سطوع نجم الكردياتيّة أو القومية الكردستانية ما زال متوهجاً أم الى أفول ؟


بروسك ديبو

في فترة الزخم الوطني أو “ثورات” التحرر الوطني في النصف الاول من القرن الماضي، كانت فكرة “الكردايتيّة” أو ” القومية الكردستانية” كما غيرها من الافكار القومية التحررية و الوحدوية في العالم الثالث، مصدر و قوة جذب سياسي وجداني و فكري، ليس على مستوى النخب السياسية و الثقافية فحسب، بل على مستوى القاعدة الشعبية الأوسع، كحالة نزوع للتخلص من الحدود المصطنعة و الخلاص من دوامة ضياع الانتماء الى الدول القمعية الناشئة و بالتالي الحلم بتحقيق الدولة الكردستانية القومية الموحدة الحرة و التخلص من اضطهاد و عنصرية الآخر … 
و لعل “الكردياتيّة” راهناً مازالت تَصدر عادة عن جهات كُردية سورية و عراقية، أكثر منهما تركية، و ان دل هذا على شيء انما يدل على فشل الحكومات العربية المتعاقبة في بلدين تنافسا طويلاً على نيل لقب ” قلب العروبة النابض”، لا سيما في عهد البعثين الصدامي و الأسدي، و اخفاقهما في محاولة اندماج الشريك “الوطني” الكردي في وطنيين كانا من المفترض ان يكونا ذات ملامح تعددية لامركزية ديمقراطية، بدلاً من الأرجحة بين “عروبية” اقصائية و “قطرية” بوليسية تعريبية … 
بيد أن السؤال الانف الذكر يطرح نفسه مجدداً، بعد ان استخدمت “الكردياتيّة القسرية” كذريعة لاستمرار الحروب العبثية التي يخوضها حزب العمال الكردستاني – تركيا على حساب الأكراد السوريين، و شرعنة الاستبداد و الشمولية و التحزب المتكتل الانتهازي من قبل الأحزاب القومية الكردية التقليدية، و كذريعة لاستمرار تمدد واستشراء الفساد و النهب في بنية الأحزاب الكردستانية على حساب التنمية و بناء الانسان و الشفافية و الديمقراطية، و أيضاً يجدد سؤال الهوية و الانتماء للـ”الكردياتيّة” نفسه بعد مرحلة “الاختلاط” الجماعي اللجوئي الراهن و الحاصل ما بين كُرد سوريا و اقرانهم في العراق و تركيا، و”اكتشاف” الأولون بأن “اخوانهم” الكردستانيين هم “جماعات مختلفة الطبائع والبيئات، والنفسيات المتباينة عنهم” و “الأخطر” من ذلك ذهب بعضهم الى كسر “المقدس القومي” و القول ان “الكردياتيّة” تبقى كرابطة أو كـ «ماهية» ثقافية ـ اجتماعية و ليس كمشروع سياسي جغرافي موحد !

ملحوظة:

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…