إلى من لا يهمّهُ الأمر(2) … مخبز ديريك المركزي

غولدَم ميدي
 
 النساءُ يتدافعن في التباشير الأولى من الصباح  للحصول على الخبز المقمَّر في الشقّ الأول من النهار من دكان ( أم جهاد ) التي تكون في صراع ٍ دائم ٍ ومستمرٍ مع موزّعي الخبز حول رداءة الخبز الذي يتفتـّت قبل انتهاء يومهِ؛ ومن ثمّ يقمن تلك النسوة باصطحاب ذاك الخبز (المميّز) إلى البيت بعد الحصول عليه بشق النفس، يتفحّصنهُ ويضطررنَ ـ للأسف ـ إلى رمي ثلثهِ بسبب فواح رائحة الخميرة الحامضة منه وتراكم العجين النيئ الذي لم يستوِ في إحدى زواياه، فإن لم يتعرّض للرمي فإنّه يُعطى للهررة التي لا تتذوقهُ بل تنفر منه، كونها تميّز الطعم الرديء من الجيّد أكثر من الإنسان!! 

( ديريك) تقع في منطقة زراعيّة في محافظة الحسكة وهي تعتمد في جُلّ مواردها الغذائيّة الأساسيّة على القمح والشعير والبقول؛ فكيف يكون خبزها رديئاً وسيّئاً وأقلّ جودة ً إلى هذه الدرجة مقارنة ً بباقي المناطق الأخرى من محافظات القطر السوري؟
  فالخبز السياحي ( الذي يُصنع في مخابز خاصّة) في المحافظات الأخرى يكون غير مرغوب به كونه لا يفوق الخبز الذي يُصنع في المخابز المركزيّة العامة من حيث طعمه وجودته والمواد الداخلة في تركيبه، بينما تراه ( أي الخبز السياحي) مرغوباً به ـ رغم
 سيّئاته ـ في ” ديريك ” بالمقارنة مع الخبز المركزي الذي تفوق عِلله كلّ التقديرات، فيغدو تناول الخبز السياحي ترفاً ورفاهية ً في الحين الذي لا يتناوله أيّ مواطن آخرـ في بقيّة المحافظات ـ إلا مُكرهاً عندما لا يتوافر الخبز العادي لديهِ.


 فإن لم يشعر المواطن بكرامته وهو يمضغ لقمة خبزه،  فكيف سيكون قادراً على الإنتاج والإتيان بما يدرّ عليه وعلى أولاده وعلى وطنه بالفائدة والمنفعة ؟؟!!      
 والأسئلة الجوهريّة التي ينبغي أن تـُفرد وتُبسط على طاولة النقاش هي:
 ـ هل يمكن أن تكون كميات الطحين والمواد الأخرى التي يحصل عليها مخبز ديريك لصنع الخبز أقل من احتياجاتها المطلوبة حتى يغدو الخبز سيئاً إلى هذه الدرجة؟ وإن لم يكن كذلك فأين تذهبُ أكياس الطحين التي تعجّ بها مخازنُ المخبز؟؟!!
 ـ لماذا يختلف الخبز الذي يُساقُ (بأمرٍ من مدير المخبز) إلى منازل المسؤولين والمتنفـّذين في المنطقة (الأمناء على لقمة الشعب ) عن الخبز الذي يحصل عليه  أيّ مواطن عادي؟؟!!
 ـ ألا يشعر مدير المخبز برداءة الخبز حين يأكله أم يختلف خبزه أيضاً عن خبز عامّة الشعبِ؟؟!!
 ـ هل من المعقول أن يكون مدير المخبز جاهلاً وغافلاً عمّا يحدث في دائرته التي لا يدبُّ فيها دابة ٌ إلا بإذنه وبأمره وبإشارةٍ منهُ ؟؟!! 
  ـ لماذا تتغيّر نوعيّة الخبز نحو الأفضل (عند قدوم لجان التفتيش) عن باقي الأيام فيصبح مقمَّراً وأكثر جودة ً وأطيب طعماً ؟؟!!
 ـ  كيف يسكتُ هذا الشعب المغلوب على أمره والذي لا تسعِفهُ فِطنته على معرفة الحقيقة، عن هذا الإثم الذي يُرتكب بحقّه بشكل اعتباطي ؟
 ـ كيف يتغاضى كلُّ مواطن عن هذه الأخطاء المرتكبة بحقّ لقمته فيُلقي عبء مسؤوليّة الشكوى على الآخر الذي يهمل بدوره ذلك ويبرّئ نفسه أيضاً من المسؤوليّة؟؟!!
 ـ من المسؤول عن بـترِ هذه  الغرغرينا المتمثّلة بـأمثال ( مدير المخبز) الذي لا يهمّهُ  سوى إرضاء المسؤولين بإرسال الخبز الطازج إلى بيوتهم، أو السماح لبعض العناصر ” النافذة ” بأخذ أعداد من أكياس الخبز (مجاناً) لبيعها لصالحهم الخاص….

