أن اخطر ما تواجهه امة ما , هو أن ينصب البعض من نفسه وصيا على مصيرها متوهما بأنه يمسك بمفاصل القرار والمصير , سواء استخدم فرادته الشخصانية , أو بعض من تاريخ كان يوما ما ناصعا , ولعل التوهم هذا , ينبع من السكون العقلي المرافق للعطالة المجتمعية التي يستعاض عنها بدوائر حزبية باهتة كما القمم العربية , ويبدو أن البعض ومن شدة التصاقه بالاستبداد , يتقمص أدوارا غاية في البؤس السياسي , من حيث القرب من النظام , والابتعاد عن القضية التي يدعي وصايتها أو النطق باسمها وهو ما يندرج في إطار الملكي أكثر من الملك , أو ما اصطلح ماركسيا على تسميته ” بالتمثلية القومية “
ونحن كشعب كوردي نعاني كثيرا من كوابيس الشخصانية , البعيدة عن نبض الشارع وهمومه وهواجسه وتطلعاته , لدرجة أنها تبرئ الجلاد وتحمل الضحية وزر مقتلها , في منطق غريب ينحصر سعيه في تبرئة الذات ووقايتها , التي أوجدت بامتزاجها بالاستبداد ودوائر الرعب التي أوجدها , ثقافة عامة ولها مستويان , الأول : ثقافة تمجيد النظام الأمني الراهن , والثاني : ثقافة الأكل والتناسل .
أن منطق الوصاية في الحالة الكوردية , مختزل في حالات حزبية ضيقة , تنحصر باستمرار , وتبتعد عن طموح الشباب الكورد باطراد , واتساع المسافة بين العقل المستقيل والإرادة الشبابية , عنوان لسقوط أو قرب انتهاء منطق الوصاية والشخصانية , ولعل انفصال الفعالية الكوردية عن الدائرة الحزبية , لهو دليل على الخط البياني الذي يزداد فيه الافتراق , بمعنى تتضاءل تأثير الشخصانية والحزبية , وهو التأثير الذي يفخر أصحابه , بأنه كان جزء مهم في الضبط والتحكم بالمجتمع الكوردي وفعالياته .
الحالة الحزبية الكوردية , تبدع في خيال أصيل , مباشر ومستقيم , ينتج طاقة منع وأوراق حماية , ناهيك عن إعادة إنتاج لذات الصورة السياحية في عدم القدرة على ملامسة الفعل الشبابي وقيادته بشكل خلاق ومنطقي , وليس المساهمة في ما يريده النظام من تصدير لهذه الفعالية وعبر مختلف وسائل الإسقاط والتهويل , وإذا كان اختلاف الظروف بين الأمس واليوم , من حيث الوعي والتجربة والهدف , يشكل ليس فقط حاجزا لإفشال خطط النظام , بل وإسقاطا لمنطق وسياسة التصدير من جهة , وسياسة النعامة الكوردية من جهة ثانية .
أن سوية الفعل المجتمعي لدى الشباب الكورد , طبيعية وضرورية , لمواجهة الصهر والتهجير والقتل على الهوية , والفعالية هذه تندرج في سياق ومنحى التغيير الديمقراطي المنشود في سوريا , حيث انتزاع الحق في الحرية , لا بد له من رافعة شبابية والتغيير الديمقراطي لا بد له من حامل مجتمعي , يتبلور يوما بعد أخر , وعلى الضد من منطق بعض العروبيين المشبعين بالقوموية العابرة للقارات , والتي لا ترى في الفعل الكوردي سوى علم قومي رفع هنا وهناك , وبالتالي تنطلق في أحكامها من موقع السلطة نفسه , وهو ما يسوغ القتل على الهوية , أو بعض الكردويين , الذين يملكون أقداما كثيرة , جلها لدى النظام , وبعضها نظريا في الموقع النقيض , وهم حريصون دائما على تجزئة الفعل الأمني من جهة , وتوليد الصمت وتقبيل اليد الممسكة بالزناد من جهة ثانية , حتى انه تنطبق عليهم مقولة الفارابي ” كُل موجود في ذاته , فذاته له , وكُل موجود في آلة فذاته لغيره ” .
اعتقد بان ما نلمسه ونشارك في فعالياته , هو بداية النهاية للعقل المستقيل , وهو البناء الذي ستنتزع عبره الطاقة الشبابية الكوردية , حق الشعب الكوردي في الحرية وسيكون رافدا للطاقة السورية ككل في تفعيل منحى التغيير الديمقراطي , وصولا إلى بناء دولة مدنية تعددية وتشاركية , تكون لكل أبنائها .
——
عن جريدة المستقبل التي يصدرها تيار المستقبل الكوردي في سوريا – العدد 13- 2008م