درو دينو وصامو دينو وملا مرشو.. الديركاويي راح يفهمونها على الطاير

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

  خاص لموقع ولاتي مه 
اختلف المرحوم درو دينو مع المرحوم صامو دينو على معروكة كبيرة  / نوع من الكعك المحلى / منحهما بائعها فرسو مجانا شرط أن يتقاسماها فقطعها درو بالنص وخير صامو الذي كان ابكم وأصم أيضا وكلما كان يؤشر على قطعة يقدمها له درو إلا أنه كان يرفضها بهزهزة رأسه ! دب الحماس بدرو وعقص لسانه واستعد ليناوله كفا إلا أن صوت المرحوم محمد صالحي بيركول أو صالحي ملامرشو أوقفه .. تقدم ملا مرشو منهما وسأل درو عن المشكلة فقال ملا مرشو : هات القطعتين .. ناوله درو القطعتين وصامو يبحلق مبهورا !! قسم القطعة الأولى الى قطعتين وناول واحدة منها الى صامو بعد ان بلع القطعة الأخرى وهكذا فعل مع درو ، ولكن الصراع ما انتهى فكل واحد صار يدعي بأن قطعته أصغر حجما ومن جديد قسم ملا مرشو القطعتين وفي الأخير مل من صراعهما فبلع ما تبقى من المعروكة وسط فرح وابتهاج صامو ودرو .. وهذا بالضبط ما يمارسه عرابو اجتماع القاهرة من الكورد وهم يتباهون بانجازاتهم !! …
لا احد على الإطلاق يستطيع ان ينكر ومنذ لحظات انتهاء الإنتداب الفرنسي وانماط نظم الحكم التي تتالت على دولة سورية الفتية ، مدى الإستهداف الممنهج للوجود والمناطق الكردية ، والأهم فيها هو مساهمات كثير من المستعربين ممن كانوا من ذوي الاصول الكردية امثال محمد كرد علي والعابد وغيره ، اجل 
 الحزام طبق قبل قدوم المغمورين ! كلكم تتناسون قصدا بروفة عبدالناصر والسلمونيين في حوض الخابور وعدة قرى بريف ديريك ، والأعظم أن عابري فضاء الأمة الديموطيقية بكافة تلوناتها يبرعون في تمويه الحقيقة وتمريرها بصما للتعريبية التي تمت ! .. الأراضي استملكت وتم وضع يد الدولة عليها وصنفت بمسمى مزارع الدولة كاستكمال مشوه لعاهة خلقية تسمت بقانون الإصلاح الزراعي وربطت بلجنة خاصة فيما يسمى بالقيادة القطرية وتم جلب المغمورين ! والسؤال هنا : ما ذنب الفلاح الكوردي في كل هذا ؟ وبأي جريرة سيظل هذا القادم يستنزف أرض ورزق الفلاح الكوردي إلى أن تعوضه قوة ما ، سلطة ما ؟! أوليس الأولى ارجاع الأمور إلى ما قبل قدومهم وإعادة الحقوق الى اصحابها ومن ثم البحث في ايجاد حلول للمغمورين ؟ .. ما يثير الشفقة فعلا : تلك البهرجة كممارسة بروباغندا بعيدا عن طرح أي شكل او آلية ميدانية لحل هذه المشكلة ! … قال حالة انسانية ! .. اين كانت هذه الإنسانية بعد هذا الإجحاف الفظيع ؟ !! ..
ثلاثة أمور لازمت مشروع الحزام العربي وسهلت تمريرها بكل انسيابية : عطالة الحزب السياسي الكوردي الوحيد حينها وتهيئة الظروف المثلى لانشقاقها،  واستهداف جرارات الإصلاح الزراعي وإشكاليتها التي لم تتوضح حتى الآن ، بين من يربطها بالنظام وافتعالها وآخرون كردات فعل شخصية ، وموجة اعتقالات لشخصيات ريادية وزجهم في سجن الحسكة ، وبعدها مشى قطار حمد وريل وشرفونا المغمورين ويا .. هلا بالأخوة الفلاحين العرب
يجلسون في انجرليك ويصافحون حقان فدان ويعقدون اتفاقات مع ما يسمى بالجيش الحر ! ويفاوضون – أزلام إردوغان في الخفاء ببروكسل !! – ويستقبلون أنس العبدة ونحاس وغيره !! ويوافقون مع أمريكا على منبج هدية لتركيا ويفتحون بالتنسيق مع روسيا ممرات للجيش التركي إلى تل رفعت كجائزة ترضية على غزوة عفرين ويفاوضون النظام و ياهوووو شو كمان أعدد لأعدد ؟، وعينكم ضاقت على كم معتقل ؟ ،، ياهيك سردم او ياااا بلااااا الله يبعدها عنكم هلبلااااا ومن كل قلبي يا أمهات الشهداء وانت من ضمنهن خالتي : الخلود للشهداء

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…