إلى من لا يهمّه الأمر… (3) ((الضبع مرادو))

غولدَم ميدي
 
 يستعدّ الفلاح المُـكدّ للقاء شتاءٍ جديد مثقلا ً بالآمال منتش ٍبالخيرات التي وهبتها له الطبيعة، عاقداً العزم على تأمين مؤونة حيواناته ( أغنامه وأبقاره) بعد أن أمِـنَ لقمته ومؤونته الشتويّة له ولأولاده (إلى حدٍّ ما).
 ويمضي إلى أبواب الرحمة (أبواب الحكومة) للحصول على علف حيواناته الشتوي من مستودع الأعلاف بـ (ديرك) حيث يرتعُ (مرادو) وما أدراك مَن هو مرادو؟!!!
ضبعٌ نَهـِمٌ مفترسٌ ينهشُ لحم الأحياء والأموات من بني جـِلدته غير مـُبال ٍ بطراوة ذاك اللحم أو قساوته، حلاوته أو مرارته، إنّما همّه الأكبر هو الحصول على الفريسة التي يستطيع بها ( إلى أقصى حدٍّ ممكن ٍ) إشباع جوعه وجوع  الضباع الذين ينتظرون ما يصطاده لهم من عروق وأوردة المواطنين حتّى يكسب رضاهم ويقبلوا به (وهو يقبـِّل نعالهم) كعضوٍ منتمٍ إلى قطيعهم المشرّد المنبوذ!!
يُصدَم ويصطدم ذاك الفلاح البسيط بذلك الضبع الذي يسلبه حقّه في الحصول على كميّة العلف الكافية المسموح بها له ( قانوناً) وفق عدد حيواناته وأوراقه الثبوتيّة التي تثبت ذلك؛ فإذا كان كيس العلف يزن (100 كغ) فإنه أي (مرادو) يختلس منها ما يقارب (30 كغ) أو أكثر دون أن يسمح لمخلوق ٍ بالاقتراب من الميزان لمعرفة الوزن الحقيقي لكيس العلف حين يزنه، فإن حاول أحد الاقتراب للتأكّد من مؤشّر الميزان، صرخ ( مرادو) في وجهه واتهمه بأنّه يشكك في أمانته، وإن جاراه أحد من المواطنين في الكلام  حرمه ـ دون توان ٍـ  من الحصول على استحقاقه من العلف، فيضطرّ المواطن المسكين أن يرضخ لابتزاز ذاك الضبع ـ رغم علمه بغشّه وخداعه ـ كالأرنب الذي يلجأ إلى الثعلب مُرغَـماً ليعينه على تقسيم الجبن بينه وبين أقرانه رغم علمه بأنّه أي ( الثعلب ) سوف يلتهم نصف الجبن!!
فلا بدَّ  لـ ( مرادو) أن يسرق كميّاتٍ هائلة من أرزاق المواطنين المشروعة حتى يؤمّن لقطيعه ( قطيع الضباع) ما يسدُّ بطونهم الجشعة ابتداءً بالمحاسب ومروراً بالموزّعين وانتهاءً برئيس القطيع ومن يعلونه رتبةً ومقاماً!!
 ماذا يمكن أن يقال عن هذه الحثالة القذرة المسمّاة مرادو – واجهة محلات النهب – الذي يفضحه وجههُ القميء بتجهّمه وشحوب لونه وهو يـزنُ كيس النخالة  للمواطن البسيط؟؟!! ماذا يمكن أن يوجّه لهذا الضبع المشرّد الضاري الذي يبيع ضميره بكيس ٍمن العلف ويطعم أولاده من عرق الشعب نهباً وسرقة واختلاساً ؟؟!!
كيف يستطيع مواجهة أولئك المواطنين خارج المسلخ (مستودع العلف) دون أن يشعر بالخجل أو يهتزَّ له جفن من جرّاء ما فعل بهم، وهو المنبوذ بين قومه وبني جلدته وأهله وذويه (إخوته وأخواته) الذين يتنكّرون له ولأفعاله المشينة؟؟!!
والمفارقة تبدو في أنّ المركز الذي كان يشغله كـ (موظّفٍ مراقبٍ على ميزان العلف في المستودع) كان يُغري الكثيرين بأن يحلـّوا محلّه بأيّ ثمن، حتى جاء المدعو ” غسان ”  ليدفع مبلغ (300 ألف ل.س) كرشوةٍ  مقابل أن يصبح السيّد الجديد على الميزان ليتقن أساليب النهب والسرقة فيكون بذلك شرَّ خلفٍ لشرِّ سلف.
 فلو لم تكن النوايا كذلك لما دفع هذا الناهب الجديد ذلك المبلغ ليرشو به مَن بيدهم مفاتيح الإقالة والتعيين، ليزيح ( مرادو)الذي يبدو أنه لم يكن يُحلـّي أفواههم كما يشتهون، وجاء الآخر ووعدهم  بإرضاء شراهتهم، فحوّلوا مرادو إلى قسم ٍآخر وعيّنوا هذا الضبع الصغير(الأعرج) ليصبح في المستقبل ضبعاً شرساً على أصحاب الحق، وفيّاً لفريق الضباع متقناً لفنون الوفاء لهم أكثر من الذي قبله!!!
ولكن يبدو أنّ مرادو لم يهن عليه فراق تلك الكتلة الحديديّة (ميزان العلف) التي كانت تدرّ عليه بالمال الوفير كضرع ٍ مدرار لأكثر من عقدٍ من الزمن، لذلك فقد وعد وتوعّد بأنّه سيعود إليها في أقرب وقتٍ ممكن ليتأبّـد في مركزه ذاك، جرياً على العُرف المعتاد في هذا البلد.
والظاهر للعيان أن القائمين على الإقالة والتعيين في معظم مؤسسات الدولة قد ابتكروا فناً جديداً للتكسّب الطفيلي والثراء الفاحش بأيسر الطرق واهمين الشعب بأنّهم يُجرون عمليات تغييرٍ لاستئصال بؤر الفساد الوظيفي في دوائر الدولة ومؤسساتها كما حدث مؤخراً من – تغيير- لمدراء المدارس في مديرية التربية في محافظة الحسكة (حيث عاد قسم منهم بعد أن أزيح عن منصبه!)، و لكنّهم ( أي القائمين على الإقالة والتعيين)  يبتغون من وراء هذا الإجراء فتح باب المزايدة ـ من وراء الكواليس ـ بين الموظف السابق والموظف اللاحق للاحتفاظ بالمركز الوظيفي المرجو، وفي مطلق الأحوال يدفع المواطن ضريبة كل ذلك الفساد الجنوني!!!
 
