وليد حاج عبد القادر
روى لي صديق أنهى دراسته في اليونان – أواخر الثمانينات – و قد حضر عدة منتديات سياسية لأحزاب يونانية متنافسة و متصارعة فيما بينها فتناول طريقة و حدية النقاشات التي كان يتخللها – أثناء الندوة – شد و جذب و شتائم ..
الخ ..
و ما أن تنتهي الندوة حتى يلتئم شمل المتشاتمين على إحدى طاولات – الكافي شوب – و هم يحتسون القهوة و يتبادلون السجائر ..
الخ و كأن شيئا لم يكن …
روى لي صديق أنهى دراسته في اليونان – أواخر الثمانينات – و قد حضر عدة منتديات سياسية لأحزاب يونانية متنافسة و متصارعة فيما بينها فتناول طريقة و حدية النقاشات التي كان يتخللها – أثناء الندوة – شد و جذب و شتائم ..
الخ ..
و ما أن تنتهي الندوة حتى يلتئم شمل المتشاتمين على إحدى طاولات – الكافي شوب – و هم يحتسون القهوة و يتبادلون السجائر ..
الخ و كأن شيئا لم يكن …
ما دعاني إلى هذه المقدمة مقال المحامي – إبراهيم حسين – أوباما الكردي ..
و دعوات أخرى – المتزنة و الهادئة و ما دعوته إلى الحوار و النقاش ليس سوى خطوة أتوقعها مرحبا بها من الجميع ..
و دعوات أخرى – المتزنة و الهادئة و ما دعوته إلى الحوار و النقاش ليس سوى خطوة أتوقعها مرحبا بها من الجميع ..
و برأيي أن أي مشروع مطروح للنقاش لا بد من وجود نقطة ارتكاز نستند عليها و من ثم نجعلها المنطلق و لهذا ارتأيت البدء من أواخر السبعينات – مرحلة الثمانينات – و بدايات الالتزام أو الاهتداء ..
اقتداء ..
استرشاد – سمها ما شئت – بالماركسية اللينينية ..
ألم نكن كأفراد أو مؤسسات حزبية سوى ملتزمين أو مسترشدين / قراءاتيين / أو / نظريين / حتى لمفهوم الماركسية !!؟..
و للأسف بدت لنا هشاشة التزاماتنا أو – ادعاءنا – و إن أتت متأخرة بعض الشيء ؟!!..
و تأسيسا لذلك الالتزام ألم نكن نحس بمدى الغبن و الإجحاف الذي لحق و يلحق بقضيتنا الأساسية ؟..
قضية شعب و وطن مجزأ؟! و ذلك تحت سقف الشعارات و المسميات المختلفة من الأممية العالمية ..
الثورة العالمية ..
الصراع مع الامبريالية ..
الخ ..
قد يقول البعض و – هو ما كنا عليه آنذاك – و هل الخلل في الطرح الماركسي أم ممارسات القيمين عليه ؟!..
هل هي مبادئ ماركس أو لينين التي فرضت على بكداش أن يصبح / كوسموبوليتيا / // عدميا قوميا // مثلا أم عقدة النقص الخاصة به ..
أو – و ليرحمه الله – قصر نظره في الفهم الماركسي للمسألة القومية عنده !!..
هل هو ماركس الذي فرض على بكداش و رشواني مثلا أن يتكلما حتى في بيوتهم باللغة العربية ..
أليس هو لينين الذي أسس لمفهوم حق الأمم في تقرير مصيرها بفضائه الواسع و لتشمل كل الشعوب سوى كردستاننا بقي مسيجا – بعرفهم – ممنوع ل هذا المبدأ من الصرف أو التداول فيه ؟!..
أ/ عقلية الشيوعيين المؤسسة – خصوصا قادتها من الكرد و تخوفهم الشديد من النعوت القومية فاتجهوا و – بقوة – إلى عدميتهم القومية – و مع هذا لم يسلموا منها ..
هذا التأسيس الخطأ الذي دفعنا نحن الكرد أفرادا و مؤسسات حزبية ضريبة كبيرة – و ما زلنا ندفعها – حول تلك الخلافات !! ..
النظريات ..
فهل سنؤسس لا بل و نهرع إلى بؤس شمولي أخر و تختلف فيها جميع المعايير ؟!..
و سنذكرها و نتذكرها جميعا نحن الماركسيين القوميين حينذاك – أنه لو كان الحزب الشيوعي العراقي – سوريا – لكنا من رفاقه المخلصين !!..
من هذا المنطلق و وفق هذه الآلية بالضبط ترانا في خلاف مع التوجهات السلفية ..
تلك التي تنطلق من العام فتؤسسه و بمنهجية القومجي السائد / الخاص / فتستغلها و ببراعة منقطعة النظير و تستخدمها إن في خدمة التتريك أو التعريب أو التفريس ..
الخ ..
