ملف أزمة الأحزاب الكردية في سوريا (الانشقاقات) (5) مع الكاتب: حواس محمود

  (ملف خاص بموقع ولاتي مه)

إعداد :حسين أحمد
Hisen65@gmail.com

حواس محمود :
– التعدد  الكبير غير منطقي ولا يعتبر حالة ديمقراطية.
– الكرد عليهم بقبول الحقوق السياسية والاقتصادية والإدارية في المدى القريب .
– الشخصية الحزبية لا تستطيع السلطة دفعها للانشقاق إذا لم تكن هي مهيأة لذلك .

السؤال الأول : لماذا كل هذا العدد الهائل من التنظيمات الكردية في سوريا .وهل ثمة مبرر إيديولوجي لهذه الانشقاقات وخلق أحزاب جديدة فوتوكوبية نسخ طبق الأصل..
حواس محمود: هذا العدد الكبير من الأحزاب الكردية بسبب خلافات شخصية تعبر عن أزمة الضمير القومي والإنساني عند القيادات الكردية وتعبر عن العقلية الكردية الشرقية وتعبر عن الثقافة الستالينية والمركزية الديمقراطية الشديدة التي تشبه – مع اختلاف الحالة كثيرا – الدول المركزية التي تفتتت وتتفتت يوما بعد يوم حتى الآن – الاتحادالسوفياتي السابق – بوادر مشكلة دارفور بالسودان – والمشكلة الكردية في العراق التي لا زالت تشكل مشكلة وبخاصة موضوع كركوك والفيدرالية – عموما التعدد الكبير غير منطقي ولا يعتبر حالة ديمقراطية كانت ستعبر عن الديمقراطية اذا كان عددها حزبان – ثلاثة أو أربعة على الأكثر.

السؤال الثاني : هل للكرد وقضيتهم أية فائدة من هذه الانشقاقات.

وهل تعبر فعلاً عن راهن فكري أو اجتماعي أو سياسي.

حواس محمود: لا تفيدهم بشيء بل تضرهم ولا تعبر عن أي حالة مجتمعية وإنما تعبر عن العقلية الشرقية كما قلت لك في الجواب الأول.

من يقول أنها حالة طبيعية لا يعبر عن حقيقة هذه الأحزاب نرى من انشق من بعضه ائتلف مع بعضه بعد سنوات إذن ما المبرر قد تكون للسلطة دور لكنني شخصيا اقلل من دورها فالشخصية الحزبية لا تستطيع السلطة دفعها للانشقاق إذا لم تكن هي مهيأة لذلك.

السؤال الثالث: هل قدّمت هذه الأحزاب المنشقة برنامجاً جديداً سواء على الصعيد السياسي أو الاستراتيجي أو التكتيكي للشعب الكردي… إذا من المسئول عن كل هذه الانشقاقات…؟؟

حواس محمود: لم تقدم أي برنامج ومشكلة الكرد في سورية غياب الخطاب لا أقول الموحد ولكن غياب الخطاب المتفق على كثير من المشتركات الأساسية وبخاصة موضوع مطلب الكرد في سوريا ماذا يريدون الواقع يقول ان الكرد عليهم بقبول الحقوق السياسية والاقتصادية والإدارية في المدى القريب وعدم رفع سقف المطالب لأسباب عديدة ليس هنا مجال الخوض فيها ، إنها لم تقدم برامج وكذلك أدت إلى ضعف الحركة ورغم أن الجماهير موحدة تقريبا في المشتركات الأساسية ورفع المظالم عن الشعب الكردي.

وفي الختام أشكرك أخ حسين احمد على الأسئلة وعلى الجهد الذي تبذلونه في خدمة قضيتي المرأة والأحزاب الكردية وانقساماتها والعديد من النشاطات الأخرى عبر شبكة الانترنت التي أتاحت للناس التواصل بسرعة فائقة وعصر العولمة الذي هو ليس الأمركة لأنها ظاهرة مركبة تقنية فكرية مترابطة ومتداخلة بصورة شبه معقدة.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…