المواطنة بين الحقوق والواجبات

خالد بهلوي 
المواطنة مشتقه من كلمة وطن اي المكان الذي يقيم فيه الانسان تتحقق عندما يكون فيها المواطنون متساوين في الحقوق والواجبات او تظل مهددة في استقرارها واستقلالها، بل تصبح مع الزمن ” دولة فاشلة “
ليس المطلوب صهر المواطنين، بل اندماجهم بما يضمن لهم العيش المشترك، إنّ التربية على المواطنة تتطلب، شعور المواطن بـ ” مواطنيته الحقيقية من خلال والقوانين والأنظمة الني تطبق على الجميع الذي يجسد قيم الكرامة والمساواة والحرية وحق الاختلاف والاعتقاد والحق في مشاركة ادارة امور المجتمع 
وتضمن تكافؤ الفرص والمساواة بين جميع أبناء الوطن الواحد وتبدأ بالمناهج الدراسية اي إعطاء التلاميذ مجموعة من المهارات والمعلومات، بقيم المواطنة والديموقراطية وحقوق الإنسان، حيث تنمي لديهم الإحساس بالمسؤولية مستقبلا وحب العمل الجماعي، وقبول الاختلاف، والتعايش مع الآخر، 
استفادة الأطفال من الحق في التعليم والتربية على المواطنة وحقوق الإنسان، مع جميع المواطنات والمواطنين من الخدمات العامة وحرية الإبداع الفكري والفني، وحرية النشاط الثقافي والاجتماعي، كتولي المناصب العامة والعمل بحرية في الأحزاب السياسية، وإبداء الرأي حول السياسات المتبعة، والمشاركة في الانتخابات بكل حرية وبشكل ديموقراطي حقيقي 
إذ لا يكفي حشو رؤوس المواطنين بالمعلومات عن الحرية والديموقراطية والمساواة والعدل واحترام حق الاختلاف، لكنّ المهم أن يمارسوا تلك الحقوق كسلوك وتغذيهم بقيم التسامح، ونبذ العنف والإقصاء، والاعتداء وعدم التطرف حتى تصبح عادة يصعب اقتلاعها.
المواطنة يعني شعور كل مواطن بأنه معني بخدمة الوطن، وبالمسؤولية على المشاركة في خدمة المجتمع  والالتزام باحترام حقوق وحريات الآخرين، واحترام القوانين التي تنظم علاقات المواطنين فيما بينهم، وعلاقاتهم بمؤسسات الدولة والمجتمع.
والمساهمة في حماية ونظافة المدينة أو القرية التي يقيم بها، والتضامن مع باقي المواطنين والهيئات والمؤسسات للدفاع عن القضايا الوطنية واعتبار المصالح العليا للوطن فوق المصالح الذاتية الخاصة..
ومن المؤسف أن نرى أشخاصا يرددون كلمة المواطنة كشعار، ولا يترجمونها في سلوكهم اليومي ما تفرضه المواطنة الحقيقية من واجبات والتزامات ويعتبرون أن الوطن يجب أن يوفر لهم ما يحتاجون إليه من خدمات عامة دون أن يساهموا بأي عمل او إنتاجية. ناهيك عن الذين يتهربون من أداء الضرائب، أو يستغلون وظائفهم للرشوة، أو ينهبون المال العام ويهربونها إلى خارج البلاد،
  ان مبدا تكافؤ الفرص يعني التساوي بين جميع أفراد المجتمع في الحقوق والواجبات، وإتاحة جميع المجال أمامهم باختلاف عقائدهم الدينية، ومعتقداتهم الفكريّة، وانتماءاتهم السياسيّة، حيث يُمكن تحقيق ذلك بوجود ضماناتٍ قانونيةٍ وقضاءٍ عادلٍ ونزيه يُنصف كلّ من تتعرّض حقوقه للانتهاك.
من الأهمية التركيز على الجيل الناشئ وتهيئته ليقوم بواجباته في المستقبل على قيم المواطنة والديمقراطية، واعتماد الكفاءة، والنزاهة، والولاء للوطن، والشعب. وتنمية وعيه بنظام حقوقه وواجباته، مع سائر المواطنين في الحقوق والواجبات، ويشارك في حياتها السياسية، والاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية.
  تنظيم العلاقة بين الوطن والمواطن والمشاركة الفعلية في ظل نظام علماني ديموقراطي هدفه خدمة الشعب ويتحقق ذلك بالتعليم والتأهيل، عن طريق الأسرة، والمدرسة، ووسائل الإعلام،  ودستور يضمن حقوق جميع افراد المجتمع دون اقصاء أي مكون.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لقد شهدت البشرية تحوُّلاً جذرياً في طرق توثيقها للحياة والأحداث، حيث أصبحت الصورة والفيديو- ولأول وهلة- الوسيلتين الرئيسيتين لنقل الواقع وتخليده، على حساب الكلمة المكتوبة. يبدو أن هذا التحول يحمل في طياته نذر موت تدريجي للتوثيق الكتابي، الذي ظل لقرون طويلة الحاضن الأمين للمعرفة والأحداث والوجدان الإنساني. لكن، هل يمكننا التخلي عن الكتابة تماماً؟ هل يمكننا أن ننعيها،…

ا. د. قاسم المندلاوي الكورد في شمال شرق سوريا يعيشون في مناطقهم ولا يشكلون اي تهديد او خطر لا على تركيا ولا على اي طرف آخر، وليس لديهم نية عدوانية تجاه اي احد ، انهم دعاة للسلام في كوردستان والمنطقة والعالم .. ويزيد نفوسهم في سوريا اكثر من 4 مليون نسمة عاشو في دهاليز الظلم و الاضطهاد ومرارة الاحزان…

د. منصور الشمري لا يُمكن فصل تاريخ التنظيمات المتطرفة عن التحولات الكبرى في أنظمة التواصل، فهي مرتبطة بأدوات هذا النظام، ليس فقط من حيث قدرتها على الانتشار واستقطاب الأتباع، بل كذلك من جهة هويتها وطبيعتها الفكرية. وهذا ما تشهد عليه التحولات الكبرى في تاريخ الآيديولوجيات المتطرفة؛ إذ ارتبطت الأفكار المتطرفة في بداياتها بالجماعات الصغرى والضيقة ذات الطبيعة السرية والتكوين المسلح،…

بوتان زيباري في قلب جبال كردستان الشاهقة، حيث تتشابك القمم مع الغيوم وتعزف الوديان أنشودة الحرية الأبدية، تتصارع القضية الكردية بين أمل يتجدد ويأس يتسلل إلى زوايا الذاكرة الجمعية. ليست القضية الكردية مجرد حكاية عن أرض وهوية، بل هي ملحمة إنسانية مكتوبة بمداد الدماء ودموع الأمهات، وحروفها نُقشت على صخور الزمن بقلم الصمود. ولكن، كما هي عادة الروايات الكبرى،…