الأمم المتحدة والعنف ضدّ المرأة

نارين عمر

أبدى الكثيرُ استغرابه ودهشته ممّا ورد في نصّ تقرير الأمم المتحدة لهذا العام حول/العنف الأسري/الذي أكد على تصاعد العنف ضدّ المرأة وأنّ الانتهاكات بحقّها قد وصلتْ إلى الدّرجة المئوية/100% كما أكد على أنّ كلّ النّساء في العالم يتعرّضنَ للعنف والتّعذيب ولكن بأساليب وأشكال مختلفة ومتباينة ومن أبرز الأرقام الأخرى التي لفتت الأنظار أنّ/80% من النّساء طلبن الطّلاق ولكنّ طلبهنّ قوبل بالرّفض من قِبَل الأزواج تلذذاً بتعذيبها وإذلالها,وأنّ/40% منهنّ  يضطرّ أزواجهنّ للهجرة بغية العمل فيقمن بالأعمال التي كان من المفترض أن يقوم بها هم بالإضافة لقيامهنّ بالأعمال الملقاة على عاتقهنّ.

وتساءلَ كلّ مَنْ أبدى استغراباً ودهشةً:هل حقاً هناك عنفٌ يُمارَسُ ضدّ المرأة وهي التي باتتْ تتمتّعُ بكلّ حقوقها وفي مختلف الأصعدة؟؟وخاصة أنّ العصر بات
عصر النّساء لا الرّجال؟وكأنّهم لا يجدون العنفَ ولا يحبّذونه إلا بالضّرب المبرح وممارسة الفتوات ولعبة العضلات عليها.
ألا يُعْتَبر عملها خارج البيت بعد صراع مرير مع الممنوعات وفي الظّروف التي تعيشها عنفاً مضاعفاً ضدّها؟لأنّ الرّجل يعرفُ مهامه وواجباته سلفاً داخل الأسرة وخارجها فهو وبحكم قانون الأسرة المتوارث عاملٌ مجدّ مكافحٌ خارجها,وهو فردٌ مدللٌ داخلها.أمّا المرأة التي تديرُ شؤون الأسرة وتقوم بالأعمال المنوط بها على أكمل وجه فإنّها وعلى الرّغم من معرفتها التّامّة بأنّ ما تقومُ به خارج البيت يُعَدّ عملاً شاقاً وجهداً مضاعفاً فإنّها تتحمّلُ هذا الوضع لأنّها ترى تحرّرها واستقلاليتها مقروناً بالخروج من البيت وممارسة العمل وحتى الشّاق منه ولكنّها إذا تجرّأتْ وأبدت بعضاً من التذمّروالضّجر فإنّ سيوفاً حادّة منبثقة من قاع التّساؤل العنيف ستتهافتُ عليها:
مَنْ أجبركِ على العمل خارج المنزل؟أليس هذا هو مطلبكِ الذي تناضلين من أجله؟ألا تنادين بالمساواة بين الرّجل والمرأة؟ إذاً هذا هو ثمن المساواة ولكنّهم ينسون أو يتناسون أنّ الشّراكة بين الاثنين يجب أن تكون متكافئة وعادلة فكما على المرأة واجباتٌ تجاه الرّجل يجب القيام وتنفيذها بحذافيرها فكذلك لها حقوق عليه يجب مراعاتها لأنّ المرأة بعملها تحقّقُ أهدافاً هامّة لا يُستهان بها أوّلها يكمنُ في تحقيقها توازناً اقتصادياً ومالياًضمن الأسرة الواحدة ومن ثمّ ضمن المجتمع ككل وما
يتبعه من تخفيفٍ لأعباء الحياة وتقليص لمشاكلها وأزماتها وثانيهم يتلخّصُ في تمتعها باستقلاليتها وكينونتها باعتبارها فرداً نافعاً قادراً على دفع عجلة الحياة نحو التقدّم والتطوّر مناصفة مع نصفها الآخر وثالثها اكتسابها للثقافة العامّة بكلّ فروعها وأجناسها نتيجة احتكاكها بالآخرين واطلاعها على المتغيّرات التي تهبّ على العالم عن كثبٍ وعلى أرض الواقع.
وهنا لابدّ الإشارة  إلى نوع مخيفٍ وقاتل أحياناً من أنواع العنف الذي يُمارَسُ على المرأة وهو/العنفُ النفسي/الذي يُعدّ أشدّ إيلاماًمن العنف الجسدي لأنّ آثار الأخير تندملُ وتختفي مع مرور الزّمن ولكنّ آثار الأخير تتسرّبُ إلى عمق الأعماق تحدثُ فيها شروخاً عميقة لا يمكن التئامها فالضّغوط النّفسية ترافقها منذ اليوم الأوّل من ولادتها وحتى آخر يوم من حياتها تنمو معها وتنشأ حتى تكون بمثابة الخيال الذي يخيّم عليها وما ينشأ عنها من أمراض نفسية وفكرية تخلقُ لديها عُقَداً صعبة الحلّ بدءاً من عقدة النّقص التي تتحوّل إلى لعنة تسيطرُ عليها حتى وإن صارت ملكة لعرش الكون وانتهاءً بعقدة العادات والتقاليد التي ترضع منها مع حليب أمّها.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

درويش محما* خلال الاعوام الستة الماضية، لم اتابع فيها نشرة اخبار واحدة، وقاطعت كل منتج سياسي الموالي منه والمعادي، وحتى وسائل التواصل الاجتماعي لم اتواصل معها ولا من خلالها، والكتابة لم اعد اكتب واصبحت جزءا من الماضي، كنت طريح الخيبة والكآبة، محبطا يائسا وفاقدا للامل، ولم أتصور للحظة واحدة خلال كل هذه الأعوام ان يسقط الاسد ويهزم. صباح يوم…

إبراهيم اليوسف من الخطة إلى الخيبة لا تزال ذاكرة الطفولة تحمل أصداء تلك العبارات الساخرة التي كان يطلقها بعض رجال القرية التي ولدت فيها، “تل أفندي”، عندما سمعت لأول مرة، في مجالسهم الحميمة، عن “الخطة الخمسية”. كنت حينها ابن العاشرة أو الحادية عشرة، وكانوا يتهكمون قائلين: “عيش يا كديش!”، في إشارة إلى عبثية الوعود الحكومية. بعد سنوات قليلة،…

سمير عطا الله ظهر عميد الكوميديا السورية دريد لحام في رسالة يعتذر فيها بإباء عن مسايرته للحكم السابق. كذلك فعل فنانون آخرون. وسارع عدد من النقاد إلى السخرية من «تكويع» الفنانين والنيل من كراماتهم. وفي ذلك ظلم كبير. ساعة نعرض برنامج عن صيدنايا وفرع فلسطين، وساعة نتهم الفنانين والكتّاب بالجبن و«التكويع»، أي التنكّر للماضي. فنانو سوريا مثل فناني الاتحاد السوفياتي،…

بوتان زيباري في صباح تملؤه رائحة البارود وصرخات الأرض المنهكة، تلتقي خيوط السياسة بنسيج الأزمات التي لا تنتهي، بينما تتسلل أيادٍ خفية تعبث بمصائر الشعوب خلف ستار كثيف من البيانات الأممية. يطل جير بيدرسن، المبعوث الأممي إلى سوريا، من نافذة التصريحات، يكرر ذات التحذيرات التي أصبحت أشبه بأصداء تتلاشى في صحراء متعطشة للسلام. كأن مهمته باتت مجرد تسجيل نقاط…