تعدد الزّوجات نقيضٌ للإنسانية

نارين عمر


السّبب الأوّل والأساسي في الاختلاف بين الأديان يكمنُ في إيمان البعض بوحدانية الله الواحد الذي لا شريكَ له وإيمان البعض الآخرو الأكيد على أبوته الروحانية والرّأي القائل بوحدانيته يؤكد بأنّ الشّراكة مع الله في القرابةِ والخلقِ كانت ستخلقُ اختلافاً كبيراً في نظام الكون والكائنات كافة.

ومعظمُ الشّراكات التي تحدثُ بين البشرِ وفي كافة مجالات الحياة تنتهي بالفشل والأسرةُ الواحدة لا تستمرّ علاقات الشّراكة بين أفرادها حيثُ يؤسّسُ كلّ منهم لنفسه كياناً خاصّاً به وشريعةُ الحبّ تنصّ على وحدانية المحبوب أو المحبوبة وإلا سيفقدُ هذا الحبّ أهمّ أركانه وأسسه وهو (الصّدقُ والوفاء).
فلماذا على المرأةِ وحدها أن تقبل مرغمةً الشّريك الثّاني وربّما الثّالث والرّابع وبحسب قانون المجتمع المجبول من رحم العادات والأفكار الضّيقة جدّاً المستندة بدورها استناداً واهناً وضعيفاً على قانون الدّين والشّريعة.
المرأةُ التي ترى نفسها سيّدة بيتها والمسؤولة المباشرة عن كلّ فردٍ من أفرادها تجدُ نفسها وبعد أن تهدر من عمرها أجمل سنواته وتهبه قرباناً للمحافظة على هدوء واستقرار الأسرة معنوياً ومادياُ ونفسياً واجتماعياً فاقدة السّيادة والكيان لتكون أشبه بدمية عتيقة بالية لا تصلحُ أن توضع حتى في زاوية متواضعة من متحفٍ متواضع.
تجدُ نفسها وجهاً لوجه أمام شريكةٍ أخرى قد لاتفوقها حسناً ورزانة وصدقاً.
كنّا نظنّ أنّ ظاهرة تعدّد الزّوجات ستختفي وتتقهقر بتطوّرالحياة والبشر وبنضج فكرهم ومدى ملامستهم للمشاعر الإنسانية الحقّة ولكن يبدو أنّ هناك شرخٌ واضحٌ بين الادّعاء بالتطور والاستفادة منه وبين تطبيقه عملياً على أرض الواقع أو استيعابه وفهمه بشكلٍ صحيح وسليم.
مسبّباتُ قرار الرّجل الزّواج بأخرى كثيرة ووفيرة وهي مبّررة له في أغلب الأوقات إمّا بإلقاء اللوم والعتاب على المرأة كونها مَنْ تخلقُ مثل هذه المسبّبات أو بإطلاق شعارات ومبادئ رنّانة مثل:
(لا يحقّ لأحدٍ أن يتدخل في خصوصيات غيره وما فعله هذا الرّجلُ يعدّ شأناً خاصّاً به ولو لم يكن مضطرّاً لما فعل ذلك).ومن جملة تلك المسبّبات عصيان الزّوجة أو عدم تمكنّها من إدارة شؤون البيت أو…؟؟ لأنّ هذا الرّجل المرهف الحسّ والرّقيق الشّعور والمتوهّج إنسانية لم تعد هذه الزّوجة قادرة على دغدغة حسّه وشعوره فلا بدّ له إلا البحث عن نصفه الآخر ليملأ لديه شواغر الحسّ والشّعور والإنسانية وكأنّ زوجته ليست من فصيلة البشر ولا تملكُ حسّاً ولا شعوراً ولا تحتاجُ هي كما يحتاجُ هو إلى كلمةٍ طيّبة وتعاملٍ إنسانيّ ونفسٍ راضية مرضية.
الزّواج الثّاني أيّاً كانت أسبابه دمارٌ لكيان الأسرة وتشتتٌ لأبنائها وأنانية مجحفة يستطيعُ الرّجل الاستغناء عنها إذا ما نظر للمسألة من ناحيةٍ إنسانيةٍ صرفة وإذا تأكد تماماً أنّه بفعلته يساهمُ في تحطّم نفوسٍ كانت تراه سابقاً السند والعون والوقار .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…