عن الحكم الذاتي لكردستان سوريا: لماذا نسأل من عارضه ؟

زيور العمر

منذ « إنتهاء» المؤتمر السادس لحزب يكيتي الكردي في سوريا , كما أعلن عنه الحزب , قامت الغرف الكردية على الإنترنت , حتى الآن , بإستضافة قيادي من الحزب , من أجل شرح و توضيح , ظروف و خلفيات إقرار المؤتمر السادس للحزب , الحكم الذاتي لكردستان سوريا , كحل للقضية الكردية في سوريا , و علمت من خلال المواقع الكردية , عزم غرفة أخرى إستضافة فؤاد عليكو سكرتير الحزب من أجل الإستماع إليه في نفس القضية , و هو الأمر الذي قد يبدو للعديد من المتتبعين و المهتمين بالشأن الكردي في سوريا أمراً طبيعيا
 أي من جهة , قيام قيادة أي حزب , بشرح المواقف و القرارات الجديدة , التي إتخذها المؤتمر العادي للحزب , و لكن ما هو ليس مفهوماً, كما هو الحال في حزب يكيتي , أن يتقدم إسماعيل حمه و فؤاد عليكو , كل منهما في غرفة إنترنتية , للدفاع عن قرار المؤتمر , بالرغم من معرفتنا , من أنهما كانا من أكثر المعارضين للحكم الذاتي , و شكلا , من أجل عدم تمرير قرارات المؤتمر التي نالت أكثر من ثلثي الأصوات , تكتلاً من أجل إعادة النظر في الحكم الذاتي , و تسمية الكردستاني في تعريف الحزب.

و لنا في هذا الأمر , ملاحظتين , نعتقد بشرعيتهما: الأول هو أنه كان من الأولى على تلك الغرف , إستضافة أحد الشخصيات القيادية في يكيتي , التي أوصت أو إقترحت طرح , الحكم الذاتي لكردستان سوريا , على المؤتمر , و دافعت عنه , و سعت من أجل إعتماده و إقراره , بدلاً من إستضافة من عارضه , و وقف موقفاً مناهضاً منه , و حذر  من مغبة إقراره , و خطورته  على الحزب و مستقبله .
و لعل العديد منا, سيجدون أنفسهم متفقين معي في وجهة النظر هذه , خاصة في ظل معرفة القائمين على تلك الغرف, بالملابسات و الأجواء , التي إنعقد فيها المؤتمر السادس للحزب , و الصراعات التي حدثت في داخله , و خلف كواليسه , و في الأيام التي تلت المؤتمر , و لا سيما في إجتماع الثلاثاء الذي أسفر عن إتفاق بين الكتلتين المتصارعتين , على إبقاء الحكم الذاتي لكردستان سوريا , مقابل إلغاء قرار تسمية الحزب بالكردستاني.

اما الأمر الثاني , فهو متعلق بهؤلاء من قيادة يكيتي , الذين يقبلون على أنفسهم , الخوض في أمور , من قرارات و توصيات نوقشت في مؤتمرهم السادس , من جهة الدفاع عنها , رغم أنهم إتخذوا موقف المعارضة منها , وصلت الى حد تعريض وحدة حزبهم للخطر , لولا تنازل رفاق لهم في القيادة عن بعض تلك القرارات , حفاظاً على وحدة الحزب أو تأجيل إنقسامه أطول مدة ممكنة ,  الى حين تغير موازين القوى في الحزب الى جانبهم.

و نحن عندما نتحدث عن هذا الأمر بهذا الوضوح و الشفافية , فإننا لا نقصد منه , حرمان أحد من حقه في الإعتراض و التحفظ , على قرار أو موقف ما , و إنما نقول , أن  قدر من المصداقية و المبدئية , مطلوب من هؤلاء, عندما يتطلب الأمر منهم الدفاع عن قضية ما , هم وقفوا موقف المعارض منها , كما هو الحال مع الحكم الذاتي , الذي كان موقف إسماعيل حمه و فؤاد عليكو منه , واضحاً كوضوح الشمس في وضح النهار.


فالدفاع عن قضية ما , لا نؤمن بها , تدخلنا في تناقضات مع أنفسنا , بحيث نفقد الإنسجام الفكري و السياسي , ناهيك عن تعريض مصداقيتنا للمحك , و هو ما لا نتمناه لأحد.

فعندما تحدث إسماعيل حمه عن الحكم الذاتي , و دافع عنه , رغم معارضته له , سرعان ما إكتشفنا التناقض الواضح بين دفاعه عن الحكم الذاتي لكردستان سوريا , بدلاً من الإدارة الذاتية التي إعتمدها المؤتمر الرابع , و عدم قبول تسمية الكردستاني للحزب , مع العلم أن شعار الحكم الذاتي هو , أولا و أخيرا , طرح جغرافي , و ليس قومي محض, بإعتبار أن المنطقة الكردية هي منطقة متعددة القوميات و الأديان , و تسمية الحزب بالكردستاني ينسجم مع شعار الحكم الذاتي و لا يناقضه.

و للعلم نحن لسنا في موقع الدفاع عن الحكم الذاتي , و لا تسمية الحزب بالكردستاني, و لكننا نتحدث عن واجب الشخصية القيادية في التعبير عن آراءها و مواقفها , و ضرورة تجنب التناقض و عدم الإنسجام في شرحها و تسويقها.

فما كنت لأتحفظ على أي موقف معارض أو مخالف غير متقف مع محاولات تسمية الحزب بالكردستاني من جانب حمه أو عليكو , لأني أعرف موقفهما , حق المعرفة من هذا القضية , و على علم بالضغوط التي مارساهما على أعضاء المؤتمر وباقي رفاقهم في القيادة من أجل عدم نشر بيان المؤتمر تحت إسم حزب يكيتي الكردستاني , طالما أن موقفهما كان موقفاً ثابتاً , طوال الفترة الأخيرة الماضية , ينم عن قراءة سياسية مختلفة عن موقف رفاقهم.
لذلك نتوقع من أخوتنا في الغرف الإنترنتية , أن يعيروا ملاحظاتنا الإهتمام اللائق , و يضعوها في حسبانهم , عند مناقشة قضية ما , متعلق بالأحزاب الكردية , حتى لا يختلط الحابل بالنابل كما يقال , مع فائق الإحترام .

19/12/2009

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…