الناقد و المنقود في السيكولوجيا الكردية

حواس محمود
 hawasmahmud2@hotmail.com

يشكل المشهد الثقافي والسياسي والاجتماعي الكردي مادة خصبة للكتابة والحديث والمناقشة والتحليل والمساجلة ، ونظرا للظروف الخاصة الاستثنائية التي يعيشها الكرد تقريبا في جميع أجزاء كردستان (ماعدا كردستان العرق – لها وضع خاص-)
ولغياب الجامعات والأكاديميات وبالتالي المؤسسات الثقافية والسياسية والاجتماعية والفعاليات الاقتصادية ، فإن كل من له أو من ليس له خبرة أو باع في النقد تتفتح قريحته النقدية لا بل يتجاوز النقد الى التهجم والقذف والمهاترة ..

هكذا بدون أي مسؤولية وبدون أي شعور بأنه يقول كلاما أكبر من حجمه وقدراته وإمكاناته ، ويمكن أن يطال كلامه قيادات سياسية أو شخصيات ثقافية أو اقتصادية كردية كبيرة ، لكن الذي يدعو للاستهجان والاستغراب أن هذا الناقد الجهبذ العظيم ! لا يحقق نسبة ولو ضئيلة من كرديته من خلال تعاملاته التربوية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو التزاماته في المواعيد والمواثيق والتداولات ، إذن هنالك حالة تناقضية بين أن يكون الانسان ناقدا وهو يحتاج للنقد ، الناقد ينتقد المنقود ، والناقد يحتاج للنقد ، الناقد عليه أن يكون منقودا من آخرين يتمكنون من أداة النقد ، حتى من أولئك المنقودين من قبلهم في هذه الحالة يتحول الناقد منقودا والمنقود ناقدا ، المشكلة أن المشهد الكردي تحول إلى ساحة مباحة للصولان والجولان فيه دون أن توجد أي رقابة أو مرجعية أو مؤسسة عليا للكرد تضم نخبة متميزة من السياسيين والمثقفين والاقتصاديين الذين يتم اللجوء إليهم لمعرفة واقع المجتمع ، أمراضه حيثياته وكيفية الخروج مما نعاني من العديد من المشاكل والإشكاليات المتعددة الجوانب
إن المسؤولية هي ليست مسؤولية فرد مثقف أو سياسي فحسب المسؤولية هي مسؤولية الجميع وبخاصة تلك الأطر الحزبية التي تدعي الوطنية الكردية ، فإما أنها وطنية فعليها واجبات القيام بإنقاذ الحالة الكردية من أزمتها الراهنة وإما أنها مجرد مدعية للوطنية وهنا مشكلة المشاكل وقضية القضايا ، وهذا من شأنه استفحال الحالة ووصولنا إلى حافة الانهيار الشامل، وليس المقصود الانهيار الشامل بالمعنى المادي للعبارة بل القيمي السلوكي الاجتماعي والسياسي والثقافي ، أما بالنسبة للمثقف ودوره فللأسف عجز المثقف عن تأسيس أي إطار معرفي واعي عقلاني يستطيع به النهوض بالحالة ، وهكذا بين السياسي المترنح تحت سياط التمزق والتشتت والثقافي المهتز برياح تعقيدات الواقع تضيع قضية الشعب الكردي العادلة ، الذي هو جدير بأن يكون له من يحميه من يدافع عنه من يحلل قضاياه وأمره من يأخذ بيده من يدق ناقوس الخطر من يتنبأ بالمستقبل من يكون موجودا لحظة الحدث ولحظة اللزوم ،

إننا نعاني من مفارقة وإشكالية كبرى، أقول ذلك ليكون كلامي تنبيها لتفادي أخطاء الماضي ، وإنذارا لتدارك أحوال الحاضر ، وتحسبا لاحتمالات ومخاطر المستقبل

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…