هل استعادة جزء من القرار ممكنة ..؟

 

اكرم حسين 

 

النقد العلني  الذي وجهه سيامند حاجو الى الاحزاب والاطر الكردية في سوريا ، عبر المقابلة التي اجرتها معه  قناة روداو ، يطرح الكثير من القضايا والتساؤلات التي تحتاج الى نقاشات تفصيلية ،  لما لها من دور واثار وتداعيات على مجمل القضية الكردية وتقدمها في سوريا .
بداية لابد ان نسجل لقناة روداو مهنيتها  وحياديتها وفضاءها الواسع ، لإتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي المختلف حتى لوكان يستهدفها ، وبذلك نقلت الاعلام الكردي من المحلية الى العالمية.

 

ثانيا ، وبغض النظر عن الاهداف والغايات التي دفعت الى اجراء هذا الحوار، وفي قلب هولير وتطرقه الى بعض القضايا الحساسة  ، يحتل فقدان الكرد السوريين لقرارهم  ، والتحكم بمصيرهم  وارادتهم – حيزا واسعاً  – وهو حال السوريين جميعاً-  لصالح اجندات ومصالح لها علاقة بالخارج ، في ظل غياب أي افق لإعادة رسم الخرائط وتعديل الحدود في المنطقة  كما أكدته كل القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية السورية ، عبر الحفاظ على وحدة وسلامة الاراضي السورية  .
اذاً المهمة الملحة على جدول اعمال الكرد السوريين هي استعادة القرار، والانخراط الفعلي في الوطنية السورية عبرالمساهمة  في انجاز الحل السياسي ، بما يلبي طموحات مكونات الشعب السوري في اطار دولة ديمقراطية تعددية لامركزية ، تفصل السياسة عن الدين ، وترتكز على اسس المواطنة المتساوية بإطلاق بغض النظر عن الجنس او العرق او الدين .
لا احد ينكر او يرفض دعم الاشقاء في الاجزاء الاخرى على اساس  المصالح المشتركة والاحترام المتبادل . فبدون هذا الدعم ماكان لكرد سوريا ان يكونوا على ما هم عليه ، اما قضية غياب الديمقراطية فحدث ولاحرج ، لان الساحة الكردية تفتقد الى تقاليد العمل الديمقراطي واليات تطبيقها .  فهي تحتاج الى بيئة ووعي وممارسة لم يشهد كرد سوريا منها شيئا ،  لانهم تربوا في ظل حكم البعث الاستبدادي الشمولي  وفي مدارسه ، ونهلوا من فكره ،  وخاصة تكريسه لمبدأ التبعية ، وطغيان فكرة الاكثرية  مع غياب حق الاقلية لابل سحقها  …!
السؤال الجوهري في كل ما سبق ، كيف يستطيع الكرد السوريون في مسعاهم استعادة جزء من قرارهم ، لأننا نعلم من شبه المستحيل في ظل الظروف القائمة والتعقيدات المستحكمة  ان تكون صاحب قرارك بالكامل ، وهو منوط بمراحل التاريخ ، وتطورات الاوضاع ، لكن مع ذلك لابد من نقد المفاهيم التقليدية العامة التي كرستها الحركة الكردية السورية ، وتوسيع موضوعاتها ومقولاتها  ، وتبيان انحرافاتها الوضعية  ، بعيداً عن تشويه تاريخها او دفعاً الى اليأس والاحباط والفشل . فما حدث على شاشة روداو لم يحمل طابع النقد التحليلي أوالموضوعي بما فيه الكفاية ، بل اتسم بالطابع الثأري او الانتقامي …!
النزعة الطوباوية او الفوضوية تتمثل عادة في عدم ادراك الاختلاف بين اطر واحزاب الحركة الكردية في سوريا ، وتعمل في اغلب الاحيان على بذل قصارى جهدها للبرهان على نفي الاختلافات التي ينبغي دائماً رؤيتها مهما كانت صغيرة أوبسيطة …!
لابد من توجيه النقد للطابع الايديولوجي ، ولبنية التنظيم  المركزية  وما تُنْتِجُ  من “الهة ” ، كي يتحول هذ النقد الى عناصر مثمرة في تناول موضوعات  اكثر حيوية  ، واجراء المراجعات الضرورية وفق اليات محددة ، قد تساهم في الخروج من الازمة البنيوية التي تعيشها هذه الحركة ، وتحد من طابعها الانقسامي – الانشطاري ، بعيداً عن الشهرة او اثارة الزوابع في الفناجين …!
في النهاية يمكن طرح السؤال التالي : الى أي حد يستطيع  دعاة الديمقراطية والاستقلالية ان يبقوا  اوفياء لهذه المفاهيم على صعيد الممارسة ، ام انه زبد يذهب مع انتهاء زمن القول ، وهل يسمح الواقع العنيد بذلك ام ان كل ذلك ليس الا عبارة عن ثرثرة وترف فكري لا مكان فيه لواقع اصبح اعادة تشكيله  ضرب من الخيال ….!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…