والآن : كيف سيؤول حال هذا البلد الذي استشرت في خلايا جسده الكتل السرطانيّة التي تعيث فيه فساداً وتخريباً؟؟!!
 وكيف سيغدو حال المواطن الذي يسكت عمّا يـُنهبُ من سِلال رزقه ويُسفكُ من دمه وعَرقه وتعبه دون أن يحرّك ساكناً كمن لا حولَ له ولا قوّة في ظلّ تغاضي أولي الأمر (الحريصين على أمانة المصلحة العامّة) عن هذا الغيّ وهذا الظلم السافر ضدّ الإنسان والحيوان على حدّ سواء؟؟!!
 أين هم ( أولئك الفاسدون) من ميزان العدل والحضارة والقيم الإنسانيّة التي يتبجّح بها مدّعو الرسالة الإنسانيّة الخالدة؟؟!!

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين

كلامي موجه بالدرجة الأولى والاساسية الى الفئات المتعلمة من شعبنا الكردي السوري ، او مجازا المثقفين (بعد الاذن من غرامشي) ، واللذين يهربون الى الامام امام كل حدث ، او تطور سياسي في المنطقة والعالم .

وعلى سبيل المثال بعد الانتخابات الرئاسية الامريكية في تلك الدولة العظمى وفوز الرئيس – ترامب – من الطبيعي ان يتطلع رؤساء الدول ، وممثلي…

دجوار هرميسي

كي أختصر معاناة التفكير في العنوان، موضوعنا بعيد كل البعد عن المنحى الديني؛ إنما هو استعارة للمصطلح، والغرض منه إيصال الفكرة بصورة سهلة وواضحة. تعلمون أننا اجتزنا مرحلة التفاضل بين “أن الإنترنت جيد أو سيئ، أو ضروري أو غير ضروري”، لأن الإنترنت والعالم الافتراضي باتا يفرضان نفسيهما أكثر من الواقع الذي نعيشه، وأصبحا حاجة أكثر من أن نختارهما أو…

إبراهيم اليوسف

في عالمنا الحالي، تبدو السياسة وكأنها تخلت عن المبادئ الأخلاقية التي كانت تدّعي تمثيلها، ودخلت مرحلة ما بعد الحداثة التي يمكن وصفها بالسريالية. إذ تتسم هذه المرحلة بالانهيار الأخلاقي حيث تتداخل المصالح الاقتصادية والنفوذ السياسي بطريقة تفضح عمق التناقضات في المشهد الدولي. في هذه الساحة الغرائبية، يتماهى الغرب وروسيا، وتتراجع القيم الإنسانية لتصبح ضحية للسعي وراء السلطة والمكاسب.

السقوط الأخلاقي…

د آلان كيكاني

من بين الطلبة العرب، في هذه الجامعة الأوربية العريقة، يتم تداول اسم وسيم على نطاق واسع.

لا لكرمه ودماثته وحسن سيرته فحسب، بل لأسباب أخرى. سنتطرق إليها في متن هذا النص.

ولكونه صديقاً مقرباً من أحد أقاربي ارتأى الشاب الأنيق أن يدعوني إلى وليمة في مطعم فاخر على ضفة أحد الأنهار.

 

وفي الموعد المتفق عليه اتصل بي يطلب موقعي على نظام…