و هنا تحديدا أستثني في فهمي للنهج السلفي تلك الجماعات التكفيرية المتطرفة و سيفهم المشهر أبدا – خالف تكفر –
و باختصار شديد هلا أتينا إلى – كلمة سواء فيما بيننا – و هذه الكلمة نحددها ب / الكردايتي / نجعل منها / المرتكز / نبني عليها جل نقاشاتنا و طروحاتنا لنتجرأ و نختلف في كل شيء إلا المرتكز ؟! ..
هل نحن قادرون على ذلك فلنبدأ إذن ..
بالبحث عن / ابن الباجريقي/* و ملحمته المسماة بالملحمة الباجريقية المفقودة و لندافع عن براءته من حكم الردة التي ألصقت به من مذاهب إسلامية متعددة آنذاك ..
و من ثم عدم الخوض نقاش مفاهيم – الفتح الإسلامي – أو المد بالقوة أو حتى الاحتلال الإسلامي و ما يقابلها من احتلالات الفرس أو الترك العثمانيين ..
الخ و كذلك الموقف من صلاح الدين الأيوبي هل تجب محاكمته أو محاسبته كرديا ؟!..
/ و كأمثلة / ..فمثل هذه النقاشات ستدخلنا في دوامات لا تنتهي و من هنا – أرى – إذا كنا نريد نقاشا هاما و موضوعيا يغني و يفيد القضية الكردية بالأساس فلننطلق إلى الواقع و من الواقع نحو المستقبل فقضية شعبنا الكردي و الذود عنها هو واجب ديني و دنيوي ..
و طبعا هذا لن يثنينا بتاتا من تحديد موقفنا الثابت من أشخاص هم على شاكلة البوطي سواء – داسنا بقدميه ..
أو نعليه لا يهم ..
و في الختام لا بد من التنويه و من ثم شكر مواقعنا الكردية المساهمة في هكذا نقاشات عبر مواقعها المفتوحة للرأي و الرأي الأخر كما نلاحظها في / كرد ميديا – كرد اونلاين – كميا كردا – سوبارو – ولاتي مه / ..
و إن كان لنا عتب صغير على / ولاتي مه / التي تنشر بعض المقالات و تحجب الرد و من ثم تنشر الرد على الرد المحجوب من قبلها
* ابن الباجريقي : هو محمد بن عبد الرحيم بن عمر الملقب بابن الباجريقي نسبة إلى –باجريق – القرية القريبة من بوطان المدينة –قرب ديريك في سوريا الآن …اشتهر بملحمته المشهورة و التي اعتبرت رموزا و أعدادا مستعصية على الفهم .
سكن دمشق فترة من الزمن و ظهر له أتباع هناك … حكم عليه بالموت من قبل المذهب المالكي المسيطر آنذاك .
فر إلى القاهرة و التجأ إلى الأزهر و علم فيها فترة ما لبث أن حكم عليه ثانية بالموت بسبب آراءه ، ففر إلى بغداد حيث عاش فترة من الزمن ما لبث أن عاد إلى دمشق متخفيا بين أتباعه في –قابون – قرب دمشق إلى أن توفي هناك عام 724 هجرية حيث دفن في جبل قاسيون و قد أضيعت –و ربما أتلفت ملحمته – و لم يتبقى منها سوى //12// بيتا ذكره ابن خلدون في مقدمته المشهورة … لمزيد من المعلومات عنه –يمكن مراجعة – د.سهيل إبراهيم –التاريخ العربي و المؤرخون – الجزء الرابع – و كذلك مقدمة ابن خلدون .
اقتداء ..
استرشاد – سمها ما شئت – بالماركسية اللينينية ..
ألم نكن كأفراد أو مؤسسات حزبية سوى ملتزمين أو مسترشدين / قراءاتيين / أو / نظريين / حتى لمفهوم الماركسية !!؟..
و للأسف بدت لنا هشاشة التزاماتنا أو – ادعاءنا – و إن أتت متأخرة بعض الشيء ؟!!..
و تأسيسا لذلك الالتزام ألم نكن نحس بمدى الغبن و الإجحاف الذي لحق و يلحق بقضيتنا الأساسية ؟..
قضية شعب و وطن مجزأ؟! و ذلك تحت سقف الشعارات و المسميات المختلفة من الأممية العالمية ..
الثورة العالمية ..
الصراع مع الامبريالية ..
الخ ..
قد يقول البعض و – هو ما كنا عليه آنذاك – و هل الخلل في الطرح الماركسي أم ممارسات القيمين عليه ؟!..
هل هي مبادئ ماركس أو لينين التي فرضت على بكداش أن يصبح / كوسموبوليتيا / // عدميا قوميا // مثلا أم عقدة النقص الخاصة به ..
أو – و ليرحمه الله – قصر نظره في الفهم الماركسي للمسألة القومية عنده !!..
هل هو ماركس الذي فرض على بكداش و رشواني مثلا أن يتكلما حتى في بيوتهم باللغة العربية ..
