«نسيم الصبا» سابقة إعلامية مميَّزة: مقدم كفيف يرى بقلبه

هوشنك أوسي
ربما تكون فرادة أو تميُّز أي عمل إعلامي، خصوصاً المرئي منه، آتٍ من جودة فكرته وطزاجتها، إلى جانب خصوصية آلية تعاطيه مع المتلقِّي، من خلال المادة التي يتمُّ تناولها فيه، ومدى توظيفه لمؤثِّرات الجذب الصَّوتية واللَّونية والضَّوئية، ضمن ترتيبات الإعداد والتَّقديم والإخراج.

وذلك، بغية خلق أوسع مساحة ممكنة من الجذب، ضمن هذا الفضاء الإعلامي والمعلوماتي المنفتح على المنافسة والتزاحم على استقطاب العين والذهن والذائقة الفكرية أو الروحية.

وربما لا يندرج تميُّز برنامج «فراشين» (نسيم الصبا) الفنَّي الذي تقدِّمه فضائية «كردستان تي في» التي تبثُّ برامجها من إقليم كردستان العراقي الفيديرالي، ضمن ما ذكر أعلاه، لكونه برنامجاً متواضعاً من حيث الناحية التقنية والفنية والإخراج والديكور، ولأنه لا يمكن أن يكون منافساً حقيقياً لأمثاله من البرامج الفنية التي تقدِّمها بقية الفضائيات الكردية الأخرى، خصوصاً قناة «روج تي في»… فضلاً عن افتقاده عنصر المنافسة مع البرامج المماثلة التي تقدمها الفضائيات العربية…
تأتي خصوصية برنامج «فراشين» من خصوصية مقدِّمه، الفنان سعيد كاباري.

إذ يشكِّل هذا البرنامج سابقة إعلامية، قد لا يكون لها مثيل في الحياة الإعلامية.

وذلك، من حيث أن يكون مقدِّم البرنامج التلفزيوني الفنِّي إنسان كفيف، فاقد القدرة على الإبصار نهائياً.

فكاباري، وفي وضع كهذا، يدير برنامجه بنجاح، من خلال استضافته فنانين أكراد، وتعامله مع الكاميرا عبر توجيهات مخرجة البرنامج، إضافة الى مشاركته في وصلات غنائية بصوته، تزيد من حيوية البرنامج.

وفي وضع كهذا، فإن كاباري يرى بقلبه وأذنيه.

من هنا صعوبة مهمَّة مخرجة البرنامج في كيفية معالجة المشهد البصري الحيّ المنقول للمشاهد، من دون إرباك أو خلل، قدر المستطاع.

وإن أراد احد مقدمي البرامج الفنية الحوارية معرفة صعوبة وخطورة وجدية ما يقدمه كاباري في «فراشين»، فليحاول أن يقدم برنامجه الخاص به، مغمض العينين، وفي بث حي، لمدة ربع ساعة.

فالفنان كاداري يحاور ضيوفه ويجادلهم في الأمور والمسائل الفنية، طارحاً أسئلته عليهم، بكل طلاقة وحرفية.

كما أن الروح المرحة، وحس الدعابة الذي يتمتع به، يضفيان على البرنامج مسحة لطيفة تقلل من الرتابة أو حالات الرهبة التي قد تنتاب ضيوفه الذين قد تربكهم رهبة الكاميرا، أو قد تساورهم الشكوك في أهلية أو مقدرة كاداري في إدارة البرنامج.

والشيء الآخر الذي ينبغي ذكره هنا، لأنه داعم لأسلوب كاباري في التقديم، هو مقدرته على الحديث باللهجة الكرمانجة والصُّورانية الكرديتين بمنتهى الإتقان، ما لا يترك مجالاً لصعوبة الفهم أو التَّفاهم مع ضيوفه من فناني السُّليمانية وهولير الذين يتكلمون بالصُّورانية.
يذكر أن الفنان سعيد كاباري هو من جيل الستينات من الفنانين الأكراد في سورية، وله باع طويل في الغناء الشعبي الفولكلوري الكردي في عموم كردستان.

ويتمتَّع بشهرة كبيرة جداً بين الأكراد عموماً.

اما برنامج «فراشين» فيعرض مرتين في الشهر في الساعة 18،15 بتوقيت غرينتش——
الحياة / 1 / 7 / 2006

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

خليل مصطفى مِنْ أقوال الشيخ الدكتور أحمد عبده عوض (أُستاذ جامعي وداعية إسلامي): ( الطَّلَبُ يحتاجُ إلى طَالِب ، والطَّالِبُ يحتاجُ إلى إرادة قادرة على تحقيق حاجات كثيرة ). مقدمة: 1 ــ لا يختلف عاقلان على أن شعوب الأُمَّة السُّورية قد لاقت من حكام دولتهم (طيلة 70 عاماً الماضية) من مرارات الظلم والجور والتَّعسف والحرمان، ما لم تتلقاه شعوب أية…

أحمد خليف الشباب السوري اليوم يحمل على عاتقه مسؤولية بناء المستقبل، بعد أن أصبح الوطن على أعتاب مرحلة جديدة من التغيير والإصلاح. جيل الثورة، الذي واجه تحديات الحرب وتحمل أعباءها، ليس مجرد شاهد على الأحداث، بل هو شريك أساسي في صنع هذا المستقبل، سواء في السياسة أو في الاقتصاد. الحكومة الجديدة، التي تسعى جاهدة لفتح أبواب التغيير وإعادة بناء الوطن…

إبراهيم اليوسف إنَّ إشكالية العقل الأحادي تكمن في تجزئته للحقائق، وتعامله بانتقائية تخدم مصالحه الضيقة، متجاهلاً التعقيدات التي تصوغ واقع الشعوب. هذه الإشكالية تطفو على السطح بجلاء في الموقف من الكرد، حيث يُطلب من الكرد السوريين إدانة حزب العمال الكردستاني (ب ك ك) وكأنهم هم من جاؤوا به، أو أنهم هم من تبنوه بإجماع مطلق. الحقيقة أن “ب ك ك”…

شيروان شاهين سوريا، الدولة ذات ال 104 أعوام البلد الذي كان يومًا حلمًا للفكر العلماني والليبرالي، أصبح اليوم ملعبًا للمحتلين من كل حدب وصوب، من إيران إلى تركيا، مرورًا بكل تنظيم إرهابي يمكن أن يخطر على البال. فبشار الأسد، الذي صدع رؤوسنا بعروبته الزائفة، لم يكتفِ بتحويل بلاده إلى جسر عبور للنفوذ الإيراني، بل سلمها بكل طيبة خاطر…