المرأة الكرديّة ترأسُ المؤتمرَ الوطنيّ الكرديّ

نارين عمر

في الوقتِ الذي تترأّسُ فيه المرأةُ في بعضِ البلدان المناصبَ الرّياديّة, وتكون صاحبة القرار والإرادةِ, وتكونُ العنصر الفعّال في  تغيير خارطةِ الكونِ, وتحديدِ مصير البلادِ والعباد يظلّ المجتمع الكرديّ ومن أجل التّحضيرِ لمؤتمرٍ وطنيّ محتاراً بالنّسبة العشريّة أو المئويّة أو الألفيّة التي قد تمثّلها المرأة.

فمنذ مدّة ليست بقصيرة والكردُ منشغلون بالتّحضيرِ لمؤتمرٍ وطنيّ جامعٍ وشامل يحدّدون على إثْرهِ موقفهم من الأوضاع الرّاهنة التي تمرّ بها البلاد وعلى كافة الأسس والمستويات,
 ولم ينسَ بعضهم توجيه الدّعوةِ إلى المرأةِ في المشاركة بالمؤتمر, ولكنّ الملفت في الأمر أنّهم وهبوها شرفَ التّرشّح بالعددِ اللامتناهي من النّساءِ ولكنّهم اشترطوا عليها أن تشارك بنسبةٍ عشرية ضئيلة أيّ ألا يتعدّى عددُ المشاركات واحداً بالعشرة أو واحداً بالعشرين في كلّ منطقةٍ أو ناحيةٍ على حدة, فعندما كان العدد المطلوب في منطقةٍ ما عشرة أعضاءٍ من المستقلين ومثلهم من مجموع الأحزابِ الكرديّة كان المطلوب إلى المرأة المشاركة بواحدةٍ فقط, وفي منطقةٍ أخرى طلبوا أربعة عشر منتَخباً والمطلوب امرأة واحدة, وعندما انحسرَ العددُ إلى خمسة أو ستة أعضاء ظلّ عددُ المُنتخَبِ من النّساءِ واحداً, وهذا يذكّرنا بطرفةٍ تُنسَبُ إلى جحا تقول:

سُئِلَ جحا يوماً عن عمره فأجابهم: عمري أربعون عامّاً, وبعد عشر سنواتٍ كرّروا عليه السّؤالَ ذاته, أجاب: عمري أربعون عامّاً, ولمّا استفسروا حول ذلك قال:
-أنا رجلٌ ثابت الرّأي والموقف ولا أغيّرُ كلامي مهما كلّفني الأمرُ.
في مثل هذه الأمور من المفروض ألا تُقاس الشّخصيّاتُ بالنّظرِ إلى جنسِها أو نوعها بل بالمقارنةِ مع كفاءتها وقدراتها على العطاءِ المثمر والتّفاعل الإيجابيّ مع الأحداثِ والتّطوّراتِ الرّاهنةِ والقادمة.

والمعروف عن المرأة أنّها وفي معظم الأوقاتِ والظّروف لا تحاولُ المشاركة في مثل هذه المسائل الحسّاسة إن لم تكن واثقة من قدراتها وإمكاناتها الذّاتيّة والمعنويّة تحسّباً لأيّ انزلاقٍ قد يؤدّي بها إلى شركِ الّلوم والمحاسبة أو خشية الوقوع في أخطاء هي والآخر في غنىً عنها.
عندما تتحدّثُ المرأة عن رغبتها في صنعِ القرارِ الكرديّ ومشاركتها الفعّالة في السّير بمركبِ الكردِ نحو الأفضل والأحسن لا تقصد الإساءة إلى أحد, ولا تحاول انتقاد أحد أو المساس بجهودِ المجتمع الكرديّ عبر دهورٍ وقرون, فهي تدركُ بحسّها وعميق فكرها أنّ شعبها بمختلفِ انتماءاته وتطلّعاته ما يزالُ يعاني ليثبتَ تواجده كشعبٍ عريقٍ في الوجودِ والماهيّة, ولكنّها تسعى إلى العمل الجادّ في صفوفه كفردٍ ناضجٍ واع متمكّنٍ من فعل ما كانت تعجزُ على فعله فيما مضى-طبعاً نتيجة الظّروف الاجتماعيّة والذّاتيّة والأخلاقيّة التي كانت تعيشها وتضطرّ إلى التّعايشّ معها-
لأنّهم وفيما مضى من الزّمان والمكان كانوا يؤكّدون على عدم مقدرةِ المرأة على المشاركةِ الفعّالةِ في صنعِ القرار, والآن وبحسب احتكاكي المباشر والمتواصل معها أعتقدُ أنّ عددَ  القادرات منهنّ على القيام بذلك يفوقُ العدد المطلوب بكثير, وطبقاً لذلك نرى من الملحّ طرح بعض التّساؤلاتِ والاستفساراتِ:
إلى متى ستظلّ المناصب الثّانويّة محتكرة على النّساء في عمومِ شرقنا المغلوبِ على أمره كالمناصب الثّقافيّة والاجتماعية والعمل والشّؤون الاجتماعية والرّعاية والطّفولة, هذا إن تكرّموا عليها بمثل هذه المكرمات أصلاً ولو من بابِ الوجاهةِ والرّياء؟ ألم يحن الوقتُ لتبوّئها المواقع السّياديّة والإداريّة الفاعلة والهامّة؟ إلى متى سنظلّ نتعاملُ مع النّسب العشريّة أو المئويّة أو الألفيّة حين يتعلّقُ الأمر بالمرأةِ ومشاركتها في مختلفِ مناحي الحياةِ؟ متى سيُنظَرُ إلى المرأة على أنّها فردٌ مستقلّ بذاته وإمكانيّاته منتمٍ إلى منظومةِ المجتمع ككلّ, قادرٍ على المساهمةِ في إدارته وتوجيهه على خير نهجٍ وسبيل؟ وهل سيأتي اليوم الذي نقرأ فيه خبراً عريض المنكبين والسّاعدين يفيد بـأنّ:
المرأة الكرديّة ترأسُ المؤتمر الوطنيّ الكرديّ؟ المرأة الكرديّة تمثّل مجموع الأحزاب الكرديّة في….و….و….أو….؟؟؟ المرأة الكرديّة تفوز بالأغلبيةّ بـ….و…..؟؟؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…