و لو أنه راجع وقائع الأحداث و وقع المبادئ على أرض الواقع و ترجمة ذلك في الأنفس و الآفاق لأخذه العجب من هول ما يرى و يسمع.
لقد سمعنا عن الأخ بير رستم الاحتياطي في اللجنة المركزية و عرفناه مؤيدا للوحدة بين طرفي البارتي قبل أن يقترب من القيادة بعد المؤتمر ، وهاهو الآن يبدأ بالتشكيك باللجنة الوطنية المحكمة لتوحيد طرفي البارتي و كيل الاتهام لهم، فيا أخ بير ما هكذا تورد الإبل.
فالأخ بير رستم يتهجم على مقابلة اللجنة المحكمة و رئيسها و التي شكلت و حدد أعضاؤها باقتراح من أصدقائه الجدد، و هو في مقالته الأخيرة يتهجم ويحاسب رئيس اللجنة لغويا و هو يعلم أن رئيس اللجنة ليس بكاتب أو شاعر يهتم بأصول اللغة و مفرداتها و قد آثر أن ينشر اللقاء كما صرح به فبذلك يكون اللقاء أكثر موضوعية و صدقا، فإذا كنت في شك بما قيل أو في شك بمن هم حولك أو من يحاول أن يسيّرك لأهوائه المبيتة ذلك لأن الأقوال و الآراء و النظريات تبقى معلقة بين الأمنيات العذاب و التغني المبهج و الحركة الواقعية المترجمة لها في الوجدان و في الخلق و في التقويم، فالمبادئ الكبرى يا بير سياسية كانت أم أخلاقية أو مثلا رائدة عليا أم مذاهب و أفكار؟! تبقى معلقة ما لم تختلط بالواقع بالواقع التطبيقي الذي هو حصيلة إرادة الإنسان الجاذبة نحو المبدأ و غرائزه و رغباته و ميوله الداخلية العميقة النابذة إلا لما يرضي العذب القريب المنال و المرضي من قيم الذات و الوصول و التقرب من هموم النفس الداخلية و خلجاتها و ضروراتها الذاتية المغرقة في الإرضائية و الوصولية و الهم الفردي و الجماعي المتصل بحاجة القطيع الأساسية و الدوافع الأولية الحافظة للحياة و المطورة لها و الباعثة على حماية غريزة البقاء و الامتداد و الاكتناز و الامتلاك و هو السائد و السابق لكل البهارج و الزينات و المباهج الظاهرة بامتلاك المعرفة و القيم ونبل الأخلاق و سمو المقاصد و نبل المبادئ الكبرى ليصدق المثل يا أخ بير ( من يفكر تفكير العظماء و يجنح إلى صوامع العابدين و يرقى إلى قيم القديسين و الشهداء، و من يفجر تلك القيم و يرقى بها على روح و راحة و يلقي بنفسه في عمق الردى و من يحصد ثمرة الأفكار الكبار في وصولية بائسة و ميكافيلية فاجرة) ليبق أولئك الكبار يا بير في صوامع معزولة و قيم فاضلة مكروبة و ينعم الآخرون بعباءاتهم الملفقة بكل إثم و فجور حاصدين ثمرة الأقلام و الأفهام و خلاصة المفاهيم و عصارة العقول الكبيرة، يستذكرني في رأيك عن اللجنة المحكمة كلمة للكاتب بسيسو حين يقول و هو يصور العقل العربي الإزاحي (لو أن صلاح الدين قد هزم في حطين لقلنا إنه خائن كردي و لكن بما أنه قد انتصر في حطين فهو قائد عربي) ذلك مثل الذين اغتروا بما يملكون و اغتر بهم البسطاء و السذج و عامة المريدين و المحيطين بالمبادئ الكبرى و المقدسين للقيم الخالدة و رموزها و قادتها و الداعين الأوائل إليها، ممن أفنوا زهرات يانعات من حياتهم و هم يبنون بأفعالهم و أقلامهم و كبريات مواقفهم تلك الصروح الخالدة ليأتي الحاطبون بالليل يا أخ بير و الناهبون للفكر و الآثمون الغارقون في خديعة أنفسهم و المتمرغون بشهواتهم متبجحين متصنعين ملتهين بما لم يؤمنوا به أصلا إلا بدواخل مريضة تعلو و تزمجر في دواخلهم و أعماقهم الخاوية فيحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده إلا ظلالا لذلك فعلى أولئك ممن ادّعوا كذبا وزورا و هم يرتعون في وخم وبيل كالدابة التي حبطت و انتفخت و تفسخت، فهناك الكثير ممن يزاودون بالبارزانية فكرا و قيما و سقط القناع تباعا من خلال براقعهم السوداء و سوف يسقط كل ما من شأنه أن يستر العورات ولو إلى حين و تظهر الحقيقة الساطعة فكرا و ممارسة أفعالا لا أقوال و إن غدا لناظره قريب فلا تستبق الحكم مادام الشاهد حي و موجود فلا تجعل من نفسك خنجرا مسموما بيد الغارقين في الوحل و أنت القريب البعيد من الحدث فلا يغرنك صوت الطبل من بعيد و اللجنة مستعدة لتوضيح و قول الحقيقة مرارا و تكرارا أمام كل الباحثين عن الحقيقة، واللجنة بكافة أعضائها مشهود لهم بالإخلاص و الوطنية فلا تدافع عن أخطاء غيرك و أنت الجديد على خط التماس و ورقة التوت الوحيدة التي بقيت على الشجرة فاحرص على التآخي و العدل و المساواة و الحقيقة و الفداء و اجعل مبادئ البارزانية في داخلك قوية و متينة كجبال كردستان و اجعل من الحوار البناء المنفذ الوحيد لوحدة الكلمة و الحقيقة الحية التي لا يستطيع أصحابك الجدد إخفاءها بالغربال.