ملف أزمة الأحزاب الكردية في سوريا (الانشقاقات) (3) مع الكاتب خالص مسور

   (ملف خاص بموقع ولاتي مه)

إعداد : حسين أحمد
Hisen65@gmail.com

 خالص مسور:
– كثرة الأحزاب هي حالة استثنائية وتدل فعلاً على خلل في العمل السياسي على الساحة السياسية الكردية.
– السيكولوجية الكردية الفردانية تأبى الخضوع لبني جنسها.
– بسبب ضيق مجال الحراك الحزبي الكردي في سورية, لم تستطع الأحزاب السياسية الكردية طوال تاريخها المديد، من تحقيق مكاسب سياسية على أرض الواقع.

– من المضحك والمبكي في آن، وعلى صعيد الانشقاقات الحزبية، أن نرى وحينما ينشق حزب عن آخر يبادر المنشقون إلى طلب المفاوضات والوحدة مع المنشق عنه.
لماذا كل هذا العدد الهائل من التنظيمات الكردية في سوريا.

وهل ثمة مبرر إيديولوجي لهذه الانشقاقات وخلق أحزاب جديدة فوتوكوبية نسخ طبق الأصل ..

خالص مسور: في العادة وكما يقول لينين: لكل طبقة اجتماعية حزب واحد، ولكن تعدد الأحزاب أكثر من عدد الطبقات يدل – وبدون شك- على نوع من الخلل السياسي لدى شعب من الشعوب، أما لدى الكرد فكثرة الأحزاب باعتقادي هي حالة استثنائية وتدل فعلاً على خلل في العمل السياسي على الساحة السياسية الكردية، وهذه تعود لعدة أسباب وعوامل ومن أبرزها:
– ضغط القوميات السائدة ومحاولات أجهزتها الأمنية واعتمادها كما يقول (لويس برنار): تجزئة المجزأ وتقسيم المقسم.

وذلك حتى لايشكل الكرد بوحدتهم ثقلاً سياسياً يؤرقون مضاجع الحكومات التي تنكر حقوقهم.
– التخلف والعشائرية المتفشية في المجتمعات الكردية، بالإضافة إلى السيكولوجية الكردية الفردانية والتي تأبى الخضوع لبني جنسها إلا في حالات محددة قد توافق هواها، بينما تخدم الآخرين بكل تفان وإخلاص وهذه حقية سيكولوجية مستمرة حتى اليوم.
– الخلافات السياسية في وجهات النظر حول الأولويات في العمل السياسي الكردي، والخلافات التي نشأت حول تمييز الأهم من المهم، وبعض المفاهيم التي نشأت بسبب الظروف الدولية وبفعل التجزئة والتقسيم.
– دخول الكرد إلى المعترك السياسي بشكل متأخر بالقياس إلى الشعوب المجاورة، أي ما أعنيه هو قلة الخبرة السياسية، والعمل دائماً على تقديم المصلحة الشخصية على المصلحة الوطنية.

ومعظم الانشقاقات الحزبية تأتي استجابة لهذه المصالح الآنية، ودون أن يكون هناك أي خلافات إيديولوجية تستدعي الانشقاقات بين الأحزاب الموجودة على ساحة العمل السياسي، طبعاً دون التقليل مما قدمته هذه الأحزاب من أمور أقلها هو نشر الوعي القومي مثلاً.

ومن المضحك والمبكي في آن، وعلى صعيد الانشقاقات الحزبية، أن نرى وحينما ينشق حزب عن آخر يبادر المنشقون إلى طلب المفاوضات والوحدة مع المنشق عنه، وهذا أعجب ما في سياسة الأحزاب الكردية في سورية اليوم وقبل اليوم أيضاً!.

ولهذا أعتقد لا أحد يرى أي مبرر إيديولوجي أبداً لمثل هذه الانشقاقات المفتتة لجسد السياسي الواحد، والتي أسميها بداء السياسة الكردي الوبيل!.


 
هل للكرد وقضيتهم أية فائدة من هذه الانشقاقات.

وهل تعبر فعلاً عن راهن فكري أو اجتماعي أو سياسي.

خالص مسور: لا أبداً ليس هناك أية أسباب موجبة – كما قلنا- لمثل هذه الانشقاقات المؤلة والمأساوية، فهي لا تخدم القضية الكردية بل تسيء إليها إساءة بالغة! وهي تنتشر بشكل سرطاني على الساحة السياسية الكردية في سورية، مما يؤدي على تفتت المجتمع السياسي الكرديى ونخره من الداخل.

كما أنها وهي لا تعبر إلا عن أجندات واقع سياسي مرير في الذاكرة السياسية الكردية، و عن جهل في كاريزميات الضرورات الإستراتيجية للمصلحة الوطنية العليا، وظهور الشخصية الكاريزمية في هذه الأحزاب والتي تقدم على الدوام – وكما قلنا سابقاً- مطالبها الشخصية على المصلحة الحزبية والوطنية معاً، والعمل على تحقيق مكاسب مناصبية غير ذي جدوى، أي أن هذه الشخصية تضر ولا تنفع أساسيات وثوابت القضية الكردية العويصة أصلاً.
 
هل قدّمت هذه الأحزاب المنشقة برنامجاً جديداً سواء على الصعيد السياسي أو الاستراتيجي أو التكتيكي للشعب الكردي… إذا من المسئول عن كل هذه الانشقاقات …؟؟

خالص مسور: بداية يجب الاعتراف بأن مجال الحراك الحزبي الكردي  في سورية ضيق ومحدود إلى أبعد الحدود، ولهذا فلم تستطع الأحزاب السياسية الكردية طوال تاريخها المديد، من تحقيق مكاسب سياسية على أرض الواقع، و إظهار قائد تاريخي يلتف حوله كل الشعب، أو وضع برنامج وثوابت واستراتيجيات محددة وواضحة يتفق عليها جميع أو معظم الأحزاب وعلى أي صعيد كان.

ويمكن أن يتحمل مسؤولية ما يجري كما بيننا آنفاً وفي السؤال الأول.

– ضغط القومية السائدة- التخلف السياسي- الاجتماعي- الاقتصادي – المصالح الفئوية الضيقة لبعض الكوادر الحزبية – عدم إشراك الجماهير في القرارات الهامة والمصيرية- الإملاءات الخارجية أحياناً أي الارتباط  بالخارج الكردي…الخ.

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…