القبرُ المتفجّرُ نبعاً في سوريا.. بدعةٌ للإلهاء..

هيثم حسين – سوريا

تناقلت بعض المواقع الإلكترونيّة خبراً يقول إنّ قبراً في سوريا تنبع المياه منه بلا انقطاع يتحوّل لـ”مزار للتبرّك”، وأُرفق الخبر بتصريح لـ”خبير جيولوجيّ” يدّعي: “لا يوجد تفسير علميّ للظاهرة..”..

لكنّ المشكلة الكبيرة هي ما يتداوله الناس وما يصدّقونه، رواية مفادها أنّ “الشخص المدفون في هذا القبر عاش في البرازيل 50 سنة لم يتحدّث خلالها إلاّ اللغة العربيّة، وأنّه كان كثير الصلاة والتسبيح وكريماً جدّاً، وهادئاً، ويقوم بأعمال خيريّة ومنزله كان مقصداً للفقراء”..
إنّ ما يجري تدوله هو خطأ جسيم يجب ألاّ يتعمّم، كما يجب عدم تناقل هذا الخبر بأيّ وسيلة من الوسائل، وذلك لأنّه بدعة من البدع التي يراد بها إلهاء الناس في الداخل وتوجيه الأنظار إلى بعض الظواهر التي تعظَّم وتهوَّل لتخفي عرياً وزوراً في أماكن كثيرة يستحيل إخفاؤهما..

كما أنّه لا يختلف كثيراً عن تيس أُعلن عنه في المنطقة الشرقيّة، وأشيع أنّه يدرّ حليباً، وأنّ حليبه يشفي العلل ويعالج العقم..

كما أنّه يذكّر بذلك الجسم الطائر الغريب الذي أشيع أنّه رؤي في إحدى المحافظات، ويتبادر إلى الذاكرة إشاعات عن ظواهر ومظاهر أخرى غريبة، ودائماً هناك شهود عيان يدلون بشهادات واهمة عن أمور تلهي ولا تجدي..


ترى ألم ينتهِ زمن المعجزات التضليليّة والأوهام الخدّاعة، أم أنّنا في سوريا لا نزال نعيش في تلك الظلمات التي تخنق مبتدعيها والمقتنعين بها..؟!! وهذا ألا يحيلنا بدوره إلى سؤالٍ ربّما ينزعج له البعض: أليست كلّ المزارات نموذجاً قد يقترب أو يبتعد عن النموذج المُعلَن عنه، أم أنّ هناك سرّاً وراء المزار..؟! حيث سيتحوّل المثل القائل: وراء الأكمة ما وراءها، ليصبح وراء المزار ما وراءه..

والسرّ أنّه لا شيء وراءه..


الواجب يقتضي ويفرض عدم الانجرار وراء الإشاعة التي هي أسلوب تقليديّ ومبتذل في الإلهاء، وهو مرض خبيث لابدّ القضاء عليه..

وإن اقتضى ذلك إجراء عمليّات جراحيّة، وذلك ضماناً لسلامة الوطن الذي يضعف بمثل هذه الافتراءات والخزعبلات التي لا تمتّ لا إلى الدين ولا إلى العلم بأيّة صلة..

لا شكّ أنّه سيظهر بعد بضعة أيّام، أو لربّما بعد بضعة أسابيع أحد المتخصّصين ليصرّح، بأنّ ذلك كان ظاهرة طبيعيّة وأنّ نبعَ ماء قد تفجّر في تلك المنطقة..

خاصّة أن المنطقة ساحليّة وهي معروفة ومشهورة بمياهها..

لكنّ التصريح ذاك في ذلك الوقت المتأخّر لن يؤثّر في شيء، لأنّ الإشاعة ستكون قد بلغت مداها الأقصى، وسيستحيل إقناع البسطاء الذين حجّوا إلى القبر المتفجّر ماءً زلالاً بأنّه كان بدعة، وأنّ كلّ بدعة ضلال..


هل تبقى البدعة ضلالاً يُضحَك بها على السُذَج، أم أنّه يجب أن نبحث عن المُضلّ لنوقفه عند حدّه ونحاسبه على التضليل الذي يطبّقه ويحرص على نشره وإذكاء نيران البلبلة التي لا تقنع ولا تنفع أحداً..؟!

يجب أخذ  ذلك بعين الاعتبار، لأنّه خطر لا ينتهي، يهدّد الجميع، ويُهدِّهم، المواطن والوطن معاً..

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف تتسم اللحظة التي نعيشها اليوم في سوريا بالتحولات العميقة التي لا تخلو من التعقيد والتناقضات. وقد جاء بيان ال 170 كاتبة وكاتبًا كرديًا كصرخة مدوية في وجه واقع سياسي واجتماعي يكاد يطغى عليه الظلم والتهميش بحق الشعب الكردي. ومع أن البيان اتسم بالشجاعة والوضوح، إلا أنه واجه ردود أفعال متباينة تفضح عمق الأزمة البنيوية التي تعاني منها الدولة…

شادي حاجي ينبغي على هذه الأحزاب الكردية أن تتغلّب على تحدّياتها المؤسّساتية وأن تحسّن قدرتها على توفير مايحتاج إليه الشعب على المدى الطويل . لايخفى على المتابعين للشأن السوري بشكل عام والكردي بشكل خاص أنه بعد أن سقط نظام بشار الأسد وسيطرة ادارة العمليات العسكرية في دمشق ستتغير دور الأحزاب في القادم من الأيام نتيجة تغيير الأهداف والبرامج…

صلاح بدرالدين حول جواب ” اللاجواب ” من حزب الاتحاد الديمقراطي – ب ي د – كنت نشرت في الحلقة الثامنة نص كل من رسالتي حراك ” بزاف ” التي يدعو فيها – الاتحاد الديموقراطي – للموافقة على مشروع عقد المؤتمر الكردي السوري الجامع بالقامشلي ، ومايستدعيه من شروط النجاح مثل – اللجنة التحضيرية – وتمثيل الوطنيين المستقلين ،…

مروان سليمان كان الهدف من المظاهرات في بداية ما كانت تعرف بالثورة السورية الوصول إلى الحرية و التخلص من النظام الإستبدادي و لم يتخلف الشعب الكردي عن الخروج مع باقي السوريين في المطالبة بتلك الحقوق لا بل لم يتوقفوا عن المطالبة ببناء دولة ديمقراطية يتمتع فيها المواطنون بالحرية و العدالة و المساواة و يحفظ حقوقهم و بعد الإنتقال…