عندما يرقص الصغار في أعراس الكبار

صلاح بدرالدين
  في قديم الزمان وكما تشير اليه الادب الشعبي الشفهي ، والاغاني المسجلة باجهزة التسجيل القديمة ، وفي زمن لم يظهر فيه لا التلفزيون ، ولا البث المباشر ، ولا الراديو ، كان المطربون الشعبييون في بلاد الكرد يجسدون باغانيهم سير المعارك بين العشائر ، والقبائل او بين بعضها وجيش السلطات التركية  الحاكمة ، ويصفون ادق تفاصيلها ، وينقلون التهديدات المتبادلة بين زعماء المتحاربين وعلى السنتهم – افتراضيا – من دون ان يكونوا مشاركين ، او كانوا بعيدين عن ميادين المواجهات مئات ، وآلاف الكيلومترات ، اما اليوم فالامر مختلف حيث تقوم – الفضائيات المملوكة للمتحاربين ومانحيهم – بدور المغنين  مع قيام زعماء المتحاربين خاصة في صفوف الميليشيات غير النظامية ، وحتى لدى بعض الأنظمة الشعبوية التي يديرها الفكر الشمولي ، بالقيام بالمهمة عبر البث المباشر ، كما يجري الان بين إسرائيل ، وايران ، وميليشياتها في لبنان ، واليمن ، والعراق ، وسوريا .
  صراعات القبائل ، والعشائر قديما كانت حول مساحات الرعي ، والنفوذ المحلي المحدود ، او الزعامة ، والوجاهة ، او لاسباب تتعلق بحرية الكرد واستقلالهم ، وكان المغنون يضعون كل ذلك وبشكل مجازي في اطار الشرف ، والكرامة ، والدفاع عن العرض ، اما الصراع الدائر المزمن في المنطقة فيدور تاريخيا بين مشاريع سياسية تعبر عن مصالح الدول ، والحكومات ، والشعوب التواقة الى الحرية والاستقلال والخلاص من الدكتاتورية وبينها الشعب الفلسطيني ، والذي شوهته النزعات المذهبية التي تقودها ايران مستغلة معاناة الشعب الفلسطيني ، ومحنة شعوب المنطقة في ظل الأنظمة المستبدة ، وجيرته لبسط نفوذها المذهبي ، والسياسي عبر ادواتها من الميليشيات الطائفية وفي المقدمة مسلحو حزب الله الذي يصف زعيمهم – حسن نصرالله – بان الصراع الراهن مع إسرائيل هو مسالة الشرف تماما كماكانت توصف قبل مئات السنين .
  الميليشيات المسلحة باطيافها الدينية ، والمذهبية ، والقوموية ، والتي ظهرت تباعا ومنذ عدة عقود في ظل عجز وهزائم الطبقات والفئات الاجتماعية السائدة التي خلفت المستعمر ،واخفاقاتها في بناء الدولة الوطنية ، وإنجاز المهام الاقتصادية ، ووضع الأساس الراسخ للبنى التحتية ، وتوفير شروط حل القضايا العالقة وبينها القضيتان القومية ، والوطنية ، وقد ساهمت الأنظمة التي ظهرت بفعل الانقلابات العسكرية المدعومة من الدوائر الخارجية المعادية لحرية وتقدم الشعوب والتي استظلت بالشعارات الدينية ، والقومية المتطرفة وفي المقدمة أنظمة البعث في سوريا والعراق ، ونظام الجمهورية الإسلامية في ايران .
  مانراه اليوم من منظمات ميليشياوية مسلحة في بلدان المنطقة من لبنان الى اليمن مرورا بسوريا والعراق وفلسطين ، وبالرغم من شعاراتها البراقة الزائفة لاتمت بصلة الى الكفاح الوطني التحرري ، والتقدم الاجتماعي ، بل ماهي الا تجسيدا مشوها لردة فكرية ، وثقافية ، واخلاقية مشدودة الى ظلامية القرون الوسطى ، هدفها الأساسي وأد الديموقراطية ، وهدم كل مايتعلق بإرادة بناء دولة المواطنة الحديثة ، وسيادة القانون ، والتطور الطبيعي ، وزرع الفتن الطائفية بدلا من الصراع التاريخي الفكري والثقافي بين ارادتي : الحرية والعبودية ، والتقدم ، والتخلف ، والديموقراطية والاستبداد ، والسيادة الوطنية والاحتلال الأجنبي .
  هذه الميليشيات المسلحة برمتها مع داعميها ، ومرجعياتها ، وبتواطئ من دول كبرى ، ومن دون استثناء وفي طول المنطقة وعرضها شكلت احدى الاذرع الموجعة في ضرب – ثورات الربيع – بموجتيها الأولى والثانية عسكريا ، وثقافيا ، واقتصاديا  : حاولت جماعات الإسلام السياسي الاخوانية بشكل خاص التسلل ، والسيطرة على مقاليد تلك الثورات من اجل – اخونتها واسلمتها ، وافراغها من المضمون الوطني الديموقراطي الثوري – في تونس ، ومصر ، وليبيا ، وسوريا ، وقامت الميليشيات المسلحة التابعة لنظام طهران بما فيها جماعات – ب ك ك – بمحاربة تلك الثورات والانتفاضات في سوريا ، واليمن ، والعراق ، وايران ، وليبيا ، كما قامت وتقوم وبشكل ممنهج في تزوير تاريخ نضال شعوب المنطقة ، ومحو اثار النضال الديموقراطي في تلك البلدان .
