هناك تناقض رئيسي عام الى درجة التضاد من حيث الجوهر بين هذه الظواهر الجانبية من جهة ومسار الثورة في الداخل – القلب حول العديد من القضايا قد تختلف وتتعدد بخصوص هذا الطرف أو ذاك مثل : وسائل الكفاح والمقاومة والموقف من النظام ومؤسساته اسقاط وتفكيك واعادة بناء أم تغيير رأس النظام أو مشاركة – المعارضات – بحكومة جديدة مع الابقاء على النظام كمؤسسات وقواعد وهيكلية وادارة وكذلك التمايز الحاد حول اختيارات النظام السياسي البديل بين الرغبات الجامحة لجماعات الاسلام السياسي ورأس حربته الاخوان المسلمون لتحقيق مقولة – الاسلام هو الحل – بعد تأكد السوريين جميعا من خبث نواياهم وأضاليلهم حول الحكومة المدنية كمصطلح غامض خاضع لأكثر من تفسير خاصة بعد تجربة اختبارهم في مصر وتونس وليبيا وبين ارادة ومطامح غالبية السوريين في اعادة بناء الدولة الديموقراطية العلمانية التعددية الحديثة في مجتمع سوري له خصوصيته وميزاته في التنوع القومي والديني والمذهبي وتقاليده في العيش المشترك ضمن النظرة العلمانية المتجاوزة للتقسيمات الدينية والمذهبية .
رغم ماقيل من سيطرة الاسلام السياسي على غالبية مقاعد الامانة العامة للمجلس في اجتماعات الدوحة وازاحة (جورج صبرا المسيحي والنساء السافرات) كنهج ثابت لهذه العشيرة الا أنني أرى أن من حجب اسم صبرا هم عامة الحاضرين وهو في حقيقة الأمر عقاب رمزي لسلوك مسؤول صبرا الحزبي السيد رياض الترك الذي سجل على نفسه اشارة استفهام كبرى عندما ” أفتى ” للاخوان المسلمين منذ أيام (اعلان دمشق) وبايعهم واستخدم كل نفوذه لدى التنسيقيات الشبابية لتزكيتهم وتنصيبهم على رأس ” المجلس الوطني السوري ” المعلن على عجل من غير فهم مصدره النظري الماركسي اللينيني حتى اللحظة الذي استند اليه واعتبره البعض عن طيبة قلب (مانديلا سوريا) مع كل احترامي وتقديري لعذاباته في سجون نظام الاستبداد وتعاطفي مع سنوات عمره المديدة .
ترددت طويلا ومنذ فترة في طرح مسألة ممثلي (التنسيقيات المحلية وهيئة الثورة وقيادة الثورة وو) الذين أكن لهم الاحترام الشخصي والبعض منهم أصبح شهيراعبر الفضائيات وهم يعيشون بالخارج منذ أكثر من عام ونصف ولم يتبدلوا من جانب مرجعياتهم وقد استفاد المجلس السوري من تواجدهم كغطاء ثوري شرعي يتستر به عند الحاجة أتساءل الآن أين اصبحوا الآن ؟ هل ترشحوا ونجحوا أو فشلوا في الدوحة ؟ أم أنهم لايخضعون لقواعد الانتخاب ومناصبهم مضمونة وهل سيرتضون مستقبلا بمواقعهم ومواقفهم خاصة بعد سعي الداخل لاعادة القرار السياسي الى أرض المواجهة وانبثاق أطر الجبهات العسكرية ؟ .
استثمر المجلس أيضا أسماء بعض المثقفين الليبراليين وبينهم السيد – برهان غليون – ومعظمهم من حديثي العهد بالمعارضة والنضال الذين ارتضوا العمل تحت امرة الاخوان المسلمين بدوافع وأسباب مختلفة رغم تحذيرهم مرارا وتكرارا من مغبة خيارهم السيء وبعض هؤلاء بدأ بالانسحاب وتقديم الاستقالة قبل انتهاء اجتماعات المجلس أرى أن البعض من هؤلاء يتحمل مسؤولية مضاعفة في قيام المجلس بتلك الصورة الهشة وشركاء الجريمة السياسية في تسليم قيادة المجلس للاسلام السياسي واستبعاد المئات من المناضلين الشرفاء الذين سبقوهم عشرات السنين في النضال المعارض وعلى هؤلاء ممارسة النقد الذاتي والاعتذار للشعب السوري وثواره .
ان عزاء السوريين في كل مايحصل للمعارضات وما يواجهه المجلس السوري وغيره من أزمات بنيوية وتعثر في المسيرة هو صمود الداخل الثوري وتوحيد صفوف قوى الحراك والجيش الحر والحفاظ على الموقع الشرعي الوطني والثوري .