الهوية والمواطنة: مفاهيم مترابطة وتحديات محتملة…؟

اكرم حسين 

الهوية مفهوم متشعب ، ومعقد يعكس مجموعة من السمات والخصائص التي تميز الأفراد والجماعات عن غيرهم ، وتشمل جوانب متعددة ، مثل الهوية الثقافية التي ترتبط بالعادات والتقاليد واللغة والقيم التي تشكل انتماء الفرد إلى مجموعة معينة ، والهوية الدينية التي تتعلق بالانتماء إلى دين معين وممارساته ومعتقداته ، والهوية العرقية التي ترتبط بالجنس والعرق والأصول التاريخية ، والهوية الجندرية التي تعبر عن كيفية تعريف الفرد لنفسه من حيث الجنس والدور الاجتماعي.

تتمتع الهوية بمرونة واسعة ، فهي قد تتغير وتتطور بمرور الوقت بفعل عوامل مثل التنشئة الاجتماعية ، التجارب الشخصية ، والتفاعل مع ثقافات مختلفة. تعزز الهوية الإحساس بالانتماء وتوفر إطاراً اوسع  لفهم الذات والعالم المحيط ، مما يساعد الأفراد على تحديد مكانتهم في المجتمع ، وبناء علاقات اجتماعية ، والمشاركة في الثقافة التي يشعر المرء  بالانتماء إليها.

بالمقابل، تمثَل المواطنة الصفة القانونية والسياسية التي تحدد العلاقة بين الفرد والدولة. حيث تمنح المواطنة حقوقاً وواجبات تشمل حق التصويت ، الاستفادة من الخدمات العامة ، والامتثال للقوانين الوطنية. قد ينشأ تعارض بين الهوية والمواطنة، خاصةً عندما تتناقض القيم الثقافية أو الدينية مع قوانين الدولة وسياساتها.

مثلاً، قد تواجه مجموعة عرقية أو دينية صعوبات عندما تتعارض ممارساتها أو معتقداتها مع قوانين الدولة. يمكن أن يظهر هذا التعارض في مجالات متعددة مثل التعليم ، العمل، أو الشؤون القانونية ، مما قد يؤدي إلى شعور بالتمييز أو الاستبعاد إذا كانت سياسات الدولة غير متوافقة مع تقاليد ومعتقدات هذه المجموعات . هذا التباين قد يسبب توترات بين الأفراد والدولة، ويؤثر على الإحساس بالانتماء والولاء الوطني.

تعد الهوية جزءاً أساسياً من الشعور بالانتماء ، والمشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية. فقد يواجه الأفراد تحديات في التفاعل مع القيم السائدة إذا كانوا لا يتشاركون في هذه الثقافة أو يفتقرون إلى انتماء ثقافي محدد ، ومع ذلك ،يجب أن يتمتع هؤلاء من الناحية القانونية  بالحقوق والواجبات المرتبطة بالمواطنة.

تظهر التحديات ، عندما تتسبب اختلافات القيم أو المعتقدات في توترات مع القوانين والسياسات الوطنية ، وذلك عندما تتعارض الهوية الثقافية أو الدينية  مع القيم الأساسية للدولة.

ويمكن أن تصبح الهوية أيضاً مهددة للمواطنة ، عندما يتسم التفاعل بين الجماعات المختلفة في الدولة بعدم التسامح أو الفهم ، وخاصةً إذا كانت هناك سياسات تمييزية تؤدي إلى تهميش أو استبعاد مجموعات معينة. ما يضعف الشعور بالانتماء ، ويهدد الاستقرار الاجتماعي.

التفاعل بين الهوية والمواطنة هو مسألة معقدة ، تتطلب تحقيق توازن بين احترام الخصوصيات الثقافية والقومية والدينية ، وضمان حقوق جميع الأفراد كمواطنين. الامر الذي يتطلب تطوير سياسات شاملة ، تعزز الاعتراف والتسامح ، وتدعم الانتماء الوطني للجميع ، بغض النظر عن اختلافاتهم الثقافية أو العرقية أو الدينية.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

أكد الرئيس مسعود بارزاني ، أن إقليم كوردستان قد حقق فخرا كبيرا بوصوله إلى مرحلة انتخاب نظام حكمه، معتبرا ذلك انتصارا ومنجزا عظيمين.

وقال بارزاني في كلمة له خلال مهرجان انتخابي ضخم في مدينة أربيل اليوم الثلاثاء ، إلى أن الانتخابات كانت مقررة قبل عامين، إلا أن بعض الأطراف وضعت عراقيل أمام العملية، مما أدى إلى…

شوان زنكَنة

قدّم حزبُ العدالة والتنمية مشروعَ قانون من 12 مادة، يتضمن تعديلاتٍ في قانون أصول الضرائب، تهدف إلى رفع حجم واردات صندوق الصناعات العسكرية، وبموجب هذه التعديلات، تمَّ فرضُ ضرائب على بطاقات الائتمان، ومعاملات كُتّاب العدل، ومعاملات الطابو، وكافة ضرائب الختم، وتهدف الحكومةُ من هذه التعديلات استحصالَ ضرائب مقدارها حوالي 80 مليار ليرة سنويا.. وسيتمّ العملُ بهذه…

صبحي ساله يي

إستناداً إلى المعطيات السياسية الحالية في إقليم كوردستان، يمكن القول أن العلاقات بين الأحزاب والقوى السياسية الكوردستانية مرّت بتغيرات كبيرة ومحطات عديدة، والخلافات الحادة التي تراها اليوم لم تبدأ مع بداية الحملة الإنتخابية لبرلمان كوردستان، ولن تنتهي يوم الإقتراع أو بعد إعلان نتائج الانتخابات أو حتى رؤية المخرجات النهائية للعملية الانتخابية وتشكيل حكومة…

دلدار بدرخان

حتى الأمس القريب كانت كتاباتي تركز على القضية الكوردية في سوريا بشكل عام دون أن أخصصها لمنطقة معينة، لكنني أدركت مؤخراً أن عفرين تمر بمرحلة مصيرية تهدد وجودها، فكان من الطبيعي أن أجعلها أولوية لدي ، وعندما فعلت ذلك لم يتردد البعض في اتهامي بإثارة النزعة المناطقية، وكأن تسليط الضوء على معاناة عفرين وشعبها…