   من حق الشعب الفلسطيني وعبر ممثليه الشرعيين ، ومنظمة التحرير الفلسطينية ، انتزاع حق تقرير المصير ، وممارسة النضال باشكاله المختلفة لتحقيق ذلك ، ومن واجب المجتمع الدولي دعم الحقوق المشروعة للفلسطينيين ، وممارسة الضغط على الاوساط الإسرائيلية اليمينية الحاكمة الموغلة بالاجرام في الاشهر الأخيرة خصوصا للتوقف عن عمليات الإبادة  وارغامها على قبول الدولة الفلسطينية المستقلة ،  والاعتراف بها ، اما الإشكالية الكبرى امام مؤيدي الحق الفلسطيني فهي ان من يحكم غزة ، وتسبب في الجولة الأخيرة من الحرب اكثر يمينية من الحكومة الإسرائيلية ، خصوصا  شراذم الإسلام السياسي مثل ( حركتي حماس والجهاد ) والممولة ، والمسلحة ، والمدفوعة من نظام طهران التيوقراطي ، فهي تغامر بشعب غزة منذ السابع من أكتوبر لخدمة المشروع الإيراني بالمنطقة الذي لم يعد سرا او لغزا ، الى درجة التضحية بشعب بأكمله ، وقضية عادلة برمتها ، وكما يفعل حزب الله بلبنان خارج اطار الشرعية وكدويلة داخل دولة واضعا لبنان كله في طريق الدمار ، وهكذا الحال مع الحوثيين باليمن ، وفصائل الحشد الشعبي بالعراق ، والسلطة المهزوزة لنظام الأسد في سوريا .
  نظام ايران ومنذ سيطرة – ايات الله – عام ١٩٧٩ ، وإدارة الدولة من جانب الحرس الثوري ، والمتعصبين المذهبيين ، يكابر، ويمارس الدكتاتورية بابشع صورها ضد شعوب ايران ، ويضلل شعوب المنطقة ، ويتامر عليها ، ويبث الفرقة الطائفية ، ويحارب فكرة قيام الدول وحفظ سيادتها ، ويضلل مجموعات الإسلام السياسي الشيعية منها والسنية ، ويمارس الازدواجية المفرطة حيال القضية الفلسطينية ، خدمة لمشروعها الإقليمي ، ومصالح الفئات القومية الحاكمة تحت ستار الدين والمذهب ، فرغم كل الاهانات ، والضربات المتلاحقة التي يتلقاه النظام يوميا من إسرائيل حتى بالداخل  ، لم يصدر منه سوى الردود الكلامية ، او اصدار الأوامر لاذرعها الماجورة في لبنان والعراق واليمن وسوريا لتوجيه صاروخ او قذيفة من دون المساس بامن إسرائيل في الصميم .
  ايران وميليشياتها المسلحة قادرة على الحاق الأذى بإسرائيل ولكن ليست بوارد القضاء عليها ، وإسرائيل لم تقرر القضاء على نظام الملالي ، ولا على حزب الله ، ولا على الحوثيين ، ولا على نظام الأسد ، والصراع الدائر الان من كر وفر لن يتعدى تكتيكات إدارة الازمة ، في حدود الحفاظ على قواعد الاشتباك المتفقة عليها بين الغرب ، والنظام العربي الرسمي، وايران ، وإسرائيل ، وحتى لو كان هناك من يسعى الى تدمير إسرائيل فانه يصطدم بامرين لايمكن تجاوزهما بالمدى المنظور : الامر الأول هو امتلاك إسرائيل للسلاح النووي التكتيكي والاستراتيجي ، وهو جاهز للاستخدام في حال شعور حكام إسرائيل بالخطر ، والامر الثاني لن يوصل نظام طهران الصراع الى أوجه خوفا من اقدام إسرائيل وامريكا على تدمير كل مابني منذ عقود في مجال الوصول الى انجاز القنبلة النووية .
  ايران الجمهورية الإسلامية بنظامها المذهبي – القومي – العسكري – الأمني المستبد تشكل الخطر الأكبر ليس على شعب كردستان ايران فحسب بل على مجمل الحركة الكردية بالمنطقة ، وهي من تقف وراء كل المصائب التي تحيق بشعب كردستان العراق ، وتحد من تطوير ، وانتعاش فيدرالية الإقليم ، وديمومة الخلاف الداخلي ، واختلاق المشاكل الأمنية ، والقانونية بين أربيل وبغداد ، وكل مايتعلق بالنفط والغاز ، والموارد ، والصلاحيات ، والمستحقات المالية ، واكثر من ذلك فان كل ماحصل من مآسي للحركة الكردية السورية منذ عدة عقود وحتى الان فان لهذا النظام البغيض دور سلبي فيها وكنا قد اشرنا مرات لبعض الجوانب .
  كل التهديدات الكلامية من جانب نظام طهران وميليشياتها ، وحتى لواقترنت بهجوم صاروخي هنا وهناك فانها لن تتعدى ارسال الرسائل – المشفرة – الى الأطراف وخصوصا – الأمريكي – الأوروبي – الإسرائيلي ، تدور حول مصالح ايران ودورها في المنطقة والعالم ، والعلاقات المستقبلية ، ولاتتضمن مشاريع او مبادرات ، او شروط لحل القضية الفلسطينية كما يريدها الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية ، وممثله منظمة التحرير . وهما غير معترف بهما من جانب ايران أساسا .

