ففي هذه الأيام وتحديدا منذ أسبوعين أو اكثر بدأت حربا من نوع قديم جديد خاص تلوح بذيلها في الأفق بعد أن فشلت كل القوى السياسية العمل جماعيا كما هو مفروض وواجب كردواريا و إنجاز شيء هام على الأرض مقارنة عما يجري على الساحة الوطنية بالرغم من بعض المجسمات الوهمية هنا وهناك من فتح مكاتب حزبية ومنتديات ثقافية وبعض المدارس التي توهم المشاهد وكأن قطار الكرد قد وصلت إلى محطتها الأخيرة.
علما بأنها كانت لها من أثر كبير في تغيير اتجاه أهداف وغايات محددة وتفتيت النسيج المجتمعي الكردي لصالح أجندات ليست لها صلة على الإطلاق بالشأن الحقوقي والقومي في زمن مضى .
ومن الجدير ذكره بأن هذه الأشكال من الحروب ذات الطابع القروي والأدوات الخاصة أقل كلفة إذا ما أحسن استخدامها وتوظيفها وخاصة في مجتمع متخلف وشفاهي يتلقى الخبر دون التحقق من مصدرها وصحتها ويستقي أفراده الموروث والتراث البالي ومرتبط به أشد الارتباط وخاصة في ظل غياب المعرفة وضعف وعي الذات القومية والوجودية وشح وسائل إعلام الناشرة للحقيقة وشل حركة التنوير الثقافية والفكرية.
منذ انطلاقة الأحداث في سوريا قامت القوى التي نصبت نفسها وصية على الكرد بالغصب والإكراه في مجمل أطوار تكوينها على طريقة السلف المهزوم تاريخيا والنظام البعثي القائم بالدعاية المغرضة وثبط الهمم والنفوس وزرع الفوضى عن طريق الإشاعة والحرب الكلامية من خلال عقد الندوات والتعاميم الداخلية والجلسات المغلقة السوداء والهمس في الآذان ومن ثم بعد إنشاء المجلسين الكرديين من خلال مناصري الطرفين لجذب الشرائح الشعبية نحوها لغرض ترويج لمعلومات وأراء وفق تخطيط معين بقصد التأثير على عقول ومشاعر وأعمال ولغرض معين على حساب وحدة الصفوف والعمل الجماعي الكردي في هذه الظروف الطارئة وشملت كل وسائل الاتصال الجماهيري باستغلال التاريخ والرموز والظواهر والمظاهر بالكلمة الشفاهية والمكتوبة والتشهير الخفي والنقد والتعرية من خلال الصحف والانترنيت والوسائل الأخرى المتوفرة من الوسائل الاتصال الشعبية ونسوان الحارات الشعبية والقرويات ولا ننسى ذلك القروي الفج في فهمه وصلابة موقفه وحكمه المسبق على منافسه التقليدي باسم الزعماء والرموز الكردية والزعماء الكبار كالبارزاني وكاكا أوجلان والمحرض من ذاك المثقف الطبال والسياسي الأناني..
خلاصة القول : ففي ظل غياب الحقيقة والمعلومة الصحيحة وشفافية المواقف والرؤى الحزبية والسياسية أمام الرأي العام الكردي والهروب من المسئولية الأخلاقية وشيوع كثير من أنماط التفكير والسلوك البدعي التى تتناقض مع العلوم التجريبية والاجتماعية والعقل المفكر ومقاييس التعامل الحضاري سيبقى المجلسان الكرديان “الوطني الكردي وغربي كردستان” وما يلحقهما من مؤسسات مسئولان مسئولية مباشرة عن انتشار هذه الظاهرة وربما لبعض أنصارهما الفوضوية اليد الطولى في ذلك وهنا لا بد من قيادة المجلسين تلافي هذه الظاهرة وحس أعضائها ومناصريها ومثقفيها وكتابها لضبط النفس والتصرف بحكمة لأن قادمات الأيام لن تكون ربيعا نوروزيا وستكون صعبة على الجميع ولا يستطيع طرف بمفرده الخلاص وقيادة دفة سفينة الكرد في عباب بحر متلاطم الأمواج ولن ينجح إلا من كان ربانها حكيما ذو بعد بصيرة وتبصر ووعي جمعي …
7.9.2012
xkalo58@gmail.com