بعد أربعة أيام من الحدث أي في السادس عشر كتبت : ” هبة قامشلو ومحيطها قد تكون الشرارة الأولى لعملية التغيير الديموقراطي في سوريا ” ولم تنحصر الحركة الاحتجاجية الدفاعية في الجزيرة بل امتدت الى حلب وعفرين وكوباني وزورافا وجامعة دمشق مجسدة شعارات ومطالب كردية – وطنية – ديموقراطية بمشاركة مختلف الشرائح والفئات الاجتماعية وفي طليعتها الشباب وطلاب الجامعات تماما كما هو الحال في ربيع الثورات فالظلم الواقع على الكرد مصدره نظام الاستبداد وقضية الأكراد جزء من المسألة الديموقراطية تهم كل السوريين ولم تطرح المطالب الكردية الخاصة في يوم من الأيام بمعزل عن التوجهات الوطنية العامة في سبيل الاصلاح والتغيير وتحقيق العدل والمساواة ولولا ضعف الحركة الديموقراطية السورية لكان الظرف مناسبا حينذاك بمشاركة شركائنا من العرب في مختلف المناطق السورية دعما لأشقائهم الكرد في مسعاهم الدفاعي وانتصارا لهم في محنتهم حيث استفرد بهم النظام وأراد توجيه ضربة مؤلمة لمبادىء الصداقة العربية الكردية والشراكة والمصير الواحد والعيش المشترك عندما حاول ضرب الكرد بالعرب بمحاولة تحريض وتسليح بعض العشائر في مناطق الجزيرة والفرات باشراف مباشر من الجلاد الصغير ماهر الأسد وخادم النظام المطيع اللواء محمد منصورة ومجموعة الجنرالات من بينهم (بختيار والمملوك) اللذين انتقلوا الى القامشلي واجتمعوا في منزل أحد سماسرة النظام المعروفين منذ عقود متزعم أحد الأحزاب الكردية الذي مازال يمارس فعلته ولو بوسائل وطرق أخرى واذا كان الرأي العام الكردي قد أدان سلوك – مجموعة الأحزاب الكردية – (الموزعة الآن بالتمام والكمال بين هيئة التنسيق والمجلسين السوري والكردي) التي تواصلت مع الوفد المخابراتي الزائر وساهمت في اجهاض تلك الهبة الشجاعة كي لاتتحول الى انتفاضة عارمة فبالقدر ذاته استهجنت الجماهير الكردية التي قدمت الضحايا بالعشرات وقاومت أياما متتالية بصدورها العارية مواقف عدد من الأحزاب السورية المحسوبة على المعارضة بتقصيرها في فهم الحدث أولا وتخلفها عن استيعاب تلك الموجة الثورية واحجامها عن التجاوب مع الحراك الناشط التي شهدتها الساحة الكردية بل ذهب البعض من تلك الأطراف الى حدود اعتبار ماحدث كظاهرة شغب تحصل لدى مباريات كرة القدم وتطوع البعض للتوسط بين الضحية والجلاد ولوم الكرد بشكل واضح وبعد كل هذه المدة نسمع للمرة الأولى كلمات استذكارية استهلاكية خالية من أي مضمون من بعض قادة المجلس الوطني السوري بدلا من الاعتراف بخطأ تجاهله خلال هذه الأعوام (كون كل واحد من هؤلاء ينتمي اما الى حزب أو حركة أو تنظيم أو تيار سياسي) وممارسة النقد الذاتي واعتبار يوم الثاني عشر من آذار مناسبة نضالية كردية يحتفى به ويقر كعيد وطني ويسمى شهداءه بشهداء الثورة السورية بعكس تنسيقيات شباب الثورة السورية التي اقترحت أن تسمى الجمعةالأخيرة جمعة الوفاء لانتفاضة الكرد عام 2004 وهو دليل آخر على اخفاق الأحزاب والتيارات التقليدية بما فيها المجالس والهيئات في الفكر والموقف والممارسة في عموم سوريا وقصورها وتخلفها عن ركب التطور والموجة الثورية التي يقودها الشباب باحتضان جماهيري غير مسبوق .