المؤتمر الوطني الكردي الحنيف وأسئلة حنيفة

صبري رسول

يبدو للمراقب وللمتتبع للشأن العام والسياسي أنّ الاهتمام بالمؤتمر الوطني الكردي الحنيف أخذ يزداد في وقتٍ تتصاعد وتيرة العنف في مدنٍ سورية عدة، ويتزامن معها ارتفاع المنحني البياني للاحتجاجات والمظاهرات، وخاصة أنّ الشهر الفضيل حلَّ ضيفاً على السوريين وهم مثخنون بجراحات عديدة، (عضوية ونفسية).

والمؤتمر الكردي العام (الطَّاهر) مُرتَقبٌ من الشَّعب الكردي في الداخل والخارج، بوصفه أول مؤتمر يجتمع فيه الكرد بكلّ قواه السياسية، وفعالياته الثقافية والمهنية إضافة إلى التنسيقيات الشبابية التي فرضت حضورها من قوة الشباب في الشارع الملتهب.
 وأهميته الأولى المنشودة تأتي من إمكانية توحيد الخطاب السياسي الكردي، ورسم معالم السياسة الكردية المستقبلية سواء تعلّق الأمر مع النّظام أو المعارضة، ومن ثمّ تأطير الطاقات الكردية (المشتَّتة حالياً) في هيكليةٍ تنظيمية تمثل الشعب الكردي، وصياغة التفاصيل فيما يتعلّق بحقوق الشعب الكردي راهناً.

لكن ثمة تساؤلات كثيرة مستفزِّة للمرء تطرح نفسها كحضور ظلٍّ ثقيل.

مَن القوة النبيلة المخوَّلة للقيام بالتَّرتيبات العامة للمؤتمر؟ ومَنْ يقرّر النسب (الرياضية) التي ستحضر المؤتمر النبيل من الأحزاب والقوى والفعاليات الاجتماعية والثقافية وغيرها؟ والسؤال الآخر يتعلّق بماهية وطبيعة اللجنة التحضيرية وصلاحياتها.

لكنْ السّؤال الأكثر أهمية بحصة الحضور من خارج الأحزاب: مَنْ سيقرّر (يزكّي أو يحدّد) الشخصيات التي ستشارك المُؤتمر الحَسَن من خارج الأحزاب؟ وهل ثمّة معاير يعتمدها المُزكِّي لاختيار المُزكَّى به؟
ويبدو أنَّ ثمّة أحزاب كردية تحاول العمل على إنزال ما يشبه (قائمة الظّل) لأنّ ضوء الحقيقة لم يعد كافياً للقوائم، وإذا كان ما يتناهى إلى الأسماع صحيحاً من أقاويل وهمسات بشأن تزكياتٍ معينة (سيجعلُها المُزكِّي فضلاً على المُزكَّى) فأن المؤتمر سيكون شبيهاً بالمجلس العام للتحالف، حيث كلّ طرفٍ سياسي سيزكّي مَن يقاربه في الموقف، أو ممن تربطه ببعض القيادات صداقة أو قرابة، ولا أظنُّ أن تلك الأحزاب تستطيع دحض هذه الأقاويل أو تلك الهمسات، وبالتَّالي ستظهر في المؤتمر وفق هذه الصيغة صراعات جديدة للسيطرة على مركز القرار  … وهذا سيفضي إلى أن يكون القرارُ الكرديُّ الطَّاهر رهْنَاً بيد طُهاة الطبخة السياسية الكردية غير الماهرين إلا في سياسة التَّكتلات والالتفاف على الآخر، تلك الصراعات ستكون ، بداية منعطفٍ جديد للسياسة الكردية.
لكنْ قد يلجأ حريفٌ سياسيٌّ إلى القول: ليس هناك أطرٌ معينة تجمَعُ المهنيين، أو المثقفين، أو ما يمثّل المرأة، لتنتخب ممثليها، وهذا الأمر صحيحٌ، وقد يسأل سياسيٌّ آخر بحنكة الفكاهة: إذا لم يكن المثقفون أو المهنيون أو النساء قادرين على الاجتماع واختيار مَن يمثّلهم فمن حق القوى السياسية (الأحزاب التي اعترف الكثيرُ من قادتها بأنَّها قد شاخت وهرمت وأصابها التَّرهل) أن تختار مَنْ تشاء لأن مؤتمراً شريفاً بهذه الأهمية لا يمكن إلغاؤه أو تأجيله لعدم قدرة هؤلاء على الاجتماع والتّمثيل، والوقتُ يتبخَّر بسخونة الأحداث والصَّيف.
طبعاً الردّ على الممتهنين السياسة أسهل بكثير من الاجتماع والاختيار، ولن أجيب عن تلك التَّساؤلات، لأنّها تخصُّ الجماعة لا الفرد، وثمّة مَنْ يتناغم مع موسيقى المؤتمر المنشود، وكأنّ المؤتمر غايةً وليس وسيلة لتشكيل أداةٍ تُوحِّد الكردَ سياسياً وتنظيمياً،وتمثّلهم أمام الآخرين لحلّ القضية الكردية.
فإذا كان المؤتمرُ يمثّلُ غايةً قصوى خفيةً في دكاكين السياسة، وليس وسيلة شريفةً لفكّ معضلة التفتّت الكردي، والقيام بالتّرتيب البيت الكردي بما يتناسب مع الرّاهن الصّعب فسنرى القرار الكرديّ قد خُطِفَ مسجّلاً بماركة الانتصارات العظيمة، فمَن صاحب الماركة؟.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…