المعتقل معلق بالعقل

شيركوه محمد *
Shergo-roj@hotmail.com

مثل هكذا أمر لا بدا أن أشرحه وأتفشى به أمام كل إنسان في هذا العالم تجتمع التناقضات وتتراكم الآراء حول الرقبة وحول قضاية منسوخة من الألف وما قبله بعد العكس من الدائرة , أبحثُ عن الزوايا الحادة .

يتكل في مهرولات الحق والباطل , يتلاشى كل شيء بعد ثانية من مجاورة الجيران لنفس السبب والحديث ونقص حاجات المودة والرحمة , تفتقر الجيوب إلى خبر عاجل من أحد الإبر البراقة تنتسب إلى المدن المسكونة بأشخاص ليسوا من السكان الحقيقيين  لتجعل من الجيبة جميلة بصورتها الإجرامية المعتدية لجميع الحقوق , أنها إشكاليات الموت ووحدوية المصير المشترك للقلب وخطوات الدهر القليلة , السهر فيَّ والموت لغيري , على مقربة من الإله يحكم فؤاد قلبه ويوبخه بالمرئيات الجاسوسية.

في عيني القط من الكرسي الكهربائي تشعر بملذة الحياة العادية ( نأكل لنعيش , لا نعيش لنأكل ) حكمة مضادة وأنت تواجه ذاك العمود الحديدي بيد حديدية مبنية على أحسن الوسائل ليكون لذلك المجتمع العادي الذي يعيش في أحد أقاصي الأرض حكمة أخرى ,غريزة البقاء تضاهي باقي الغرائز , يموت الحق في مشنقة الباطل بعكاز الزناد معتمدة على أعصاب السبابة بين شرائيين الجريمة المتكومة من العالي إلى الأسفل عن طريق نفس السبابة المجرمة ,  أثورُ على جواد الليل في حلبة العش والحشيش الحرام , غولٌ ودجاجة لا تبيض ألا في الصباح تسع مرات .
( الكل للواحد , والواحد للكل ) قانون الفرنسيين والفرسان القدماء الشجعان منهم والجبناء , كان لصالح الجميع التمتع بالحقوق الجمهورية آلا تلك التي خاضعة لأساليب التفسير والتنجيم والتخريب أما الآن, قد فات وعد العدُّ ولا يتكل على مثل هذا العد , آلا المعتدي على باقي العدد ولا يصلح أن ينام الدهر ألا بعد العد بتسع وتسعين بيضة .
يرتطم  الكون في عينكَ ويأتي وقت لا ترى من تنظر إليهِ ألا بعد العد التسعين تصلح لحقيقة الأمر من الزاوية السلبية للقضية المصيرية , يحدد تموت أنت ويبقى الواحد للواحد والكل للواحد قانون جديد من تأليف الديك ,والسنجاب الرمادي ذات الإشارة الملونة الذهبية المتطرفة إلى جماعة القن أو أحد الجماعات الجمركية , في سواد الأفعى لا يعيش على الشجرة الخضراء بل يحول اللون إلى فاعل مجهول لا يعرفه أحد ألا واو الجماعة المعتقلة في قوافل الضاد .

هذا الذي أرسمه في لوحتي المخبصة للحياة الملعونة التي يعلن جفاف الدم داخل ارتجاج اليد ليضرب نفسه بالمرايا والحديد المهدور على بعض زوايا الحائط الأبيض التي يتحولُ بعدها بردهة إلى لونٌ أحمر , لون الحرية الأبدي لشعب الدهر المهدور.
داخل قفص من الغل والقيد بالعادات والتقاليد المواعدة للإخلاص , حتى نهاية النهاية في غروب الشمس وضياعها وراء الجبال الكبيرة التي أصبح ثمنها كثمن البيضة الواحدة ,  يثبت القانون الجديد شرعيته وينفي باقي القوانين  الأخرى ويتحول الإنقلاب من الوهم إلى الحقيقة طبعاً دائماً ضد الحق ومن له حق , وهكذا تبيض الدجاجة البيضة المائة ويموت المعتقل بين أيادي السفاحين .
يموت الحق في ملعب الباطل , يميل الغروب عن  عيني الورود الرمادية ليحولها إلى لون مجهول لا يعرفه ألا الديك وجماعة القن

* شاعر و ناشط سياسي كردي
 5/9/2006م

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…