أليس هو لينين الذي أسس لمفهوم حق الأمم في تقرير مصيرها بفضائه الواسع و لتشمل كل الشعوب سوى كردستاننا بقي مسيجا – بعرفهم – ممنوع ل هذا المبدأ من الصرف أو التداول فيه ؟!..
أ/ عقلية الشيوعيين المؤسسة – خصوصا قادتها من الكرد و تخوفهم الشديد من النعوت القومية فاتجهوا و – بقوة – إلى عدميتهم القومية – و مع هذا لم يسلموا منها ..
هذا التأسيس الخطأ الذي دفعنا نحن الكرد أفرادا و مؤسسات حزبية ضريبة كبيرة – و ما زلنا ندفعها – حول تلك الخلافات !! ..
النظريات ..
فهل سنؤسس لا بل و نهرع إلى بؤس شمولي أخر و تختلف فيها جميع المعايير ؟!..
و سنذكرها و نتذكرها جميعا نحن الماركسيين القوميين حينذاك – أنه لو كان الحزب الشيوعي العراقي – سوريا – لكنا من رفاقه المخلصين !!..
من هذا المنطلق و وفق هذه الآلية بالضبط ترانا في خلاف مع التوجهات السلفية ..
تلك التي تنطلق من العام فتؤسسه و بمنهجية القومجي السائد / الخاص / فتستغلها و ببراعة منقطعة النظير و تستخدمها إن في خدمة التتريك أو التعريب أو التفريس ..
الخ ..
و هنا تحديدا أستثني في فهمي للنهج السلفي تلك الجماعات التكفيرية المتطرفة و سيفهم المشهر أبدا – خالف تكفر –
و باختصار شديد هلا أتينا إلى – كلمة سواء فيما بيننا – و هذه الكلمة نحددها ب / الكردايتي / نجعل منها / المرتكز / نبني عليها جل نقاشاتنا و طروحاتنا لنتجرأ و نختلف في كل شيء إلا المرتكز ؟! ..
هل نحن قادرون على ذلك فلنبدأ إذن ..
بالبحث عن / ابن الباجريقي/* و ملحمته المسماة بالملحمة الباجريقية المفقودة و لندافع عن براءته من حكم الردة التي ألصقت به من مذاهب إسلامية متعددة آنذاك ..
و من ثم عدم الخوض نقاش مفاهيم – الفتح الإسلامي – أو المد بالقوة أو حتى الاحتلال الإسلامي و ما يقابلها من احتلالات الفرس أو الترك العثمانيين ..
الخ و كذلك الموقف من صلاح الدين الأيوبي هل تجب محاكمته أو محاسبته كرديا ؟!..
/ و كأمثلة / ..فمثل هذه النقاشات ستدخلنا في دوامات لا تنتهي و من هنا – أرى – إذا كنا نريد نقاشا هاما و موضوعيا يغني و يفيد القضية الكردية بالأساس فلننطلق إلى الواقع و من الواقع نحو المستقبل فقضية شعبنا الكردي و الذود عنها هو واجب ديني و دنيوي ..
و طبعا هذا لن يثنينا بتاتا من تحديد موقفنا الثابت من أشخاص هم على شاكلة البوطي سواء – داسنا بقدميه ..
أو نعليه لا يهم ..
و في الختام لا بد من التنويه و من ثم شكر مواقعنا الكردية المساهمة في هكذا نقاشات عبر مواقعها المفتوحة للرأي و الرأي الأخر كما نلاحظها في / كرد ميديا – كرد اونلاين – كميا كردا – سوبارو – ولاتي مه / ..
و إن كان لنا عتب صغير على / ولاتي مه / التي تنشر بعض المقالات و تحجب الرد و من ثم تنشر الرد على الرد المحجوب من قبلها
* ابن الباجريقي : هو محمد بن عبد الرحيم بن عمر الملقب بابن الباجريقي نسبة إلى –باجريق – القرية القريبة من بوطان المدينة –قرب ديريك في سوريا الآن …اشتهر بملحمته المشهورة و التي اعتبرت رموزا و أعدادا مستعصية على الفهم .
سكن دمشق فترة من الزمن و ظهر له أتباع هناك … حكم عليه بالموت من قبل المذهب المالكي المسيطر آنذاك .
فر إلى القاهرة و التجأ إلى الأزهر و علم فيها فترة ما لبث أن حكم عليه ثانية بالموت بسبب آراءه ، ففر إلى بغداد حيث عاش فترة من الزمن ما لبث أن عاد إلى دمشق متخفيا بين أتباعه في –قابون – قرب دمشق إلى أن توفي هناك عام 724 هجرية حيث دفن في جبل قاسيون و قد أضيعت –و ربما أتلفت ملحمته – و لم يتبقى منها سوى //12// بيتا ذكره ابن خلدون في مقدمته المشهورة … لمزيد من المعلومات عنه –يمكن مراجعة – د.سهيل إبراهيم –التاريخ العربي و المؤرخون – الجزء الرابع – و كذلك مقدمة ابن خلدون .