الإنساني والقومي الكوردي وروح المقاومة التي جسدت الكثير من عبر التحدي , تحدي الموت كيميائيا , وتحدي القهر والقتل على الهوية , وتحد ثالث هو حب الحياة وبناء الإنسان , هو شهر كوردي بامتياز , فيه المرارة وتجليات عنصرية الصهر والإلغاء , وفيه أيضا الكثير من مناسبات التاريخ الكوردي الزاهية.
في آذار هذا العام , النظام السوري يحث الخطى في اتجاه استجلاب الفوضى الكارثية على الوطن , عبر إصراره على سياسته التدميرية تجاه المجتمع السوري , مجسدا عجزا بنيويا في عدم القدرة على التجدد والتطور ومواكبة العصر , وفشله في الاستجابة لحاجات المجتمع الداخلية , وهي حاجات موضوعية حضارية , يفرضها منطق الحياة المعاصرة , لكنها تناقض بنية النظام ونمط سيطرته وأدارته للسلطة والثروة , وهو النمط الذي بات أطلالا وتحول إلى أثار ماضوية , يشهد على فشل المشروعيات الحتمية والشعارات العابرة للقارات.
إن جانبا أساسيا في أزمة النظام السوري , يكمن في ثقافته الوظيفية التي لم تعد تشكل في عصر العولمة وانتفاء دور الوكلاء الوظيفيين , أية ركيزة للبقاء والاستمرارية , حتى وان كان تغييب المجتمع وسيادة ثقافة الخوف لا زالت ظاهرة , لكن هذا لا ينفي المخاض المنتظر من إرهاصات الحراك المجتمعي السوري , بتجاذباته المتنوعة .
إننا نعتقد بان الإصرار على إتباع منهج الهروب إلى الأمام وكسب الوقت , يضيع الفرص الواحدة تلو الأخرى , فرص الحفاظ على الوطن السوري وإنقاذه من الهوة السحيقة التي وضعه النظام فيها , وبالتالي تأتي المهمة الأولى والأساس لمجمل تعبيرات ومكونات المجتمع السوري , كمهمة إنقاذية , تستوجب تبديلا ليس فقط في آليات العمل السياسي والجماهيري وإنما في وعي التغيير لإنهاء الاستبداد , والكف عن الهروب من دفع استحقاقات اللحاق بالعصر , سواء غلف ذلك بخطابات الأجزاء العضوية أو بالمفصليات التراثية والدينية , .
إننا في تيار المستقبل الكوردي في سوريا , ونحن نستذكر مجزرة السلطة البعثية وأجهزتها القمعية في انتفاضة آذار 2004 (وقد تم أحياءها في قامشلو وعفرين تأبينيا وإشعال الشموع والوقوف خمسة دقائق , كنتيجة لدعوة وجهد وفعل تيار المستقبل الكوردي وحزب يكيتي الكوردي, الجهد الذي انضم إليه حزب ازادي في اللحظات الأخيرة) , نؤكد على ضرورة التكاتف والتعاضد , وندعم في هذا الاتجاه أية خطوة عملية لأي فعل سياسي , لتوحيد الصف الكوردي , كخطاب سياسي وكمطلب ديمقراطي , يجسد حقيقة الوجود القومي في سوريا , كوطن تشاركي تعددي , يتطلب بناءه اعترافا بمكوناته , وتخطي نزعات العضوية العروبية بخطاباتها غير العقلانية , وفي هذا السياق نجد بان متغيرات ومستجدات الوضع السياسي السوري , ومتطلبات مواجهتها وأدارتها في واد , ومنطق بعض القوى السورية وإصرارها على لغتها الخشبية في المعارضة الشكلية لما هو قائم في واد آخر , وهذا التناقض في الفعل والقول والسلوك , يضع الكثير من تلك القوى في خانة السلطة وجزء من منظومتها الفكرية والثقافية , وفي مقابل ذلك لا زال هناك بعض الأطر الكوردية تتعامل مع قضية الحرية والديمقراطية والتباين في الرأي والطرح السياسي , بعقلية القرصان الريفي الذي يغطي أحدى عينيه بعصابة سوداء , يمتهن السطو على جهد وفعل الأطر الأخرى , تحت ضغط مجموعة من الانفعالات المتنوعة , منها الشخصي ومنها الاجتماعي المغرق في القدم والمتجلي في نمطية تزييف الوعي , وتجاوز مصداقية الطرح واستغفال العقل الكوردي , وهو نمط مكتسب من ثقافة حزب البعث الذي عمم الكذب حتى في درجات الحرارة .
