سرفيس العنترية ..!!

خليل كالو

   صفراء ونصفها في عمرها الأخير قد استهلكت في خدمة ما خلقه الله من خلق وإهمال.

فهي تشبه مقاربة البعض من القيادات وظلالهم من الانتهازيين الجدد استخدام المسألة الكردية خدمة لهم الآن.

فعبثوا إلى أن استهلكت نصفها أيضاً.

فقد ركبها الكثيرون لا لقيادتها بل مطية لزعامة ونزل منها مثلهم.

فوصل البعض لمراده الشخصي والبعض لم يصل وما زال راكبا على أمل الوصول ويبدو أن السائق قد داخ فغيرت السرفيس بهم خط سيرها إلى الهلالية “أي لم يستفيدوا سوى نيلهم خازوقا أحمر” فخدعوا باسم العمل الكردايتي يأتمرون بقيادات مرتاحون في فنادق ومطاعم هوليير وسليمانية وأوربا.

فليلعن الفقراء وليهجروا حيث بلاد الله واسعة..
  هذه الإشكالية الثقافية والسلوكية والوجدانية التي تعيشها النخبة مردها أزمة أخلاق جمعي رهيب وثقافة القومية البدائية مع عدم وجود معايير علمية وثقافة وطنية وقومية واضحة وديباجة وصفية لسلوك ومنهج وطبيعة السياسة الكردية حين دخول الشخص إليها أو الخروج منها.

مما يدفع بالكردي اليوم وعلى مستوى المتحد ثمن تخبط ومياعة تلك السياسات وتهريج حراكها في زمن مضى حيث لم تبن الهيكل التنظيمي والإداري والتعبوي لتوحيد وحدة القرار والخطاب الكردي العام على أسس وبرامج ومعايير قومية ووسائل نضالية بل تشكل على أسس سياسات أقرب إلى النمط العشائري والحزبوي وتقليدا للأحزاب السلطة التي تحكهم بدل من تشكيل الجبهات والحركات الشعبية القومية الشاملة لكل صنوف المجتمع وخضعت تلك السياسات لمزاج الأشخاص وتناقضات الدول المحتلة والمصالح الضيقة وسلوك الأشخاص المنتمين بوصفهم حاملين لثقافات وأهداف متعددة مما أثر على ثقافة الدور الذي يؤديه هذا التنظيم وذاك..

 إن المثقفين والنخب المفترضة لم ينتبهوا إلى هذه الإشكالية وتفحصها بجهد علمي ومنهجية موضوعية لتحديد أبعادها بصيغة تشخيصية واقتراح طرائق علمية لعلاجها.بل شاركوا في عملية تثبيت ثقافة التحزب وحملات التقسيم والتطبيل ضد الوحدة القومية في أدق مراحل نضالها وقاموا بدور الأنا السخيفة كردواريا ولعبوا بدور العراب لسياسات التشتت والاستقطاب والتخندق الحزبوي لأجل الذات الخاصة.

فعاش الفرد الواحد منا بثقافتين هما الثقافة الخاصة به والثقافة الخاصة بالدور الذي يؤديه من خلال الحزب وثقافة التحزب باسم القومية زورا وبهتانا .كما أن ازدواج الثقافتان في الفرد الواحد أفضى إلى إشكالية سلوكية بين أفراد المجتمع الواحد وتوترت العلاقة بينهما لا كما العلاقة بين العربة والحصان يمضيان الى غاية واحدة بل هو كعلاقة زوجين مطلقان نفسيا أو جمعتهما الضرورة والمصلحة والإرث العشائري المتخلف لان يعيشا تحت سقف واحد وان يستمرا كذلك والخصام بينهما علة مزمنة.
 
.

ستبقى سيكولوجيا هؤلاء الذين يثبتون فشلهم عند كل عقدة في قيادة المرحلة محل جدل وقريبة من خانة الشك والريبة وإشكالية خاصة في علاقتهم بالثقافة الديمقراطية والمسألة القومية وما ينتج عن سلوكهم الميداني البارانوي من هدم وتفريط للقوى بدل البناء والتغيير وخاصة في غضون الأزمة الراهنة التي تعيشها الحراك الكردي هذه الأيام.وإن اختلاف أداء البعض في الشكل أحيانا لا يعني بأن ثمة من هو أفضل على مستوى الإستراتيجية القومية والمصالح الكردية العليا بل تأتي مجمل النتائج سلبية بالنسبة للقضية التي تهم الشعب الكردي على اعتبار أن أي حراك باسم الجماعة سيكون هو المسئول المباشر أمام المجتمع والتاريخ عن عملية التنمية الشاملة ومن المفترض أن يكون صاحب رسالة واضحة بدل النمطية والهوس البارانوي وسيكولوجية الانقسام والانتقام التي تلازمه .هذا المرض السيكولوجي البنيوي والأخلاقي سوف يدمر ما تبقى من الشخصية الكردوارية ما لم يتم علاجها جذريا ..


 
xkalo58@gmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اعتبر الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، يوم الجمعة، أن الارضية باتت مهيأة لإجراء عملية سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط للقضية الكوردية. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال انطلاق أعمال منتدى (السلام والأمن في الشرق الأوسط – MEPS 2024) في الجامعة الأمريكية في دهوك. وقال بارزاني، في كلمته إنه “في اقليم كوردستان، جرت الانتخابات رغم التوقعات التي…

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…