دعوة عامة للمشاركة في ملف (آراء حول مؤتمر هولير للجاليات الكردية في الخارج)

استكمالاً للملف الذي دعا إليه ، موقع (ولاتي مه) في استطلاع آراء الكتاب والمثقفين والسياسيين،  حول ما سمي بـ”المؤتمر الوطني الكردي” الذي انبثق عنه ” المجلس الوطني الكردي” ، وتم فيه إقصاء أعداد كبيرة من المثقفين و الأحزاب والتنسيقيات الشبابية ممن لهم آراؤهم الخاصة، وقد علمنا في إدارة الموقع من خلال عشرات الرسائل التي انهالت علينا، تسجيل ملاحظاتها على ما يسمى بمؤتمر الجاليات الكردية الذي سينعقد في هولير يوم 28/1/2012 وهل سيكون هذا المؤتمر عامل لم شمل أم عامل فرقة وشرخ إضافي لما أحدثه مؤتمر الداخل،

لأن دعوة 156 شخصية كردية تعيش في الخارج، جاءت دون معايير ومقاييس، وتم ذلك كما يقول السادة الذين كاتبونا نتيجة علاقات مزاجية من قبل لجنة تحضيرية، هي محل انتقاد كثيرين، لاسيما وأن تواجد ممثلي الأحزاب في إقليم كردستان كما يرى هؤلاء هو تحصيل حاصل، ليس إلا، ولذلك فإن أكثر هؤلاء دعوا مقربيهم ومعارفهم، إلا في حالات قليلة، وتدخلت الوساطات، والمحسوبيات، وهناك كتاب كرد كرسوا أقلامهم في الدفاع عن القضية الكردية في سوريا، أكثر من سكرتيري الأحزاب ومع هذا لم تتم دعوتهم ؟ ايضا تم إعلام بعضهم بأنهم مدعوون ثم شطبت أسماؤهم في آخر يوم, وكذلك هناك كرد سوريين أعضاء في برلمانات عالمية، ولم تقم اللجنة بدعوتهم, كل ذلك خلق بلبلة في الخارج لاسيما بعد انتقاء اسماء خاملة او استعراضية أو لامبالية بالثورة,  بل وتم مواصلة عمليات الإقصاء بشكل أسوأ مما تم في الداخل، فهل يعقل أن يتم استبعاد الجاليات الكردية، والكونفرانس جاء باسمها؟، بل وهل يعقل استبعاد  كتاب وساسة ومناضلين كرد معروفين بأياديهم البيضاء بأكثر من أعضاء اللجنة التحضيرية المغمورين الباحثين في الإقليم عن لقمتهم، وتمت عضويات أكثرهم على عجالة، لينقل بعضهم البارودة من كتف إلى كتف، والأنكى من كل ذلك أن يكون تمثيل التنسيقيات الشبابية غير نزيه، كما  أشار البعض إلى ذلك، إذ اكتفى على ذلك على من هم تابعون للأحزاب،.

موقع (ولاتي مه) يتوجه بالأسئلة التالية إلى كتابه وقرائه:

1- هل يمكن لأشخاص لم تبد منهم مواقف إيجابية في الثورة أو هناك ملاحظات على طريقة أدائهم أن يكونوا أعضاء في اللجنة التحضيرية؟
2- هل ترى في توجيه مكتب الإقليم الدعوات دون العودة إلى الأحزاب الكوردية في سورية تدخلاً في شؤونها الخاصة؟
3- هل اختيار ممثلي الأحزاب كأعضاء لجنة تحضيرية للكونفرانس كان موفقاً، وهل يبرئ موقف الأحزاب إذا كان ممثلوها قد أخطؤوا في مهمتهم الحساسة والخطيرة؟
4- ما الجدوى من هذا الكونفرانس؟، هل هو مجرد لقاء تعارفي لا أكثر، مادام أنه لا يصدر بالقرارات .
5- عندما يتم اختيار المستقلين من قبل الحزب السياسي، ألا يأتي هذا تدخلاً في شؤونهم، وهو يعني أن ليس هناك مستقلين؟
6- ماذا عن تغييب المنظمات الحقوقية الكردية التي ناضلت خلال السنوات الماضية بوتائر عالية من أجل خدمة الشعب الكوردي في سوريا؟
7- ماذا عن إبعاد أحزاب وفعاليات اتحاد القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا
8- أخطاء اللجنة التحضيرية وبالتالي الأحزاب التي يمثلونها ألا تحسب على حكومة الإقليم؟
9- نصف المليون دولار المخصص لإقامة هذا المؤتمر من قبل رئاسة الإقليم ألم يكن من الأجدى أن يقدم  للشباب الكردي المشارك في الثورة ؟
10- كلمة أخيرة تقولها؟

 

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…