صفحة منسية: مجزرة قرية حاصده/ 1926

كونى ره ش 
  انتهج الأتراك بعد القضاء على ثورة الشيخ سعيد البيراني عام 1925م، في آمد (دياربكر)، سياسة الأرض المحروقة في شمالي كوردستان وعلى جانبي الحدود بين سوريا وتركيا.. ولم يكتفوا عن قتل الكورد وتهجيرهم في الداخل، بل لاحقوهم على الجانب الآخر من الحدود داخل الأراضي السورية أيضاً.. وهكذا توالت الأحداث وتحولت الكثير من تلك الأحداث بمرور الزمن الى احداث تاريخية وذكريات أليمة ومريرة.. والمجزرة التي تعرضت لها اهالي قرية (حاصده فوقاني) تدخل في هذا السياق. وهنا بودي تسليط الضوء، ولو قليلاً، على مجزرة قرية حاصده، التي راح ضحيتها اكثر من (22)، شخصاً بريئاً.. وإليكم الحادثة كما سمعتها منذ الصغر من كبار السن، وهي متطابقة نوعاً ما، مع المقال المنشور في مجلة (الحوار)، العدد المزدوج (9-10)، خريف وشتاء 1995م، بقلم عبد الصمد داوود (دلوفان)، مع بعض التعديل والإضافات. 
  حاصده فوقاني؛ قرية كوردية داخل الاراضي السورية، تقع على الحدود السورية – التركية مباشرة، تبعد عن مدينة القامشلي غربا مسافة حوالي 20 كم وعن مدينة عامودا شرقا حوالي 7 كم, وكانت القرية في ذلك الوقت (تاريخ ارتكاب المجزرة)، تتألف من حوالي 70 منزل يقطنها أكثر من 80 فلاحا و7 ملاكين وكان لديهم ما ينوف على 100 بندقية. كان مختارها حسين علي دللي، وجميعهم من عشيرة ميرسينان الكوردية وبعض العائلات المسيحية. 
  في أواسط شهر أيار1926 رجعت كتائب من الجيش التركي من منطقة آليان، الواقعة على الحدود السورية، داخل الأراضي التركية، بعد أن نفذت مجزرة مروعة في قرية (آله قمشي)، الواقعة شمال قرية (ديرونا آغي)، بحدود 6 كم فقط، وراحت ضحيتها أكثر من 1431 شخصاً بريئاً، قتلاً وحرقاً، كما يذكر الشاعر (جكرخوين) في قاموسه الكوردي.. والشاعر المذكور خلد هذه المجزرة في باكورة اعماله الشعرية بقصيدة (Pîra Torê).. مع رجوع هذه القوة العسكرية التركية الى مدينة (نصيبين)، متوجهة نحو مدينة (ماردين) غرباً، كان بعض رجالات الكورد عائدين من بعض القرى التي تقع شمال الخط الحديدي الفاصل ما بين سوريا وتركيا، الى قراهم في جنوب الخط، وبتلاقيهم شمال قرية حاصده فوقاني، توقف الجيش التركي وبدأ يغير اتجاهه نحو القرية.. وعند الفجر بدأوا بضرب القرية بالمدافع.. فما كان امام اهالي القرية غير المقاومة الدفاع عن انفسهم، فحملوا أسلحتهم واحتلوا الخندق الموجود خصيصا للمقاومة وبدأت المقاومة.. ولكن بعد اشتداد القصف المدفعي ووضوح ضخامة الجيش التركي المهاجم, تراجع عدد من أهالي القرية الى الوراء وجهزوا أنفسهم ودوابهم وهربوا جنوبا، حيث اختبأوا بين حقول القمح والشعير.
  مع اقتراب الجيش التركي من القرية، حصل هرج ومرج ولم يعد بإمكان الاهالي المقاومة والدفاع عن قريتهم، حيث سارع البعض منهم بالهروب نحو الجنوب للاختباء بين حقول القمح والشعير.. مع شروق الشمس كانت طلائع القوات التركية قد دخلت القرية وبدأت تقتل كل من صادفوه وفتشوا القرية بيتاً بيتاً وقتلوا كل من صادفوه ونهبوا البيوت حتى لم يتركوا شيئا ذات قيمة حتى وجوه الأسرة والمخدات والستائر ودخلوا مسجد القرية وكان عند بابه رجل فقتلوه في المسجد وكان إمام القرية ملا حامد ملا عبد الرحيم ومعه 7 فقهاء في المسجد، فقتلوهم جميعا بالحراب والطلقات النارية واحمرت جدران الجامع الداخلية بدمائهم.. وكانت هناك امرأة على سطح دارها تصرخ وتولول، فأطلقوا عليها النار فماتت من فورها كما دخلوا بيت محمود جمو ولم يكن فيه إلا الجريح محمد شيخي علو وعند رأسه زوجته نورة خلو وأمه فاطمة حسن فأطلقوا عليهم النار حيث قتل الجريح وأصيبت نورة خلو في كتفها وفاطمة حسن في يدها. وكان مختار القرية وأخوه قد لازوا في بيت مهجور ومتهدم, وبعد ان التقى الجنود القادمون من المحاور (الشرق والغرب والشمال) وقتلوا كل من صادفوه عند تمشيط القرية استراحوا في ساحة تقع في منتصف القرية وعلى رأسهم قائدهم. وكان البيت المهجور حيث اختبأ فيه الاخوان في مواجهة تلك الساحة وراح الاخوان يراقبان الجنود من كوة صغيرة, فخرج حسين الأخ الأصغر من البيت المهجور وتوجه نحو الضابط على أمل التفاهم معه بان يتركوا القرية فالقرية وأهلها لم يتعرضوا للجيش التركي, لكن الضباط التركي أمر جنوده بقتله فانهالت عليه وابل من الرصاصات وعندها خرج أخوه محمود أيضا فأطلقوا عليه أيضا 7 طلقات لكنه بقي حيا مدة يومين. بعد ان أنهى الجنود النهب والسلب والقتل غادروا القرية مخلفين ورائهم جثة 21 رجلا وجثة امرأة وثلاث جرحى هم عيسى منيرجي وفاطمة حسن ونورا خلو.
  بعد ابتعاد الجنود الترك عن القرية الى مسافة كافية خرج أهالي القرية المختبئون بين حقول القمح والشعير جنوب القرية لننظر نتائج المجزرة البشعة وما حاقت بقريتهم وممتلكاتهم… وارتسم على وجوهم ندم كبير على عدم تعاونهم رغم عدم التكافؤ في القوة خاصة وان دم 22 شخص راح دون مقابل.
ملاحظة: نقلت وقائع هذه المجزرة من أفواه بعض المسنين مثل حاج احمد علو, شيخي سعدو ملا صديق, آل دللي. مع بعض الاختصار.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…

نظام مير محمدي* عادةً ما تواجه الأنظمة الديكتاتورية في مراحلها الأخيرة سلسلةً من الأزمات المعقدة والمتنوعة. هذه الأزمات، الناجمة عن عقود من القمع والفساد المنهجي وسوء الإدارة الاقتصادية والعزلة الدولية، تؤدي إلى تفاقم المشكلات بدلاً من حلها. وكل قرارٍ يتخذ لحل مشكلة ما يؤدي إلى نشوء أزمات جديدة أو يزيد من حدة الأزمات القائمة. وهكذا يغرق النظام في دائرة…