المهاجر السوري بين الحاجة والاستغلال وشبح الترحيل القسري ؟؟؟

خالد بهلوي

ظنّ المواطن السوري الذي عانى ولازال يعاني من ويلات الاحداث بان الهروب او الهجرة خارج الحدود ينقذه ويجد له الامل بحياة أفضل ؛  وانه الحل الأمثل لجميع مشاكله بدءا من أيجاد فرصة عمل وانتهاء بالأمان والاستقرار. فمن وصل الى أي دولة أوروبية توفرت له سكن – راتب شهري – ضمان صحي – تامين ضد العجز والشيخوخة – تعليم الاطفال ومستقبل آمن هادئ له ولأسرته.

اما من وصل الى أحد الدول المجاورة بدأ البحث عن مصدر رزق؛ حيث أصبح المواطن السوري بعد الأزمة صغير الحجم في كل شيء وقليل القيمة والأهمية في عمله وتعامله، بعد أن ضاقت به سبل اصبح في نظر البعض ذلك المتطفل الذي يسترزق من المنظمات هنا وهناك؛ لا أحد يعترف به وإن عمل فهو يعمل بأجور بخسة لا تعادل قوت يومه .علما انه اثبت حضوره في جميع أماكن تواجده فكان متفوقا على أبناء البلد الذي يسكن فيه علميا ومهنيا واخلاقيا واجتماعيا .

من حظي بعمل يعملون في ظروف صعبة لعشرة ساعات وإذا احتج او اشتكى سيبقى في الشارع لان رب العمل سرعان ما يلاقي شباب اخرين أكثر فتوة وطاقه وحتى بأقل اجر. هنا لا أحد يساله عن الشهادة او الخبرة المهم الالتزام بخط العمل وزيادة الإنتاج ليزداد ربح رب العمل  كونه أرخص  اجرة واكثر خبرة مهنية ولا يطالب صاحب العمل  بالتأمينات الاجتماعية او بالضمان الصحي .

وإذا أصيب بكسر او مرض يطرد من العمل ويتعالج على نفقته الخاصة وإذا عالجه رب العمل يقطع من راتبه ويعطى إجازة بلا راتب؛ رغم ان كل القوانين تنص على تأمين صحي يدفع كتعويض من رب العمل للعامل المصاب ؛ الا ان الجميع يتهرب من الالتزام بحجج غير مقنعه وغير منطقية.

مع كل هذه الصعوبات يضطر للحفاظ  على عمله  رغم غلاظة رب العمل متنازلا عن خبراته عن شهادته التي كان يحملها خوفا ان يعود الى البيت فارغ اليدين. ولديه اسره تنتظر منه معونه شهرية.

حيث أصبح فرصة العمل قمة الحلم بعد ان ترك وظيفته ومركزه وكل أحلامه وذكرياته في بلده. اما من كان لديه رأسمال وعددهم قليل استطاع ان يفتح مطعم او ورشة عمل ويكسب قوت يومه بشرف وإخلاص؛ ويستمر الجميع في كفاحهم اليومي باحثين عن لقمة الخبز والأمان والمستقبل المفقود.

يستمرون بالعمل رغم حقوقهم المسلوبة وجهدهم المسروق وخبزهم المغمس بالذل والاهانة بانتظار اشراقة أمل او شمعة تنير لهم طريقهم نحو حياة سعيدة افتقدوها مع بداية الاحداث .

ولكن هيهات يعود يوما الى بلده وقريته والى ذكريات طفولته وأصدقائه ؛ لان الذين بقوا بالبلد يعانون قساوة وشغف العيش والغلاء الفاحش وعدم الأمان والاستقرار؛ وانتشار الفوضى الخلاّقة وهيمنه الفاسدين والمفسدين على كل مفاصل الحياة الذين يزداد رصيدهم يوميا دون ان يقدموا جهدا او يخدموا بلدهم وشعبهم؛

انهم فئة من تجار الحروب وتجار الازمات تقاطعت مصالحهم مع مصالح من يحميهم ويوفر لهم سبل الثراء

عدم الاستقرار والخوف من  عمليات الترحيل غير القانونية  كحصول على الإقامة او فرصة عمل وأساليب الضغط  للعودة الى بلدهم أي كان مصيره ؛ رغم معرفة السلطات المجاورة انهم  سيواجهون مخاطر متزايدة نتيجة الترحيل القسري  الذي يتم بشكل ممنهج ومنظم على  أماكن سكنهم ومحالهم التجارية  ومحاربتهم بمصدر رزقهم ،

ناهيك سيف  التهديد بالترحيل  المسلط على اعناقهم ؛  يتم تحت يافطة “العودة الطوعية” دون الاخذ بعين الاعتبار ما سيتعرضون من مسائله ومحاسبه اسهلها لماذا غادرت بطريقه غير شرعية ولماذا لم تبق لتدافع             عن بلدك ووطنك  .هذا ما تؤكده منظمة العفو الدولية : حين تقول لا يوجد مكان آمن في سوريا، وأن الأشخاص الذين يجبرون على العودة معرضون لخطر حقيقي بانتهاك حقوقهم الإنسانية.إلا إذا كانت طوعية وقائمة على الموافقة الحرة والمستنيرة.

رغم كل ما عاناه يحاول ان يقف على قدمية ويتحدى جاهدا التغلب على المصاعب ويكافح لتامين مصدر رزقه ومستقبل اطفاله.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

دلدار بدرخان

-مسعود البارزاني هذا الاسم الذي يتردد صداه في جبال كوردستان وسهولها ليس مجرد قائد سياسي عابر بل هو الزعيم والمرجع الكوردي الذي توارثته الأجيال واستودعته آمالها وتطلعاتها، و هو امتداد لتاريخ مجيد من النضال والتضحية، و حامل راية الكورد في كل معاركهم نحو الحرية والكرامة، و كما كان أسلافه العظام يقف البارزاني شامخاً صلباً…

أكد الرئيس مسعود بارزاني ، أن إقليم كوردستان قد حقق فخرا كبيرا بوصوله إلى مرحلة انتخاب نظام حكمه، معتبرا ذلك انتصارا ومنجزا عظيمين.

وقال بارزاني في كلمة له خلال مهرجان انتخابي ضخم في مدينة أربيل اليوم الثلاثاء ، إلى أن الانتخابات كانت مقررة قبل عامين، إلا أن بعض الأطراف وضعت عراقيل أمام العملية، مما أدى إلى…

شوان زنكَنة

قدّم حزبُ العدالة والتنمية مشروعَ قانون من 12 مادة، يتضمن تعديلاتٍ في قانون أصول الضرائب، تهدف إلى رفع حجم واردات صندوق الصناعات العسكرية، وبموجب هذه التعديلات، تمَّ فرضُ ضرائب على بطاقات الائتمان، ومعاملات كُتّاب العدل، ومعاملات الطابو، وكافة ضرائب الختم، وتهدف الحكومةُ من هذه التعديلات استحصالَ ضرائب مقدارها حوالي 80 مليار ليرة سنويا.. وسيتمّ العملُ بهذه…

صبحي ساله يي

إستناداً إلى المعطيات السياسية الحالية في إقليم كوردستان، يمكن القول أن العلاقات بين الأحزاب والقوى السياسية الكوردستانية مرّت بتغيرات كبيرة ومحطات عديدة، والخلافات الحادة التي تراها اليوم لم تبدأ مع بداية الحملة الإنتخابية لبرلمان كوردستان، ولن تنتهي يوم الإقتراع أو بعد إعلان نتائج الانتخابات أو حتى رؤية المخرجات النهائية للعملية الانتخابية وتشكيل حكومة…