كيف نفهمُ الحرّية؟!…. الحلقة الثانية

نارين عمر
متابعة لرحلةِ بحثنا عن مفهومٍ حقيقيّ للحرّية اسمحوا لي عرضَ صورةٍ أخرى من الصّور التي اقتبسناها من مرآة الواقع والتي هي بحدّ ذاتها مرآة مجبولة من أنفاس كلّ منا أضفناها لرحم ما نسمّيها العادات والتقاليد التي نظلّ نغزلُ على نولها الكواليس التي تخفي عيوبنا وخنوعنا واستسلامنا لها.
دعوني ألخّصُ هذه الصّورة بقصّةٍ متكرّرة الحدوثِ/ حدثاً وموضوعاً وشخصياتٍ/ في كلّ زمان ومكان منبثقةٍ بدورها من الواقع بكلّ إسقاطاته وتجلياته وتبعاته
رجلٌ فقير يتزوّجُ بامرأةٍ فقيرةٍ مثله, ومستورة, ينجبان أبناءً وبنات, يتعاونان معاً في كلّ أمور الحياة, يضعان معاً اللبناتِ الأولى لجحريهما المتواضع للآخرين والقصر الفاخر بالنّسبةِ لهما فتبدو على الرّجل دوماً علاماتُ الرّضا على الرّغم من تسلل بعض التذمر عليها أحياناً, ولا يرى في زوجته سوى الدّعامة الأساسية للبيت, والأمّ المثالية لأطفاله فيسيرُ بهم دولابُ الحياة نحو التقدّم والأمام كما
غيرهم من البشر, وفي إحدى المرّات يتوقفُ الدّولابُ بهم للحظاتٍ ليُريَهم ما لم يروه من قبلُ, يريهم الماردَ الذي يسمّي نفسه بـ/ الحظ أبي السّعد/ فيقولُ لهم:
( شبّيك لبيك الحظ أبو السّعدِ بين يديك) فتسيطرُ عليهم نوبة الهوَس والدّهشة,وبعد أن يستفيقوا منها ينظرُ الرّجل إلى زوجته بلهفةٍ ويغمز لها بالمستقبل الباسم, ولأولاده بمختلفِ أصنافِ الحلوى والمشاوي اللذيذة وما هي إلا ردحٌ من الزّمن حتى يضجّ جيبه بزقزقةِ الليراتِ التي تتناغمُ مع جيوبه الأخرى الملتصقة بجاكيت طقمه الفاخر الذي ابتاعه ليتباهى به أمام الآخرين, فيتوجّه إلى المرآة, يقفُ أمامها, يتأمّلُ في شخصيته مطوّلاً, ليردّ عليه توأم نفسه الآخر:
يا رجل إلى متى ستظلّ ترضخُ لتبتلات الرّضا والقبول بالأمر الواقع؟ انظر إلى تلك المرأة المتخلفة التي تشارككَ الحياة في هذا البيت الأنيق, وفي سيارتكَ المدللة, بالله عليك ألا تخجلُ من نفسكَ وهي برفقتك؟! ألا ينتابك شعور النقص وأنتَ تعرّفها بالناس وتعرّف الناسَ بها وعليها؟! ومَنْ هؤلاء الصّيصان التي تلتفُّ من حولك ؟ أيُعْقَلُ أن تتباهى أمام الآخرين أنّكَ أبٌ لمثل هؤلاء وأنت الرّجل الأنيق, القادر, المقتدر؟؟ من حقّكَ أن تعقد صفقة جديدة مع الحياة والوجود.

فيصدّق الرّجل كلّ ما سمعه, ويبدأ أوّلاً مع زوجته التي لا تليقُ بمقامه المرموق, وإنّه لا يحبّها ويبدي دهشته الكبيرة في كيفية تعايشه معها خلال هذه السّنوات الطويلة, خاصة وانّه قد تزوّجها مكرهاً, لذلك فمن حقه أن يشاور قلبه لاختيار مَنْ تليقُ به مالاً وجمالاً ومقاماً, ليبدأ بالغوص في قاموس الصّفات والخلال السّيئة, ويختار منها الأسوأ ليلصقها بزوجته.
ولأنّه يريدُ التمتع والاستمتاع بما تأتي من السنين, بعدما استهلك ما فات من عمره في موقد الرّماد, يقرّرُ الابتعاد عن زوجته وأولاده, ويعطي لقلبه ووجدانه إجازة مفتوحة.
الناسُ إزاءه منقسمون بين موافق ومعارض, ومستهجن ومؤنّب لكنهم في النهاية يتفقون على حقه في الزّواج بثانية, مستندين إلى حكمٍ وأمثال ينزلونها إلى أرض الواقع طبقاً لرغباتهم ومشيئتهم( مَنْ راقبَ الناس مات همّاً,لا تتدخل فيما لا يعنيك لانعرف ظروف الرّجل حتى نحكم عليه…………).
أمّا زوجته المسكينة التي تبدأ معارضة قوية الجناح والجبين, تنتهي إلى امرأةٍ مسالمة خانعةٍ, منكسرة, وتضطرّ للاستسلام للقول المأثور الذي طالما هزّ فكرها وكيانها حتى كاد أن يصيبهما بالشّلل والعطب( المكتوب على الجبين لا بدّ من أن تراه العين).
وأوّلُ ما تفعله أنّها تغلفُ عاطفتها وما تحمله من مشاعرَ وأحاسيس الشّخصية والذاتية في عُلَبٍ محكمة الإغلاق وترميها في قاع يمّ عميق , عميق لتحلّ محلها عاطفة الأمومة , بعدما تمزجها بعاطفة الأبوّة التي لملمَ أشلاءها ممّا فرّط به الأب, لتنشأ منهما عاطفة تعجزُ كلّ مفردات النطق التعبير عنها.

