ماذا يعني الاحتفاء بالعلم القومي الكردي ؟

 

صلاح بدرالدين

 

  يعتبر العلم القومي من الرموز السيادية الرئيسية للدول المستقلة، ومايتعلق الامر بالكرد السوريين الذين مازالوا في مرحلة النضال من اجل انتزاع الحقوق القومية من سياسية، وثقافية، واجتماعية، في اطار مبدأ حق تقرير المصير ضمن سوريا الجديدة الديموقراطية التعددية التشاركية الموحدة، فان رفع، او تبني العلم القومي في المناسبات، او الاحتفاء به في يومه (١٧ – ١٢) ليس تعبيرا عن وجود دولة كردية مستقلة على ارض الواقع، بل بمثابة تعبير رمزي عن الانتماء الى الشعب الكردي، وبالتالي يكون العلم القومي هذا بمثابة شعار قومي للكرد السوريين الذي دشنته حركة – خويبون – منذ عام ١٩٢٧ ورفعه ثوار (اكري داغ – ارارات) عام ١٩٣٠ في كردستان تركيا، وتبنته جمهورية كردستان الديموقراطية في ايران (جمهورية مهاباد ١٩٤٦)، واعتمدته فيدرالية إقليم كردستان العراق منذ قيامها بعد انبثاق برلمان الإقليم ١٩٩٢، وإقرارها عام ٢٠٠٣ بعد الإطاحة بالدكتاتورية في الدستور العراقي الجديد.

 

  هناك العديد من الشعوب، والقوميات، والمجموعات الاثنية التي لم تنل الاستقلال، وتناضل من اجل حريتها في اطار مبدأ حق تقرير مصير الشعوب، تتمسك طوال المراحل التاريخية برموزها المعبرة عن وجودها التاريخي ومن ضمنها الاعلام، والشعارات، وغيرها من الطقوس القومية، وفي  الشرق الأوسط ياتي في المقدمة : الكرد، والفلسطينييون، والامازيغ، والتركمان، والكلدان – والاشورييون، والمئات من الاقوام الأخرى في اسيا وأوروبا وغيرها .
ماذا عن الكرد السوريين ؟
  منذ نشوء الحركة السياسية الكردية السورية بعد تقسيمات سايكس – بيكو ١٩١٦، وتحديدا بعد قيام حركة – خويبون ١٩٢٧ – وأول حزب كردي سوري ١٩٥٧، تم اعتماد العلم الكردي كشعار قومي، ثم ضوعف الاهتمام به وتعمق ذلك بصورة أوضح بعد تبني اليسار الكردي السوري في كونفراس الخامس من اب ١٩٦٥ مبدأ تقرير المصير للشعب الكردي  في الاطار السوري الديموقراطي الموحد .
  ماذا عن مواقف أحزاب طرفي الاستقطاب ؟
 بعد وفود مسلحي – ب ك ك – عام ٢٠١٢ أي بعد اندلاع الثورة السورية وإقامة ( الإدارة الذاتية) تم تجاوز العلم القومي بل في بعض الأحيان منع رفعه بالمناسبات، حيث تبنت هذه الجماعات علمها الحزبي بدلا من العلم القومي خصوصا بعد التبرؤ من مبدأ حق تقرير المصير الكردي بشكل عام، وإعلان الحرب على فيدرالية إقليم كردستان العراق، وفي الآونة الأخيرة (بعد اعلان اقليمها الفضفاض وماسمي بالعقد الاجتماعي ) فكت ارتباطها نهائيا بجميع الاواصر، والرموز الكردية السورية .
معظم أحزاب (الانكسي) ان لم يكن جميعها لم تعر أي اهتمام بالعلم الكردي قبل الثورة السورية وتحديدا قبل انحسار نفوذ السلطات الحاكمة، ونتذكر جميعا كيف تهرب بعض هذه الأحزاب من الدفاع عن تلامذة احدى مدارس القامشلي قبل نحو ثلاثة عقود الذين رفعوا شعارات منددة  بنظام حافظ الأسد الى جانب الشعارات الكردية وبينها العلم، واعتبروا ماحصل بمثابة فتنة تماما كما اطلق بعضهم على ماحصل في الثاني عشر من آذار ٢٠٠٤ بالغوغاء، واحداث الشغب،  فقط (حزب الاتحاد الشعبي) تبنى قضيتهم ودافع عنهم في الداخل والخارج، وفي الوقت الحاضر فانها تقوم بالاحتفاء الشكلي واحيانا الكيدي الحزبي  به في المناسبات ولكن من دون أي التزام باستحقاقات تبني العلم القومي، والشروط الواجبة توفرها، وكما نعتقد فان تكريم العلم القومي، والاحتفاء به سيظلان شكليا اذا لم يقترنا : ١ – بقبول  الحوار بين جميع الأطراف وخصوصا المستقلون من اجل إعادة بناء، وتوحيد، واستعادة شرعية الحركة الكردية، ٢ – بتفكيك التبعية المطلقة للخارج وعدم المساهمة  في ذوبان الشخصية الكردية السورية المستقلة، ٣ – ابالعمل الجاد لصياغة مشتركة  لمشروع قومي ووطني كردي سوري عبر الطرق المدنية الديموقراطية مثل المؤتمر الكردي السوري الجامع، ٤ – بعدم التهرب من استحقاق الالتزامات الوطنية السورية في النضال من اجل اسقاط الاستبداد، ووقف الاستمرار في العلاقات الذيلية بالائتلاف الذي فقد مبرر وجوده، وعدم التردد في الإعلان عن دعم ومساندة الحراك السلمي لشركائنا بالسويداء، وهذه كلها قضايا مترابطة ذات علاقة وثيقة من حيث المبدأ لايمكن الفصل بينها بمسالة جدية او عدم جدية الاحتفاء بيوم العلم الكردي.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…