إننا ومن منطلق إيماننا بالعمل الميداني سبيلا لتحريك الشارع السوري , نجد أنفسنا وبشكل موضوعي إلى جانب كل القوى والتعبيرات السياسية والمدنية السورية , في أي فعل عملي يناهض القمع والاستبداد ويسعى إلى إنهاء احتكار السلطة والدولة والمجتمع , وبالتالي سنشارك في أي اعتصام سلمي وديمقراطي , احتجاجي ومطلبي , سواء كان في دمشق أو أي مدينة سورية أخرى , وبغض النظر عن الجهة الداعية له , وثمن الاجتماع العمل المشترك مع الأخوة في حزب يكيتي الكوردي , على أمل أن يكون قاعدة لتحالف وتكاتف اكبر , يجمع كافة القوى الديمقراطية الكوردية التي حسمت أمرها باتجاه ممارسة الفعل الميداني السلمي المساهم في عملية التغيير الديمقراطي في سوريا .
كما واعتبر الاجتماع الاحتفال بالعيد القومي – نوروز – حاجة موضوعية , وتعبير عن هوية متمايزة تمتلك مقومات وجودها وتطورها , وقد مرت الاحتفالات هذا العام بشكل سلمي نسبيا , رغم بعض الاحتكاك هنا أو هناك , لكن الاحتفالات مرت بسلام كانعكاس طبيعي للتحالفات السياسية الجديدة التي تتبلور في المشهد السوري العام وتدفع باتجاه تراكيب معينة , نعتقد بتبلورها في المستقبل القريب , والتي يرتبط نمط تعامل السلطة مع النشاطات الكوردية بها , بغاية تحييد الكتلة الكوردية وعزلها عن محيطها الوطني العام , ويبقى شكل الاحتفال الكوردي السلمي تجسيد لفهم ذاتنا , وتقديمها بشكلها المدني والحضاري للأخر .
إننا في تيار المستقبل الكوردي إذ نهنىء أنفسنا وشعبنا بعيد نوروز وبداية السنة الجديدة , نأمل أن تكون احتفالاته كلها سلمية وحضارية وديمقراطية , متمنين المزيد من تراكم المعرفة وتلازم النضال من اجل الحرية والديمقراطية .
إن جانبا أساسيا في أزمة النظام السوري , يكمن في ثقافته الوظيفية التي لم تعد تشكل في عصر العولمة وانتفاء دور الوكلاء الوظيفيين , أية ركيزة للبقاء والاستمرارية , حتى وان كان تغييب المجتمع وسيادة ثقافة الخوف لا زالت ظاهرة , لكن هذا لا ينفي المخاض المنتظر من إرهاصات الحراك المجتمعي السوري , بتجاذباته المتنوعة .
إننا نعتقد بان الإصرار على إتباع منهج الهروب إلى الأمام وكسب الوقت , يضيع الفرص الواحدة تلو الأخرى , فرص الحفاظ على الوطن السوري وإنقاذه من الهوة السحيقة التي وضعه النظام فيها , وبالتالي تأتي المهمة الأولى والأساس لمجمل تعبيرات ومكونات المجتمع السوري , كمهمة إنقاذية , تستوجب تبديلا ليس فقط في آليات العمل السياسي والجماهيري وإنما في وعي التغيير لإنهاء الاستبداد , والكف عن الهروب من دفع استحقاقات اللحاق بالعصر , سواء غلف ذلك بخطابات الأجزاء العضوية أو بالمفصليات التراثية والدينية , .
