وماذا عن اسم الحزب ؟

 

بمناسبة بلوغ الحزب يوبيله الذهبي هذا العام ، فان (الديمقراطي ) سوف تحاول تغطية هذه المناسبة التاريخية الهامة على صدر صفحاتها ، وفي هذا العدد ستفتتح ملفها بهذا السؤال الذي توجهت به الى سكرتير الحزب الرفيق عبد الحميد درويش :  هناك لغط شديد حول اسم الحزب عند بداية التأسيس يصل الى حد التشويه احيانا ، وباعتبارك احد مؤسسيه الثلاثة ، والوحيد من بينهم الذي ما زال يقود نضاله بثبات وحيوية ، حبذا لو تفضلت بالقاء بعض الضوء على هذه النقطة للقراء الاعزاء ؟  فأجاب
عندما بدأنا بتأسيس الحزب عام 1956 كنا ثلاثة رفاق في العلن ، وهم : عثمان صبري ، حمزة نويران ، وعبد الحميد درويش ، أما الرفاق السادة الدكتور نور الدين زازا ، والشيخ محمد عيسى فكانا يؤيداننا ويدعمانا من وراء الستار ، بالإضافة الى السيدة روشن بدرخان التي كانت هي الأخرى من أشد المؤيدين لهذه المبادرة .

 

مرة أخرى أقولها بكل تواضع أنني كنت شابا مندفعا أقف مع ( آبو ) عثمان صبري وما يقرره هو والرفاق الآخرين ، وهكذا تم تأسيس الحزب تحت اسم ( حزب الأكراد الديمقراطيين السوريين ) وقد تم طباعة البرنامج السياسي للحزب عام 1956 باللغة الكردية في مطبعة كرم الكائنة في حي ( حلبوني ) بدمشق  وقد تكون البرنامج من اثني عشر بندا اولها ينص على اسم الحزب وما زلنا نحتفظ بنسخ من البرنامج الأول .

 

ولم يمض وقت طويل حتى بادر الرفيق عثمان صبري بالاتصال مع بعض الشخصيات القومية المعروفة في جبل الأكراد وهم السادة : رشيد حمو – محمد علي خوجة – شوكت حنان – خليل محمد .

والجميع كانوا أعضاء في الحزب الشيوعي السوري آنذاك وقد كان لرشيد حمو بعض الخلاف مع الحزب الشيوعي يومها ، وجرى حوار بيننا وبينهم وتم الاتفاق على طرح برنامج جديد للحزب يكتب باللغة العربية ،وانجز هذا البرنامج وكان في غالبيته تحت تأثير الرفاق في حلب ، وأعلن البرنامج الجديد وعندها سمي الحزب بـ ( الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ) وكان ذلك بتاريخ 14 حزيران 1957 ، وظل هذا الاسم معمولا به حتى أوائل عام 1959 حيث أجري تحول جذري على اسمه وبرنامجه ، فأصبح اسمه ( الحزب الديمقراطي لكردستان سوريا ) كما احتوى برنامجه على بند يقول ( يناضل الحزب من أجل تحرير وتوحيد كردستان ) .

وبعد اعتقال الرفاق في 12 آب 1960 أصبح اسم الحزب وبرنامجه موضعا للنقاش والجدل ، بل وللخلافات الحادة التي انتقلت بدورها الى صفوف الرفاق خارج السجن أيضا ، ونتيجة لذلك حدثت خلافات واسعة حول البرنامج واسم الحزب ، فكان هناك من يدافع عنه ، وهناك من يقول بأن هذا البرنامج لا يتلائم مع الظروف الموضوعية للشعب الكردي في سورياوكنت مع هذا الرأي حيث نشرت كراسا آنذاك حول هذا الموضوع  ، وأخيرا تم تعديل البرنامج ،وتغيير اسم الحزب الى ما كان عليه في السابق ، وظل هكذا حتى عام 1977 حيث تقرر في المؤتمر الرابع لحزبنا ليصبح ( الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا ) .

 

وبهذا الصدد فانني اعتذر للقراء الكرام لأنني أجهل تواريخ هذه التعديلات على اسم الحزب بشكل دقيق أي بالأيام والشهور ، ولكنني أؤكد لهم ولكل المهتمين بتاريخ الحركة الكردية في سوريا بأنه ليس هناك أي التباس أو شك فيما ذكرت من تغييرات على اسم الحزب ، واذا كان البعض يحاول التشكيك بذلك لدوافع شخصية ، فهذا شأنهم ، وأتمنى على هؤلاء أن يتقيدوا بالوقائع التاريخية كما هي ، لا كما يريدون .

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…

شكري بكر هذا الموضوع مطروح للمناقشة قد يؤدي بنا للوصول إلى إقامة نظام يختلف عما سبقونا من سلاطين وحكام وممالك وما نحن عليه الآن حيث التشتت والإنقسام وتبعثر الجهود الفكرية والسياسية والإقتصادية والعمل نحو إقامة مجتمع خال من كل أشكال الصراع وإلغاء العسكرة أرضا وفضاءا التي تهدر 80% من الإقتصاد العالمي ، إن تغلبنا على هذا التسلح يمكن…

إياد أبو شقرا عودة إلى الموضوع السوري، لا بد من القول، إن قلة منا كانت تتوقّع قبل شهر ما نحن فيه اليوم. إذ إن طيّ صفحة 54 سنة خلال أقل من أسبوعين إنجازٌ ضخم بكل ما في الكلمة من معنى. سهولة إسقاط نظام الأسد، وسرعة تداعيه، أدهشتا حتماً حتى أكثر المتفائلين بالتغيير المرجوّ. إلا أنني أزعم، بعدما تولّت قيادة العمليات…

طارق الحميد منذ فرار بشار الأسد، في 8 ديسمبر (كانون الأول)، إلى روسيا، وهناك سيل من النقد والمطالبات للحكام الجدد، وتحديداً أحمد الشرع. والقصة ليست بجدوى ذلك من عدمه، بل إن جل تلك الانتقادات لا تستند إلى حقائق. وسأناقش بعضاً منها هنا، وهي «غيض من فيض». مثلاً، كان يقال إن لا حل عسكرياً بسوريا، بينما سقط الأسد في 12 يوماً…