دموع التماسيح على غزة … وتدابير تركية ضد الديموغرافية الكوردية والآلاوية

محمد محمد – المانيا
كم يكون المرء سعيدا، ان بادرت حكومة ديموكراتية، منظمة حقوق الانسان أصلية أو مؤسسة دولية حقوقية الى دعم قضايا الشعوب المقموعة والمضطهدة أو المحتلة، وملاحقة مرتكبي الجرائم المتنوعة، من قتل المدنيين، تدمير القرى والبلدات، تشريد السكان الآمنين، تغيير الصرح الديموغرافي للسكان وغيرها من الارتكابات الاجرامية الشبيهة.

وفي المقابل، كم يكون الانسان  الواعي الواقعي ساخطا على تناقض حكومة شوفينية ـ عسكرتارية “كحكومة أردوغان” منبثقة من مثيلاتها التورانية السابقة, وذلك عندما تزرف دموع التماسيح على ضحايا غزة الأخيرة.

تلك الحكومة التي تنفي الوجود القومي للشعب الكوردي “المضطهد” الذي لايزال يعيش, رغم محاولات تغيير ديموغرافيته من قبل حكومة اردوغان وسابقاتها  الشوفينية، والذي يقارب تعداده السكاني عشرين مليون نسمة  كأغلبية ساحقة داخل 23 محافظة على أرضه كوردستان التاريخية،
بل ومارست وتمارس تلك الحكومات منذ عقود عديدة وحتى الآن حروب ابادة وتهجير عليه بهدف كبح مساعيه وتطلعاته التحررية بل وحتى ارتكاب جرائم تغيير وضعه الديموغرافي بغية صهره عنفيا داخل البوتقة التورانية.

انه أردوغان الذي يأمر عسكرتاريته بشن مختلف الحملات البرية والجوية وبشتى أنواع الأسلحة على العديد من المناطق الكوردستانية الشمالية وحتى الجنوبية، تباكى نفاقا على توغل القوى العسكرية الاسرائيلية داخل غزة مؤخرا، في الوقت الذي فيه يقوم الخبراء الاسرائيليون المختصون منذ سنين بتدريب العديد من القوى العسكرية التركية، والسعي لابرام عقود استلام طائرات استكشاف خاصة وغيرها من اسرائيل.

كما أنه خلال احدى المظاهرات الجماهيرية الكوردية السلمية قبل سنة أو أكثر بقليل في مدن كوردستانية شمالية أطلقت القوى الأمنية التركية النار على بعض المتظاهرين ومن بينهم أولاد قد قتلوا وجرحوا آنذاك.

وعندما أثير ذلك من قبل بعض وسائل الاعلام، عقب أردوغان على ذلك زاعما”  ما هو عمل الأولاد في المظاهرة!”، وذلك بدلا من أن كان عليه أن يبدي أسفه على الأقل على قتل وجرح أولئك الأولاد!

لقد ثبت العديد من منظمات حقوق الانسان والباحثين والاعلاميين الدوليين حقائق كثيرة حول الأوضاع المختلفة في تركيا، ومن بينهم الناشر والاعلامي الألماني راينر هيرمان” Rainer Hermann ”  الذي أقام منذ بداية التسعينيات  وحتى قبل سنة  في مدينة استنبول ” Konstantinopel ” كمراسل لجريدة Frankfurter Allgemeine Zeitung، قد بين في كتابه الجديد المنشور منذ عدة أشهر الكثير من المعلومات والأمور الهامة في الشؤون التركية، منها،” أنه منذ عام 1984 وحتى عام 1998 اثناء محاربة بعض مقاتلي PKK آنذاك، عمدت السلطات والقوى العسكرية التركية الى افراغ أكثر من ثمانية آلاف قرية كوردية هناك وتشريد وتغيير سكنى أكثر من ثلاثة ملايين كوردي خلال تلك الفترة”، انتهى الاقتباس.

هنا يمكن للمرء أن يتصور مدى عنجهية وشوفينية السلطات التركية المتعاقبة وعنادها التوراني المتواصل منذ عقود عديدة، أحيانا بحجج محاربة بعض مقاتلي PKK أو ما شابه، لترتكب أفعال تغيير الوضع الديموغرافي في كوردستان الشمالية وبقدر الامكان افراغها من الكورد وتشريدهم الى عمق المناطق التركية والى البلدان الأخرى، وتتريك وتورنة البقية الباقية منهم، هذه هي الأهداف الحقيقية لتلك السلطات.

