علي الجزيري
في صيف عام 2004 م ، تم افتتاح مركز لتعليم الآرامية في ( معلولا ) ، وحضر حفل الافتتاح يومها ( د.
صلاح كناج ) محافظ ريف دمشق وآخرون .
ومن المفيد قوله أن الآرامية لغة محاكاة في ثلاث قرى من ريف دمشق ، هي : معلولا ـ جبعدين ـ الصرخة ، يقطنها نحو (16000) نسمة فقط ، كما أن السريانية والأرمنية تدرسان ، حيث يتواجد السريان والأرمن ، ناهيك عن العبرية التي تدرس في كليات الآداب والعلوم الانسانية في الجامعات السورية ، بينما يهان الكردي اذا تفوه بكلمة كردية في احدى الدوائر الرسمية ؛ أليست هذه من المفارقات ومدعاة للتأمل ان لم نقل السخرية ؟ .
طبعاً الحدث ـ المقصود افتتاح المركز المذكور ـ كان له وقع حسن في نفوس الناس الأسوياء وفي نفوس الكرد منهم على نحو خاص رغم المفارقة السلفة الذكر ، لكن المرء سيتساءل : أليس من حق الكرد الذين يشكلون القومية الثانية في البلاد ويعيشون على أرضهم التاريخية ، وتصل نسبتهم الى 15 % من سكان سوريا أي نحو ( 3 م.ن ) ، أن تفتح لهم أقسام لتعليم اللغة الكردية في كليات الآداب ومدارس لتعليم لغتهم الأم التي يناهز عدد المتكلمين بها اليوم ( 40 م.ن ) أسوة بالأقليات السالفة الذكر ؟ .
هذا القول قلناه ـ طبعاً ـ في اللقاء الرسمي بين وفدنا الثقافي الكردي والدكتورة ( نجاح العطار ) ، نائب رئيس الجمهورية للشؤون الثقافية ، في قصر الضيافة بدمشق ، في 6/7/2006 م .
وكي لانجانب الصواب أقول ، انني شخصياً قد تعرضت للتوقيف بسبب كلمة (كا : تعني هات بالعربية ) ، التي وردت في سياق جملة بالعربية تفوه بها المحامي الموكل قبل ثلاث سنوات .
وملخص الحكاية هو : أنني ـ أي كاتب المقال ـ استدعيت الى المحكمة بغية نقل ملكية منزل كان بذمتي الى ذمة شخص آخر ، وأثناء امتثالي أمام المحكمة ، بدأ القاضي باجراء الترتيبات اللازمة ، فما كان من المحامي ـ وهو كردي بالمناسبة ـ الا ان طلب مني الهوية الشخصية ، ووردت كلمة ( كا ) الكردية في سياق جملته الطلبية كما أسلفت ، وفي اللحظة التي مددت فيها يدي اليمنى الى جيبي لاخراج الهوية ، استشاط القاضي غيظاً وحنقاً وتفوه بكلمات سوقية ، فذهلت ، وحين تساءلت : ما الأمر ؟ رن الجرس فتقدم مني شرطيين ، وأحلت الى التوقيف مباشرة بأمر منه ! ..
أجل ، سيداتي آنساتي سادتي ، فالقاضي الذي كان يتصنع الوقار قبل برهة ، فقدَ صوابه تماماً في اللحظة التي تناهت ( كا ) الى أذنيه وخرج عن طوره ، وتصرف وفق سلوك العصابي أو المصاب بالمرض العقلي المسمى ( البارانويا ) ، أعني أنه سلك سلوك المتعصب المتعجرف ، الذي يقذف بكل كراهيته المكبوتة في لحظة في وجه الآخر ؛ وهذا السلوك ما هو سوى : ( اتجاه عنصري سلبي ، أي اتجاه يدفع الفرد الى أن يسلك سلوكاً عدائياً ضد فرد أو جماعة من الأفراد ، ممن ينتمون الى جماعة معينة) ( سيكولوجية العلاقات بين الجماعات ـ د.
أحمد زايد ـ سلسلة عالم المعرفة ـ العدد 326 ) .
والحكاية الساخرة التالية ، والتي رواها ( علي الوردي ) عن مهازل العنصريين جد معبرة ، ومفادها أن شخصاً علٌم القطط أن تحمل الشموع له على مائدة الطعام ، فجاء أحد ضيوفه وهو يحمل في جيبه فأراً ثم أطلقه على المائدة ، فسرعان ما انطلقت القطط وراءه ورمت بالشموع على المائدة لتحرقها .
يقال عادة في أمثال هذا القاضي وسلوكه ( القططي ) المريب ، المثل العربي الدارج : ( الطبع يغلب التطبع ) .
ان الذي يتوقع تغيير طبيعة الانسان الشوفيني بسهولة ، لا يختلف كثيراً عن هذا الذي علٌم القطط حمل الشموع ، لأنه ـ أعني الشوفيني ـ محتقن حتى الثمالة بشعور الكراهية والعدوانية حيال الكرد وهو ينظر اليهم نظرة دونية مقيتة ، وقد اكتسب هذه السلوكيات من خلال التنشئة الاجتماعية في الأسرة والمدرسة وعبر وسائل الاعلام والسياسة العامة المنتهجة ، وتجرع المعايير السائدة رويداً رويداً .
فسياسة تغييب الكرد الممنهج ـ وغير المبرر ـ عبر عقود ، كانت السبب من وراء سلوكية القاضي ونرجسيته المتضخمة ، تلك التي دفعته الى أن ينتفض بمجرد سماعه كلمة ( كا ) الأعجمية غير المستساغة ، وفق ذائقته الجمالية المفبركة .
وأعتقد أن ما قيل مؤشر خطير، لأنه قد يدفع بالضحية الى نوع من التعصب أو القيام بردود أفعال سلبية قد لاتحمد عقباها ، فقبل أيام انهال أحدهم بالضرب المبرح على ضابطه ، لأن الأخيرتقصد الاساءة للكرد في صيغة مناداة تهكمية ومستفزة ، مما يدعو الى اشاعة ثقافة الاعتراف بالآخر ، وذلك لقطع الطريق على من تسول له نفسه أن يصطاد في الماء العكر ، وتلافياً لاحداث أي شرخ في جدار الوحدة الوطنية .