فضاءات الحوار الكردي العربي، الخلفيات والمآخذ

خالص مسور

لقد شاءت الأقدارأن يكون العرب والكرد، على موعد مع ألمع صفحات من تاريخ بطولي، مليء بالأمجاد والكفاح، تاريخ يروي بافتخار قصة شعبين تآخيا في الله وامتزجت دماءهما بسخاء، فوق كل ذرة من ثرى هذا الوطن المعطاء، فكل نبتة تنمو اليوم في تربة هذا الوطن، نسغها مزيج من الدماء العربية والكردية معاً.

فلقد كان الكرد – على الدوام – وطنيون مخلصون لوطنهم وللأوطان التي يعيشون فيها جنباً إلى جنب، مع اشقائهم العرب سواء في سورية أو العراق، لا بل، أسهم الكرد – وعلى مر التاريخ- في الدفاع – ليس عن الدين الإسلامي فحسب – بل، عن البلاد العربية وشعوبها بجدارة واقتدار.
فالأكراد من سماتهم الإخلاص والمودة لمن يمدون لهم يد الصداقة والأخوة، طبعاً ليس هذا كلام قصص ومجاملات، بل التاريخ خير شاهد على ما نذهب إليه ونقوله.

فمنذ البداية يذكرنا التاريخ ببطولات ومآثر القائد الإسلامي الكردي الشهير صلاح الدين الأيوبي، الذي استبسل في الدفاع عن ديار العرب والمسلمين، محققاً بذلك مأثرة كبرى في تاريخ الشعبين الشقيقين بل الأمة الإسلامية كلها، حينما تكللت جهوده في تحرير القدس الشريف من أيدي الفرنجة الغاصبين وسلمها لأهلها العرب لايبغي من ورائه منة ولا شكورا، وسلم مفاتيح كنيسة القيامة للمسيحيين العرب، ثم تابع مسيرته الجهادية فلم ينزل من على صهوة جواده قط، إلى أن وافته المنية فملأت قلبه الحسرة والأسى، لأنه لم يمتد به العمر لطرد الغزاة نهائياً من ديار العرب والمسلمين.

ولهذا واعتماداً على هذه الأخوة التاريخية والتاريخ النضالي المجيد، يتوجب على العرب أن ينظروا إلى أخوتهم الكرد نظرة ندية، والكف عن تجاهل وجودهم وحقوقهم القومية إلى جانبهم، فلهم حقوق شعب وواجبات الأخوة، وكما قال الإستاذ منذر الموصلي مرة: (للأكراد على العرب يد سلفت ودين مستحق).


وفي استعراض بسيط للتاريخ نرى أن الخطاب السياسي العربي، ومن حيث موقفه من الشعوب الآخرى، قد مر بثلاثة مراحل مختلفة، بدءاً من عهد الرسول (ص) ومن مقولاته: الناس سواسية كأسنان المشط، لافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى، وسلمان منا من آل البيت،رغم ظهور بعض النعرات العصبية لدى بعض المحيطين بالرسول) آنذاك،  والذين حاولوا إيذاء سلمان الفارسي الممثل هنا للآخر أو القومية الأخرى، ولكن المحاولة قبرت في مهدعا ومن أساسها ولم تلق يومها استجابة من أحد.

ثم ازدادت العنصرية شراسة في العصر الأموي، فأصبح الأموين ينعتون الآخرين بالموالي، وهم المسلمون من غير العرب، وقد خف الأمر قليلاً في أيام الدولة العباسية، ألا أنه عاد إلى الظهور مجدداً على أيدي القسم الأعظم من القوميين العرب الحاليين، الذين تأثروا بنوع من الأفكار وماركات قومية مستوردة، فأدخلوا إلى البلاد العربية قومية مقلوبة، تقف على رأسها لا على رجليها، وتحت شعارات من قبيل، الأمة العربية الواحدة، والرسالة الخالدة.

وباعتقادي أن هؤلاء من القوميين العرب، أساؤا إلى تلك الرسالة الخالدة، والتي هي الحضارة الإسلامية والتاريخ العربي، وعلى القومية العربية معاً، حينما كموا  – باسمها- أفواه شعوبهم، وتنكروا لحقوق الشعوب المتآخية تاريخياً وعقائدياً مع الشعب العربي، فكانوا- والحال هذه- يتصفون بضبابية الرؤيا السياسية، ولايطيقون رؤية الآخر المختلف عنهم في القومية، ولن يجيدون التعامل، أو إجراء شكل من أشكال ثقافة الحوار معه، مما ادى بهم إلى أنكار وجود تلك الشعوب إلى جانبهم تماماً.

وهذا مايدل على عنصرية من نوع (الفلاش باك) والخطف خلفاً بلغة النقد الادبي الحديث، أي عنصرية ذاتية استعلائية جوفاء، تتكيء على إرث ماض تاريخي تولى وحاضر وجودي متقزم.

ولكن وفي السنوات الأخيرة بدأت ملامح التغيير تواكب نوعاً ما، نظرة القوميين العرب إلى الشعب الكردي بشكل خاص، ولكن ليست إلا بعد تضحيات طويلة، أراقها الكرد على مذبح شهوة الإنكار والإنتقام غير المبررين، حتى صار القوميون العرب اليوم يرون الأكراد من بعيد، ولكن بعيون حاسرة فيها البكثيرمن التوجس، والريبة، والحذر.

ولهذا أرى عاجلاً وليس آجلاً، ضرورة التقارب بين القوميتين، وترسيخ أسس من الصداقة الحميمة، وبدء الحوار بين المثقفين الكرد والعرب تحت سقف وطن واحد موحد، واللجوء دوماً إلى ثقافة الحوار، ونبذ المفاهيم الذهنية المتكلسة، والأفكار المسبقة الصنع والتصميم عن الآخر المختلف، ومواكبة النزعة التحديثية ورفع سوية التعامل الحضاري مع الكرد، حتى يتسنى للمثقفين العرب الإطلاع على القضية الكردية العادلة، وليتضامنوا معها في المحافل والأوساط الثقافية والشعبية والرسمية العربية كذلك، كما يتطلب من الميقفين الكرد – وقبل غيرهم- ترجمة التراث والثقافة الكردية إلى اللغة العربية، حتى يتم التعرف على ثقافة الكرد وتاريخهم، ونضالهم، ومعيشتهم، وإسلوب حياتهم، وطموحاتهم السياسية التي ناضلوا من اجلها قروناً طوالاً، ولكنهم – مع الأسف- لم يستطيعوا تحرير أنفسهم من الغبن والحيف الذي لحق بهم، نظراً لكثرة من كانوا يعادونهم من تحالفات حكام المنطقة تحت تسميات مختلفة، مرة تحت اسم المتمردين، وأخرى تحت اسم الإنفصاليين أو الإرهابيين.

وليعلم الأخوة العرب وغير العرب بأن الأكراد ليسوا أعداء لأحد بل بالعكس، فهم كانوا – على الدوام- جنوداً أشداء أوفياء، دافعوا عن أنفسهم، كما دافعوا عن الآخرين وعن أوطانهم بتفان، وتجرد، وإخلاص.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…