اختلاف أمتي رحمة / نقمة; حديث ضعيف

 فريد سعدون

تكاثرت الآراء، وتباينت التحليلات، واختلفت التسميات، والحدث واحد، دهمت الجميع، حتى أكثرهم تشاؤماً، وأبعدهم تنازلاً، وأقربهم إلى أحضان النعمة تملقاً، انقلبت الموازين وأزفت لحظة المكاشفة، وأصبح المدلسون على شفا ورطة كبرى، تتوزع أجزاؤها على مختلف الجهات، بحيث لا يمكن أن يستثني أحد نصيبه من المأثرة، لا حدود للمفاجأة، تهافتت إليها احتمالات الركام، والتزامات الولاء، فإذا الصخب علا نقعه، استمرأ المترفون جدل البطولة، وتنادوا لولائم التوقيعات، على اتفاقات ورقية لا تسمن ولا تغني من جوع، ولكن الموائد تعرت ذلك اليوم، وكشفت عن عورتها، فانسلّ المتخمون بالبيانات من الأبواب الخلفية، إلى حيث أوصد صبيةٌ بأكفانهم القانية منافذ المحاورات العقيمة.
واعتلت الحراب أسوار المناظرات الوطيئة، واشرأبت الخناجر فوق الهتافات.

وكان الهياج، فاندفعت حناجر الغيث تلعن قحط التاريخ، ومن أقاصي اللهجة المطرزة بخرز القهر، اندلقت خصوبة التمرد، وارتدَتِ الشوارع أوسمة المبارزة، هذا أوانُ الشدّ فاشتدّي نِقم، لا تبقي عليها ديارا ولا تَذَر.

هبوب الجسارة من أجسادكم الغضة، فامتحنوا يا الصبية كالأشباح مزاعم الكبار، تلك التي يساومون عليها في صفقات متصدعة، تتشظى كلماتهم المنمقة في جهات الخليقة الآفلة، ويقولون: الرأي والرأي الآخر….

“كل حزب بما لديهم فرحون” … وكل حزب بما لديهم يتناوبون على قضم الخطب اللاهثة، المرتعشة بين يدي الفحولة الممشوقة على بني جلدتها، وحين تلوح رايات الثأر على تخوم الشرف المزعوم ، فإذا قبائل وعشائر، تستنفر خناجر المديح والهجاء، فتتدافع من شقوق عباءاتها زوابع الهزيمة، وتتنضد عل المدى طوابير بطون وأفخاذ، تزين مراثيها بحطام إمبراطورية زائلة، وتنفخ في أقدار الصبية رماد الجعجعة، وتترك لهم مزاولة الطحن، فلتنحسر عنكم – أيها الصبية – عمائم الترهات، استبيحوا ركضكم من أقصى الشمال إلى أقصاه، وابطشوا بما شئتم من المراسيم والقرارات، رافعين حلمكم فوق خرائب الباب العالي، سددوا أعماركم الوليدة في مرمى تاريخ أعور، أعسر، يسهو عن أخطائهم، كما يسهو عن ترف دمكم المندلق كسحابة صيفية، تسللوا من بين طاولاتهم الخشبية، حيث يعقدون اجتماعاتهم/ اختلافاتهم، ندواتهم/ نزواتهم، فإن تأهبت الدواة بحبرها المعتق لتدبيج البيان الختامي، اعلموا أن كائناً مدللاً سينضم للقافلة، وكرسياً من القش سيزاحم قرائنه حول الطاولة، وسيمارس حقه الديمقراطي، ويتعاطى دوره التاريخي، بما تقتضي المصلحة العامة، حسب نتائج اختباراتهم الشفافة، وحرصهم على استكمال المجلس بالنصاب المتخم/ المتورم  من الأصوات، إنها الجلبة، حيث لن تسمعوا إلا تعاويذ المستائين، ممن يحيطون بأسرار المهنة، ويهندسون آمالكم الجميلة وفق زوايا منفرجة.

وكلما أسفرت عن وجوه جديدة براقع الغضب، اختزلت الأقدار ملاك الوليمة، وتفرق المدعوون زمراً ومذاهب.

ألا فلتصفقوا للآتي، افترشوا الدروب سندساً ونمارق، ولا تنسوا باقات الخيبة، وهدايا اليأس، وأعدوا الأوسمة الزاهية للقادم الجديد، فإن الجلسة مازالت حبلى بنفوس تواقة لحل القضية على طريقتها الخاصة، ألسنا في زمن حرية التعبير؟ ! زمن الاختلاف والفوضى الخلاقة؟!

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف يروي تاريخ الكرد في سوريا حكاية تداخل معقد ومرير بين الصمود والاضطهاد، معكساً تفاعلًا طويل الأمد بين التهميش السياسي والاجتماعي والإصرار على الوجود والهوية. رغم العقود التي حملت سياسات تهجير ممنهجة مثل مشروع الحزام العربي وغيره من سياسات العزل والتغيير الديموغرافي، ظل الكرد راسخين في أرضهم، مدافعين عن ثقافتهم وحقوقهم، وساعين لإقامة سوريا متعددة الثقافات تضمن الكرامة لجميع…

بوتان زيباري في متاهة التاريخ السوري المعاصر، يبرز صراع مركب بين إرادات متشابكة؛ إرادة تسعى لاستعادة كرامة الوطن، وأخرى أسيرة لأوهام السيطرة المطلقة. عند قراءة كتاب “اغتصاب العقل” لجويت إبراهام ماوريتز ميرلو، ندرك كيف تُستخدم سيكولوجيا التحكم في الفكر وتشويه العقل كأدوات مركزية في توجيه الشعوب، وبالأخص في حالة سوريا حيث تتقاطع المأساة مع العبث السياسي. قد يبدو الحديث…

عبدالرحمن كلو على مدارِ السنواتِ السابِقةِ، وفي مرحلةِ النظامِ السابِقِ، كان العديدُ من الوطنيينَ والشرفاءِ الكوردِ من خارجِ نطاقِ منظومةِ حزبِ العمالِ الكوردستانيِّ (ب ك ك) ومن خارجِ دائرةِ المجلسِ الوطنيِّ الكورديِّ، يُطالبونَ بحمايةٍ دوليةٍ لعفرينَ والمناطقِ الأخرى التي تخضعُ للاحتلالِ التركيِّ. هذهِ المطالبُ جاءتْ كردِّ فعلٍ على ما كان يجري في تلكَ المناطقِ من ممارساتٍ إرهابيةٍ تهدفُ إلى التغييرِ…

فرحان كلش الأسئلة الأكثر إلحاحاً في الراهن الزماني، حول ما ولدته وأفرزته الثورة السورية، تكمن في إمكانية الربط المعرفي بين الثورة كخلق جماهيري والسلطة كناتج ثوروي، إذ يمكننا أن نلقي أسئلتنا في حلقة ضوابط تتعلق بالنشوء والفناء الثوري، هل ما نشهده اليوم من وجود إدارة سياسية في دمشق ناتج موضوعي لما شهدته الثورة السورية، أم هذا تدحرج لفكرة الالتفاف على…