إننا في تيار المستقبل الكوردي في سوريا , ونحن نستذكر مجزرة السلطة البعثية وأجهزتها القمعية في انتفاضة آذار 2004 (وقد تم أحياءها في قامشلو وعفرين تأبينيا وإشعال الشموع والوقوف خمسة دقائق , كنتيجة لدعوة وجهد وفعل تيار المستقبل الكوردي وحزب يكيتي الكوردي, الجهد الذي انضم إليه حزب ازادي في اللحظات الأخيرة) , نؤكد على ضرورة التكاتف والتعاضد , وندعم في هذا الاتجاه أية خطوة عملية لأي فعل سياسي , لتوحيد الصف الكوردي , كخطاب سياسي وكمطلب ديمقراطي , يجسد حقيقة الوجود القومي في سوريا , كوطن تشاركي تعددي , يتطلب بناءه اعترافا بمكوناته , وتخطي نزعات العضوية العروبية بخطاباتها غير العقلانية , وفي هذا السياق نجد بان متغيرات ومستجدات الوضع السياسي السوري , ومتطلبات مواجهتها وأدارتها في واد , ومنطق بعض القوى السورية وإصرارها على لغتها الخشبية في المعارضة الشكلية لما هو قائم في واد آخر , وهذا التناقض في الفعل والقول والسلوك , يضع الكثير من تلك القوى في خانة السلطة وجزء من منظومتها الفكرية والثقافية , وفي مقابل ذلك لا زال هناك بعض الأطر الكوردية تتعامل مع قضية الحرية والديمقراطية والتباين في الرأي والطرح السياسي , بعقلية القرصان الريفي الذي يغطي أحدى عينيه بعصابة سوداء , يمتهن السطو على جهد وفعل الأطر الأخرى , تحت ضغط مجموعة من الانفعالات المتنوعة , منها الشخصي ومنها الاجتماعي المغرق في القدم والمتجلي في نمطية تزييف الوعي , وتجاوز مصداقية الطرح واستغفال العقل الكوردي , وهو نمط مكتسب من ثقافة حزب البعث الذي عمم الكذب حتى في درجات الحرارة .
إننا ومن منطلق إيماننا بالعمل الميداني سبيلا لتحريك الشارع السوري , نجد أنفسنا وبشكل موضوعي إلى جانب كل القوى والتعبيرات السياسية والمدنية السورية , في أي فعل عملي يناهض القمع والاستبداد ويسعى إلى إنهاء احتكار السلطة والدولة والمجتمع , وبالتالي سنشارك في أي اعتصام سلمي وديمقراطي , احتجاجي ومطلبي , سواء كان في دمشق أو أي مدينة سورية أخرى , وبغض النظر عن الجهة الداعية له , وثمن الاجتماع العمل المشترك مع الأخوة في حزب يكيتي الكوردي , على أمل أن يكون قاعدة لتحالف وتكاتف اكبر , يجمع كافة القوى الديمقراطية الكوردية التي حسمت أمرها باتجاه ممارسة الفعل الميداني السلمي المساهم في عملية التغيير الديمقراطي في سوريا .
كما واعتبر الاجتماع الاحتفال بالعيد القومي – نوروز – حاجة موضوعية , وتعبير عن هوية متمايزة تمتلك مقومات وجودها وتطورها , وقد مرت الاحتفالات هذا العام بشكل سلمي نسبيا , رغم بعض الاحتكاك هنا أو هناك , لكن الاحتفالات مرت بسلام كانعكاس طبيعي للتحالفات السياسية الجديدة التي تتبلور في المشهد السوري العام وتدفع باتجاه تراكيب معينة , نعتقد بتبلورها في المستقبل القريب , والتي يرتبط نمط تعامل السلطة مع النشاطات الكوردية بها , بغاية تحييد الكتلة الكوردية وعزلها عن محيطها الوطني العام , ويبقى شكل الاحتفال الكوردي السلمي تجسيد لفهم ذاتنا , وتقديمها بشكلها المدني والحضاري للأخر .
إننا في تيار المستقبل الكوردي إذ نهنىء أنفسنا وشعبنا بعيد نوروز وبداية السنة الجديدة , نأمل أن تكون احتفالاته كلها سلمية وحضارية وديمقراطية , متمنين المزيد من تراكم المعرفة وتلازم النضال من اجل الحرية والديمقراطية .
23-3-2006
مكتب العلاقات العامة
تيار المستقبل الكوردي في سوريا
تيار المستقبل الكوردي في سوريا