كذلك الى جانب انكار الوجود القومي للشعب الكوردي، هناك عدم الاعتراف من قبل تلك السلطات التركية السنية والنقشبندية بشرعية العقيدة الدينية الآلاوية والعلوية لأكثر من عشرين آلاوي وعلوي الذين يتكلمون الكوردية والتركية والعربية، ويتعرضون أيضا الى التهميش والتسنين والحرمان من المراكز والادارات المهمة في الجوانب العسكرية والقضائية والمدنية للدولة الا اذا كان أحدا منهم قد تخلى عن أهداف بني عقيدته.

كذلك يتم ارغام طلبة الآلويين بالمشاركة في دروس وتعاليم الديانة السنية والنقشبندية في المدارس، ويمنع الآلويين بتعلم عقيتدهم في المدارس والمعاهد، فقط يمارسون ولايزالون بحذر عباداتهم وطقوسهم الدينية كالأخوة الازيديين الزرداشتيين الكورد داخل بيوتهم التقليدية المحدوة الأبعاد والأشكال الخاصة بذلك، حيث لا يتلقون الامكانيات المادية من وزارة أو مصلحة ديانت التابعة للدولة، لبناء بيوت عبادة كبيرة خاصة في كافة مناطق تواجدهم وكذلك خوفا من الاغارة عليهم من قبل المجموعات السنية المتعصبة أو عملاء المخابرات التركية, وربما لا يتم أصلا منح  رخص بناء لتلك البيوت الآلاوية الكبيرة.

بينما السنيون والنقشبنديون يتلقون الامكانيات المالية وغيرها من الدولة لبناء الجوامع والخدمات اللاذمة الأخرى، هذا بالاضافة الى  أن هناك حملات متواصلة منذ عقود من قبل أطراف في الدولة وبعض التنظيمات السنية المختصة بالزام بناء الجوامع السنية في داخل المناطق الآلوية وذلك بغية اجبارهم على زيارة تلك الجوامع وتسنينهم، رغم أنهم يعلنون رفضهم لبناء وزيارة تلك الجوامع.

في اطار هذه التدابير الشوفينية والعنصرية القومية والدينية هناك أيضا التضييق المتواصل التقليدي على الازيديين الزدشتيين الكورد وعلى الأقليات المسيحية اليونانية والأرمنية والسريانية، وعرقلة مهام البعثات التبشيرية الغربية من قبل عملاء المخابرات والمجموعات القومية التركية والسنية الشوفينية في تركيا.

ومن هنا يتسائل بل يستغرب المرء شاككا بكل وضوح حول التناقض الصارخ بين مزاعم رموز السلطات التركية حول ضحايا حرب غزة ومساعي تلك الرموز الآن وخلال أشهر السنة الماضية باجراء مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل وبين سورية بزعم للوصول الى سلام في المنطقة، في الوقت الذي فيه تعقد  وتصعب تلك الرموز الأوضاع بين الكورد والآلاويين وبين تلك السلطات بغية تورنتهم وتسننهم داخل تركيا نفسها!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…

شكري بكر هذا الموضوع مطروح للمناقشة قد يؤدي بنا للوصول إلى إقامة نظام يختلف عما سبقونا من سلاطين وحكام وممالك وما نحن عليه الآن حيث التشتت والإنقسام وتبعثر الجهود الفكرية والسياسية والإقتصادية والعمل نحو إقامة مجتمع خال من كل أشكال الصراع وإلغاء العسكرة أرضا وفضاءا التي تهدر 80% من الإقتصاد العالمي ، إن تغلبنا على هذا التسلح يمكن…

إياد أبو شقرا عودة إلى الموضوع السوري، لا بد من القول، إن قلة منا كانت تتوقّع قبل شهر ما نحن فيه اليوم. إذ إن طيّ صفحة 54 سنة خلال أقل من أسبوعين إنجازٌ ضخم بكل ما في الكلمة من معنى. سهولة إسقاط نظام الأسد، وسرعة تداعيه، أدهشتا حتماً حتى أكثر المتفائلين بالتغيير المرجوّ. إلا أنني أزعم، بعدما تولّت قيادة العمليات…

طارق الحميد منذ فرار بشار الأسد، في 8 ديسمبر (كانون الأول)، إلى روسيا، وهناك سيل من النقد والمطالبات للحكام الجدد، وتحديداً أحمد الشرع. والقصة ليست بجدوى ذلك من عدمه، بل إن جل تلك الانتقادات لا تستند إلى حقائق. وسأناقش بعضاً منها هنا، وهي «غيض من فيض». مثلاً، كان يقال إن لا حل عسكرياً بسوريا، بينما سقط الأسد في 12 يوماً…