في رمضان 00هل يصوم المتشددون عن العنف؟

 الدكتور شمدين شمدين
هاهو رمضان يهل علينا من جديد ، والأمة الإسلامية تعيش واقعا مراً ، يغلب عليه العنف والتطرف ، واقع بات فيه المؤمن يشك في إيمانه والمسلم في عقيدته ، فالمسلم الذي عرف دينه على أساس التسامح والمحبة ، بات يجد نفسه أمام أفكار وأطروحات كانت تشكل له إلى الأمس القريب غلواً وتطرفا ،أما اليوم فالمسألة تغيرت فالإيمان أصبح مرهونا بمفهوم جهادي تسعى البعض من الجماعات إلى فرضه على عموم الأمة ، وتسعى في الوقت نفسه إلى تصوير المسلم وكأنه ضحية لكل هذا العالم الحاقد على الدين والعقيدة الإسلامية ، هذا العالم الذي يسعى جاهدا إلى القضاء على الموروث الحضاري العريق للأمة  الإسلامية ، ويهدف حسب زعم هذه الجماعات إلى تفتيت الأمة وسلب مقدراتها وما حرب العراق وأفغانستان والسودان ولبنان إلا مقدمات لهذا التوجه العدائي للغرب تجاه الأمة الإسلامية
،وكأن العالم الإسلامي كان وحدة واحدة قبل هذا التاريخ ، قلب الواحد على الأخر ، وهم الواحد هم للآخر ، مال الواحد للآخر ، ووجع الواحد وجع لكل الأمة ، هذا ما دعا إليه الله ورسوله وهذا هو بالضبط معنى الإسلام  ،فلا يؤمن المرء حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ، ولكن الواقع اليوم غير هذا ، فالأخ ضائع بين مخالب جماعات تبيح القتل بحجة الدين ، وبين أنياب حكومات تفتك بمواطنيها بحجة الدين والوطنية.
العالم الإسلامي يستعد اليوم لاستقبال ضيف كريم ، ضيف يحرم في حضوره سفك الدماء والاعتداء على الأعراض ، وهو شهر حرام يصوم فيه المرء عن الطعام والشراب وذلك بهدف الإحساس بألم الفقراء والجائعين ، إلا إن غاية هذا الشهر وحكمة فرضه لا تكتمل بهذا فقط  ، فالصوم يعني الامتناع عن إثارة الفتن بين المسلمين وبينهم وبين العالم الآخر كما تفعل بعض الفضائيات العربية ، الصوم يعني الامتناع عن استهداف الأطفال والنساء وقطع الرؤوس وتفخيخ الأجساد ، يعني العمل على بث المحبة بين عموم الناس والإحساس بآلامهم من فقدان الأمن في العراق وفلسطين والسودان ، الصوم يعني إن الله تعالى يأمرنا نحن المسلمين  من حكومات وجماعات مسلحة وأحزاب تمتهن الدين كعنوان للفوز بمكاسب مادية وسياسية ، أن نتنازل قليلا عن كبريائنا وغرورنا ونحترم جسد الإنسان ومشاعره وروحه التي هي غاية هذه الحياة ومبدؤها ، علينا جميعا اخذ استراحة من القتل والفساد والقمع ومصادرة حرية الإنسان في الاختيار والتفكير والتأمل في خلق الله ،فهل  تعطونا أيها الناطقون باسم الله فرصة للتأمل والراحة من عناء أخبار الموت والشعارات الزائفة ، امنحونا قسطا من القيلولة في رمضان ، دعونا ننسى قليلا لغة التحارب والعراك ، لغة التخوين والتكفير والتهديد والوعيد ، ولنعش سوية أخوة في رمضان بعيدين عن البكاء والألم ، وهذا هو بالذات هدف الإسلام وغايته ، أخوة إيمان وأخوة طريق ،طريق التسامح والعفو عند المقدرة ومد يد العون إلى الآخر بغض النظر عن دينه ، طائفته ، عرقه ، لونه ، جنسه ، وأفكاره فالإنسان هو أكرم وأعظم خلق الله ، وقد وهبه الله العقل الذي به تستقيم الأمور ويتضح الصواب من الخطأ ، وهذا العقل يقول إن الحياة فانية وان الآخرة باقية ، وان الذي يقتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا ،واليوم الناس تنتظر رمضان كي تستريح قليلا من صوت المدافع والرصاص ، فهل يشملهم رمضان بكرمه وعطفه ويتوقف كل هذا العنف ولو لشهر واحد ؟ أمنية نتركها وديعة لدى أصحاب الشأن وندعو الله أن يملأ قلوبهم بالعطف والحنان على هذا الواقع المر الذي نعيشه كمسلمين أولا وأخيراً .

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف ما يلاحظ من صمت من قبل المثقف السوري أمام التحولات العميقة التي شهدتها البلاد خلال العقود الأخيرة يمثل في حقيقته ظاهرة لافتة، تكشف عن حجم التعقيد الذي يكتنف المشهد السوري. هذا الصمت- ولا أقصد الخطاب التهليلي الببغاوي- الصمت الذي قد يراه بعضنا خياراً واعياً بينما يجده آخرون منا نتيجة ضغوط وقيود، وهو لم يكن مجرد فعل فردي، بل…

خليل مصطفى منذ 13 عاماً ونخب كورد سوريا (المثقفون المُستقلون) لا زالوا يسألون: عن سبب عدم وحدة أحزابهُم السياسية.؟ وعن سبب ديمومة الخصومة بين زعماء أحزابهم.؟ يقول الله تعالى (عن المشركين): ( ما ينظُرُون إلا صيحة واحدة تأخُذُهُم وهم يَخِصِّمُون. يس 49 ). التفسير (التأويل): 1 ــ ما ينظُرُون: ما ينتظرُون إلا صعقة (نفخة) إسرافيل تضربهم فجأة، فيموتون في مكانهم….

بوتان زيباري في زوايا المشهد السوري المعقّد، تتشابك الخيوط بين أيدٍ كثيرة، بعضها ينسج الحكايات بدماء الأبرياء، والبعض الآخر يصفّق للقتلة كأنهم أبطال ميثولوجيون خرجوا من أساطير الحرب. في قلب هذا العبث، يقف أكثر من خمسة آلاف مقاتل أجنبي ضمن صفوف هيئة تحرير الشام، وكأنهم غيوم داكنة جلبتها رياح التاريخ المشؤوم. هؤلاء لم يأتوا ليحملوا زيتون الشام في أيديهم…

اكرم حسين تستدعي الإجابة عن سؤال أيُّ سوريا نُريد؟ صياغة رؤية واضحة وشاملة تُعالج الجذور العميقة للأزمة السورية ، وتُقدّم نموذجاً لدولة حديثة تُلبي تطلعات جميع السوريين ، بحيث تستند هذه الرؤية إلى أسس الشراكة الوطنية، والتعددية السياسية، والمساواة الاجتماعية، وتجاوز إرث الاستبداد والصراعات التي مزّقت النسيج المجتمعي على مدار أكثر من عقد. لأن سوريا الجديدة يجب أن تبدأ…