إحياء أربعينية المناضل جلال الدين عيسى في ديريك

في يوم السبت 28/2/2009 وفي تمام الساعة الثالثة من بعد الظهر, خرجت جماهير غفيرة من رفاق وأصدقاء وعائلة المناضل  الفقيد جلال الدين عيسى بالتوجه إلى مقبرة ديريك على طريق عين ديوار تحت المطر الغزير حاملين معهم باقات الورود وضعوها على ضريح الفقيد ومن ثم تم قراءة الفاتحة من قبل الحضور.
وبعدها توجه المحتفون إلى دار عائلة الفقيد, حيث بدا الحفل بالوقوف دقيقة صمت على روح الفقيد وأرواح شهداء الكورد وكوردستان والانسانية, و تم الحديث عن حياة الفقيد ومناقبه من قبل مقدم الحفل, بدءاً من مرحلة الشباب والمراحل الدراسية الأولى ومن ثم المراحل اللاحقة من حياته, السياسية , والعلمية , والإجتماعية , والثقافية 
وذكر ان الفقيد كان قد عمل في صفوف الحركة السياسية الكردية منذ عام 1968 وتدرج في المهام النضالية دون كلل او ملل مع اهتماماته في مجال الكتابة السياسية باللغتين العربية والكردية , وبعدها تليت العديد من الكلمات بهذه المناسبة, استهلت بكلمة السيد اسماعيل حمي أبو ديرسم عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في سوريا , حيث أشاد بمواقف الفقيد النضالية عبر مسيريته الحزبية الطويلة والشاقة في صفوف اليسار الكردي في سنوات التأسيس الأولى في صفوف النضال الطلابي في الحسكة ومن ثم في دمشق حيث تعرض للإعتقال والتعذيب ولم ينحن أبداً بل بقي صامداً صلباً كما كان والده الملا سعيد , والذي كان من أبرز مناضلي الحركة السياسية الكردية في الثلاثينات والأربعينات إذ عمل كضابط إرتباط بين القائدين الكرديين الجنرال مصطفى البارزني والزعيم الخالد القاضي محمد , والملا سعيد كان قد تعرض بدوره إلى الكثير من حالات الإعتقال والتعذيب في مراحل الحكومات المتعاقبة على دست الحكم في سوريا من حكومة الوحدة إلى عهد الانفصال والمكتب الثاني السيئ الصيت, ومن ثم تطرق إلى مرحلة حياته النضالية في صفوف حزب الشغيلة الكردية, وكيف كان جندياً مجهولاً في صفوف هذا الحزب عمل بروح نضالية مفعمة بنكران الذات حتى استحق عضوية اللجنة المركزية بجدارة ومارس عمله في صفوف اللجنة المركزية حتى تاريخ المؤتمر التأسيس لحزب يكيتي حيث تعمد على إفساح المجال للجيل الشباب مع المثابرة على وتيرة العمل النضالية وعدم الارتكان لحالات الوهن أو الياس, وفي صفوف اليكيتي ظل صامدا ًهادءاً كما كان …..

!
 ثم ألقى فضيلة الأستاذ المحامي نواف شيخ جافي كلمة إرتجالية باللغة العربية تحدث فيها عن المعاني الوطنية و الإسلامية- الانسانية والكردية بشكل عام ثم أسقطها على الواقع الكردي   متحدثاً عن الجوانب الشخصية للفقيد, من خلال ذكر بعض الخصال التي كان يمتلكها المناضل جلال في مسيرة حياته الشخصية.
ومن ثم ألقى الإستاذ عادل علي  أبو كوران كلمة مكتوبة باللغة الكردية على شكل خاطرة بإعتباره من الأصدقاء المقربين للفقيد , ثم كانت بعض قصائد الشعر باللغة الكردية من قبل بعض المثقفين الحضور من أصدقاء الفقيد .
كما وصل إلى الحفل برقية مكتوبة من لجنة حقوق الإنسان (ماف) عبر مشاركة شخصية لأحد أعضاءها , عبرت فيها عن مشاعرها الإنسانية والوطنية تجاه الفقيد ومناقبه من خلال العلاقات المباشرة بشخصه.


وفي الختام ألقيت كلمة مقتضبة باسم آل الفقيد ألقاها نجله آراس شكر فيها الحضور والمشاركين وتعهد فيها بمواصلة السير على خطى الوالد وأن يكون في مستوى المسؤولية الأخلاقية والسياسية والإجتماعية التي تركها له والده .

  

بعض اللقطات من جوانب الحفل :

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…