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest


0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف ما يلاحظ من صمت من قبل المثقف السوري أمام التحولات العميقة التي شهدتها البلاد خلال العقود الأخيرة يمثل في حقيقته ظاهرة لافتة، تكشف عن حجم التعقيد الذي يكتنف المشهد السوري. هذا الصمت- ولا أقصد الخطاب التهليلي الببغاوي- الصمت الذي قد يراه بعضنا خياراً واعياً بينما يجده آخرون منا نتيجة ضغوط وقيود، وهو لم يكن مجرد فعل فردي، بل…

خليل مصطفى منذ 13 عاماً ونخب كورد سوريا (المثقفون المُستقلون) لا زالوا يسألون: عن سبب عدم وحدة أحزابهُم السياسية.؟ وعن سبب ديمومة الخصومة بين زعماء أحزابهم.؟ يقول الله تعالى (عن المشركين): ( ما ينظُرُون إلا صيحة واحدة تأخُذُهُم وهم يَخِصِّمُون. يس 49 ). التفسير (التأويل): 1 ــ ما ينظُرُون: ما ينتظرُون إلا صعقة (نفخة) إسرافيل تضربهم فجأة، فيموتون في مكانهم….

بوتان زيباري في زوايا المشهد السوري المعقّد، تتشابك الخيوط بين أيدٍ كثيرة، بعضها ينسج الحكايات بدماء الأبرياء، والبعض الآخر يصفّق للقتلة كأنهم أبطال ميثولوجيون خرجوا من أساطير الحرب. في قلب هذا العبث، يقف أكثر من خمسة آلاف مقاتل أجنبي ضمن صفوف هيئة تحرير الشام، وكأنهم غيوم داكنة جلبتها رياح التاريخ المشؤوم. هؤلاء لم يأتوا ليحملوا زيتون الشام في أيديهم…

اكرم حسين تستدعي الإجابة عن سؤال أيُّ سوريا نُريد؟ صياغة رؤية واضحة وشاملة تُعالج الجذور العميقة للأزمة السورية ، وتُقدّم نموذجاً لدولة حديثة تُلبي تطلعات جميع السوريين ، بحيث تستند هذه الرؤية إلى أسس الشراكة الوطنية، والتعددية السياسية، والمساواة الاجتماعية، وتجاوز إرث الاستبداد والصراعات التي مزّقت النسيج المجتمعي على مدار أكثر من عقد. لأن سوريا الجديدة يجب أن تبدأ…