وتستمرّ بها الحياة وبأولادها وتسرقها وهي تعصر الدّماء السّارية في شرايينها كي تجعل منها طعاماً وشراباً وكساء لأولادها الذين يكبرون عاماً بعد عام, فتكبرُ معهم روح طموحاتها وآمالها بالفرج الذي سيعرفُ طريقاً إليها يوماً ما.

لكنها وبعدَ أن يُلوّحُ لها في الأفق مجيء هذا اليوم تُفاجَأ بما لم يكن يخطر على البال من قبل, وما لم تحسب له حساب فالرّجل الذي تنكر لأبوّته, وسلم مصير أولاده لرياح الزّمن وزوبعته تذكر اليوم أنّه أبٌ, وأنّ له أولادٌ ومن حقه بسط وصايته عليهم كيفما يشاء, ومتى ما شاء.

وحينما تحاولُ الزوجة صدّه وردّه, يشهرُ في وجهها خناجر القانون/ قانون الأبوة والبنوّة, وقانون الأحقية وقانون الأعراف والشّرائع, وقانون الأديان السّماوية وغير السّماويّة……………) فلا يدعُ قانوناً يتماشى مع رغباته وطلباته إلا ويذكرها به.
وحينما تحاولُ المسكينة الاحتكام إلى ما يسمّونه المجتمع  أو الآخرين والذين كانوا شهود عيان على المصائب والنوائب التي حلت بها وعليها, تجدُ الكثير منهم قد تحوّلوا إلى شهود دفاع عن الزّوج المصون, ويملون عليها ما كان الزّوجُ يردّده من القوانين والحقائق والثوابت التي صارت تحفظها عن ظهرقلب.
لتكون هذه العبارات بمثابة الضّربةِ القاضية, تقضي على بقيّة الرّوح التي كانت تسندُ جسدها الضّعيف الهشّ, ولتتركَ العنان لعقلها المتعاون مع قلبها في إطلاق صرخاتٍ مدوّية ولكن هل من مجيب؟؟!!:
هل حقاً هناك قانونٌ يسمحُ للرّجل بتركِ زوجته وفي عهدتها أولاد ولا يذكرهم, أو يتذكرهم إلا بعد أن يصلوا إلى البلوغ على جسر مشيّدٍ من مشاعر وأحاسيس أمّهم؟! هل حقاً هناك قانونٌ يسمحُ للرّجلِ أن يحلّ ويحلل لنفسه ما يحرّمه على أولاده وزوجته؟؟! وهل هناك عرفٌ يمنحُ الحرّية لمشاعر الرّجل ويكبّلُ عواطف المرأة بقيودٍ من فولاذ؟؟؟وهل قانون الحبّ ذو وجهين متناقضين حلالٌ للرّجل وحرامٌ على المرأة؟!!!
بالله عليكم أخبروني: مَن الذي سنّ مثل هذه القوانين؟ وفي أيّ عصر؟ وإلى متى سيظلّ مفعوله سارياً, فتاكاً؟؟…هل من مجيب؟؟؟!!!

 

وللحديث بقيّة فما زال في الجعبة عشرات الصّور……..

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اعتبر الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، يوم الجمعة، أن الارضية باتت مهيأة لإجراء عملية سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط للقضية الكوردية. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال انطلاق أعمال منتدى (السلام والأمن في الشرق الأوسط – MEPS 2024) في الجامعة الأمريكية في دهوك. وقال بارزاني، في كلمته إنه “في اقليم كوردستان، جرت الانتخابات رغم التوقعات التي…

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…