الأحزاب الكردية والعلاقة مع التنسيقيات ( اللحظة الحرجة)

  ديدار عبد القادر

جرت العادة أن تتم محاسبة ودراسة الأحزاب الكردية في سوريا بمنظار الأبيض والأسود .

فإما هذا حزب عميل أو مشبوه أو حزب ثوري متحرر متقدم الخ…
إن  مثل هذه النظرة الأحادية هي مسخ وتقزيم لعمل قامت به هذه الأحزاب طوال عشرات السنين..

إننا عندما ندرس عمل وقدرات وفكر هذه الأحزاب نركن إلى فكر طوباوي مثالي ينفي صلة هذه الأحزاب بالواقع على الأرض..هذه الأحزاب لم تنشأ في ألمانيا أو السويد من الدول الديمقراطية ..

بل نشأت في ظل حكومات قمعية و قومية عروبية اقصائية لم تكن تعترف حتى بالحد الأدنى للمواطنة الكردية في سوريا..
لقد عملت أجهزة الأمن بكل ما لديها من قمع وخلفيات إيديولوجية تعتمد ليس فقط إقصاء الآخر فكريا وايديولوجيا بل على حتى مسح فكرة (الشعب) عن الأكراد ومسح لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم ..

هناك مليارات من الليرات كانت تحت تصرف الأجهزة القمعية لتحويل وضرب كل الحركات والأحزاب الكردية إما بالترغيب أو الترهيب أو شراء الذمم المريضة الخ… ومن ضمن هذه الممارسات شرذمة هذه الأحزاب ونشر الفكر التخويني بعد شراء بعض القيادات إما بالمال أو الترهيب أو التعذيب أو دفع بعضها للتطرف أو دفع عناصر موالية للاندساس في الأحزاب وحرفها الخ ..
الأحزاب الكردية هي نتاج للمجتمع التي تعيش فيه وبالتالي فهي تحمل أمراضه المرتبطة بالأنظمة القمعية وسياسات الحزب الواحد والزعماء الأبديين الخارقين..

فعناصر وقيادات هذه الأحزاب لم تأتي من مريخ ديمقراطيات الغرب بل من مجتمع شوهته أنظمة متطرفة في قمعها واقصائيتها وعنصريتها..
رغم كل هذا فوجود هذه الأحزاب بقضه وقضيضه ساهم على إبقاء قضية الكرد باقية ومنعها من الاضمحلال ومنع كل محاولات التذويب للكرد كشعب له خصائصه المميزة ولغته وتقاليده..لا بل ساهم مع الشيوعيين بكل ما عليهم من مثالب تجاه الأكراد في تثقيف الشعب الكردي سياسيا بحيث يمكن القول بكل سهولة إن الشعب الكردي اليوم الأكثر تميزا سياسيا في سوريا اليوم..
ضمن هذه العلاقة المعقدة وفي ظل التشرذم والأمراض في أحزابنا ماهو الحل؟؟؟
إني أرى أن على هذه الأحزاب أن تقوم بمراجعة لعملها في ظل تراخي القبضة الأمنية وليس من العيب لمن كانت أجهزة الأمن قادرة على الضغط عليه أن يتحرر اليوم من ذلك النير إن لم يكن اعترافا فعلى الأقل ممارسة ومنهجا ..

ودون ذكر للأسماء فهناك من قام بذلك فعلا وبشجاعة ورفع عن نفسه قيد الخوف والارتباطات المشبوهة …
اليوم وفي مفصل تاريخي لسوريا والحركة الكردية علينا أن نمسح وبشجاعة تاريخا اسودا عفر أحزابنا  وأن نتحرر بكل ما تعنيه الكلمة..

ومن ثم أن نبحث عما يجمعنا كإطار عريض نتحرك فيه مجتمعين..
ولعل حركة التنسيقيات الكردية هي رأس الحربة التي يمكن للأحزاب العمل من ضمنها ..

فأولا هذه التنسيقيات ليست أحزابا يمكن الضغط على قياداتها للتنازل ..

وثانيا فقد أثبتت قدرتها الشجاعة على العمل على ارض الواقع والتصدي لجهاز القمع الأمني..
على الأحزاب أن تعي إن هؤلاء الشباب هم من يستطيع أن يكون الإطار العريض للعمل الكردي..

وعلى الأحزاب الانخراط فيها ضمن الإطار الوطني والشعارات الموحدة العامة دون فرض سياسات وأيديولوجيات هذه الأحزاب على التنسيقيات..

ببساطة على الأحزاب أن تكون خلف التنسيقيات لا أمامها… فالمارد الكردي لم يظهر حتى اليوم بثقله الحقيقي وعندما يثور سيقلب كل موازين القوى في سوريا ..

وسيفرض على الجميع احترامه واحترام حقوقه التاريخية والوطنية.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…