ولأنني عايشت أحداث ديريك عن قرب رأيت من واجبي إلقاء بعض الضوء على تلك التهم :
فهل نأخذ منه هذا الموقف، أم نبحث عن (همسات) في مجالس خاصة وضيقة، إن كان ذلك الادعاء صحيحا، وهو ليس بصحيح، لأنه غير منطقي، ولأن المطران يحب أبناء طائفته حتما ولا يريد لهم الدخول في فتن وصراعات و(انتفاضات).
2 ـ إما عن عبد المسيح قرياقس (البعثي الصدامي) كما تصفه (يكيتي)، فيوجد أمثاله كثيرون في المجتمع الكردي، هل وجهت (يكيتي) ولو مرة واحدة بعدم تشجيعهم أو محاسبتهم لتأتي وتعاقب المطران على سلوك عبد المسيح قرياقس ؟
3 ـ تتحدث النشرة عن (التوجيه المبطن للطائفة بعدم التعامل الاقتصادي مع الفعاليات الاقتصادية والمهنية الكردية ..الخ)، وهذا أيضا توصيف خاطئ للواقع فالعكس هو الصحيح، فعلى عهد المطران متى تتحسن العلاقات بخطى حثيثة من سياسية واجتماعية وثقافية، حيث الحضور الكثيف في المناسبات الاجتماعية مثل مجالس العزاء الصغيرة والكبيرة، ومساحة الالتقاء تزداد بين الكرد والمسيحيين مما يؤدي التقليل من الهوة القائمة فيما بيننا, ويجب تشجيع هذا التوجه بخطوات أكثر جدية وعملية في المستقبل، وليس عرقلته ، كما تفعل نشرة (يكيتي).
4 ـ عن حادثة إحراق سجن الحسكة /1993/ ، هل هذه مسؤولية المطران ؟ أم هي مسؤولية السلطة ؟ هل تريد (يكيتي) التشويش والتستر على المسئول الحقيقي ؟؟ ، فسلطة المحافظة هي المسئولة في هذا الحادث الخطير، والجميع وبما فيه المطران يدعون إلى محاسبة المسيئين والمستهترين بأرواح الناس، فكيف نحكم ونتهم ، ونرجع إلى نظرية المؤامرة لنلبس التهمة حسب رغبة (يكيتي).
5 ـ بالنسبة للوقوف إلى جانب النظام وخاصة (أحداث آذار 2004 ، اغتيال الشيخ معشوق الخزنوي) كيف تصرف المطران ؟ لقد كان الرجل الأول الذي قام بواجبه وجمع كل الطوائف والقوميات وحثهم على الحيطة والحذر من الدسائس، وكان يدعو إلى وقف الفتنة ، هل هذا يعني الوقوف إلى جانب السلطة ؟ ..
لا طبعا، فالحركة الكردية بمجموعها كان موقفها يدعو إلى وقف الفتنة… وامتد نشاط المطران، بدءا من رأس العين والحسكة وانتهاء في ديريك..
ولقد حضر في ديريك مع كافة الفعاليات الاجتماعية الكردية وبحضور ممثلي الأحزاب الكردية وألقى كلمة حثهم فيها على الوحدة الوطنية والى المساواة بين المكونات الأساسية للمجتمع الجزراوي، وشبهه بمثلث متساوي الأضلاع (الكرد – العرب – المسحيين) ويومها أيضا نقل على لسان مراسل (يكيتي) ونشر في مواقع الكترونية بأن المطران شبه هذا المجتمع بمثلث متوازي الأضلاع (لغبائه) كما نسب إلى المطران أقوال لم يصرح بها في ديريك، وقد تم الرد عليه من قبل اللجنة الاجتماعية للبلدة في ذلك الوقت.
أما بالنسبة لعزاء الشيخ معشوق الخزنوي فقد شاركت وفود كبيرة من الطائفة المسيحية في العزاء، ولكن شعارات (يكيتي) كانت تتقصد إغاظة الجميع الكرد قبل المسيحيين والعرب.
6 ـ إن السبب الأساسي في صب جام غضب (يكيتي) على هذا الإنسان المحترم ، فهو موقفه في المصالحة التي جرت في ديريك ، واحتفاله الأخير في (برابيت – كنيسة مريم العذراء) وترحيبه الحار بالأستاذ عبد الحميد درويش ووصفه له بالمناضل الكبير ، وكذلك ترحيبه بالأحزاب الكردية المشاركة في المهرجان.
ولعلمكم أيها القراء الأفاضل في مواقع الانترنت، فان المسئول الأول في (يكيتي) تحدث في اليوم الذي سبق المصالحة في ديريك (الساعة 11 ليلا)، بأنه (سيحرق الخيم المقامة للمصالحة في ديريك على رؤوس الجالسين فيها غدا)، فهل كانت هذه آخر محاولة من يكيتي في نشر روح التسامح والتآلف والتعايش التي وردت في مقدمة مقال نشرة (يكيتي) … ؟؟؟ !!.