ويسمح المدير بذلك  ثمناً لإسكاتهم وغضِّ الطـَّرْفِ عن تصرفاته المُخزية، وامتداداً  لبقائه على كرسيه الذي سـئِم من تخمّره وهو جاثمٌ على صدره دون نضج؟؟!!
 ـ ما هي السبل الموضوعيّة والوسائل الناجعة التي ينبغي إتباعها لوضع حدٍّ لمثل هذه الانتهاكات الخطيرة التي تستوجب عدم التغاضي عنها أو إهمالها ؟
 ـ من عليه حقّ إتباع  تلك الوسائل الموضوعيّة للمصلحة العامّة دون المصلحة الشخصيّة ؟ الشعب أم أولو الشأن الذين يسكتون عن الحق ولا ينطقون به كمن سُدّت أفواههم ؟؟!!
  ولكن ينبغي أن نطلب من كلّ أطبّاء المنطقة المختصيّن بالأمراض الداخليّة، أن نطلب منهم ( فقط) بأن يتكلّموا و يتقدّموا بالشكر والامتنان إلى مدير المخبز لكونهِ يُـغدق عليهم بالمرضى المصابين بالأمراض المعويّة والهضميّة من جرّاء تناولهم هذا الخبز السيّئ.

فلا تخلو معظم عائلات المنطقة من مريضٍ يشكو من مشاكل في المعدة والأمعاء أو التهابات في القولون أو التهابٍ في المرارة  وما إلى ذلك من اضطراباتٍ هضميّة وداخليّة مزمنة، والفضل يعود إلى الخبز الذي ينتجه مدير مخبزنا العتيد.
  وذلك يدفعنا للتوقّف لبرهةٍ للبحث عن أجوبةٍ لأسئلةٍ أكثر إلحاحاً احتارَ في أمرها كلّ من لم يجد تفسيراً لسوء هذا الخبز الرديء الصنع:
 لـِمَن يعود أسباب هذا التسيّب؟ أهي عائدة ٌ لطيش مدير المخبز، أم لعدم خبرة العاملين وإهمالهم لصنع الرغيف اليومي، أم لضغط المتنفـّذين على مدير المخبز لتلبية طلباتهم المجّانيّة التي تؤدّي بدورها إلى نقص ٍ في كميّة الطحين الكافية لصنع الرغيف الناضج بدلاً من كتل العجين التي تُملأ بها أكياس الخبز حتّى يُسدَّ بها النقص الناجم عن ذاك التسيّب، أم الأسباب في جوهرها عائدة إلى جهل المواطن الراضخ لهذا القدر، أم عائدة إلى كلّ ذلك مجتمعة ً؟
 لماذا يغدو رغيفنا اليومي أشبه بسمكة همنغواي  الضخمة في روايته ” الشيخ والبحر” الذي اصطادها بطل الرواية من عرض البحر، وحين عاد بها إلى الشاطئ لم يتبقَّ من تلك السمكة إلا هيكلها العظمي لكثرة ما نهشت فيها أسماك القرش المفترسة الضاريّة ؟؟!!
 ولكن شتـّان ما بين بطل الرواية الذي صارع الموج للحفاظ على سمكته سالمة وبين مدير المخبز الذي غدا واحداً من أسماك القرش البشرية تلك!!!
 
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…