الديمقراطية كردياً (قل ما تشاء و سنفعل ما نريد)

محمدخير بنكو 

استوردت الحركة الكوردية مصطلحات من العالم المتحضر، هذا العالم الذي أوجدها نتيجة قراءة الواقع و دراسته وفق أسس و مناهج علمية دقيقة حتى توصلوا إلى المصطلح كصفة و توصيف لحالة موجودة لديهم يمارسونها و يتلمسون نتائجها على أرض الواقع، أما الحركة السياسية الكوردية فقد استوردت هذه المصطلحات ( الديمقراطية نموذجا) فقط لتجميل برامجها و أنظمتها الداخلية،المنسوخة أصلًا من برامج الأحزاب الاشتراكيه و اليسارية، و استخدام هذه المصطلحات كبربوغاندا بطريقة قريبة من بث إعلانات مواد الغسيل و علكة سهام في التلفزيون السوري.
الكثيرين منا يتذكر الصراع الماراثوني الذي دار في الثمانينات بين التيارات اليسارية آنذاك حول الإلتزام و الإهتداء بالماركسية اللينينية.
لن ندخل في تفاصيل ذاك الصراع اليوم لأن ما يعنينا هو مصطلح الديمقراطية، هذا الشعار الذي أصبح الأكثر رواجًا و لمعانًا و بريقًا في برامج و أدبيات و ضمن أسماء الأحزاب الكوردية في كردستان سوريا. الغالبية العظمى من الأحزاب ذيلت أسمائها بهذا البريق الذي يدعى الديمقراطية.  كما ظهرت في الآونة الأخيرة عناوين جديدة و مبتكرة ك ( الفدرالية الديمقراطية ، الإسلام الديمقراطي و ربما قريباً الخطف الديمقراطي و السجن الديمقراطي ).
فما هي الديمقراطية في نظرهم؟
( الديمقراطية هي بالأصل شكل من أشكال الحكم يشارك فيه المواطنين المؤهلين على قدم المساواة، إما مباشرة أو من خلال ممثلين عنهم ) و بالمعنى الاصطلاحي يعني (حكم الشعب ) و هو أغريقي الأصل.
إن المتابع للحركة السياسية في كوردستان سوريا، و منذ نشأتها في عام 1957 و حتى الآن، يجد بأن الديمقراطية هي أكثر القيم التي تغتصب في محافلها الحزبية و هي الأكثر تداولًا في هذه المحافل. فتحت اسم الديمقراطية إنشطرت الحركة الكوردية الى عدد لا يستطيع أي متتبع أن يحدده كما لايمكن حفظ أسمائها المتشابهة في الغالب. فقد استُخدِمَت الديمقراطية سابقًا و حتى الآن في المحافل الحزبية بنموذجها الحزبوي الكردي ( قل ما تشاء و سنفعل ما نريد ) هذا إذا كان الكلام مباحًا.
المحافل الحزبية، و التي هي قليلة نسبيًا، تصبح متنفسًا لتراكمات السنين من الإحتقان و التجاوزات حيث يأتي العضو الى المحفل، إذا استطاع الوصول إليه مخترقًا غربال القادة، ليفرغ ما كتم على صدره منذ سنين ليقابل بابتسامات عريضة ليهدء الشباب المتمرد و من ثم ينتهي المحفل بإرتياح نسبي لدى البعض منهم، أما إذا اختلف القادة فيما بينهم في المحفل فالمعركة تتحول الى جولات و صولات و تأخذ أبعادًا سياسية وجغرافية و اجتماعية و فلسفية ومناطقية و عسكرية و حقوقية و نسوية و شبابية و أخلاقية و أبعاد أخرى ليس لها أية تسمية مُدَرَجة في القواميس و تجري الرياح لتكشف و تزيل الغبار عن ماضي الكثيرين، حقًا كان أم باطل، و تظهر حقيقة البعض المساوم و الآخر العميل و الثالث المشبوه و الرابع الإنبطاحي و الخامس المتكتل و السادس الجبان و السابع الجاهل و الثامن ال…….. الخ  حتى يستقر الوضع بمولود جديد موسومًا بنفس الاسم ليحمل الأصالة و يحافظ على النهج من الإنحراف.
سرعان ما يطالب المولود الجديد، و قبل أن ينمو اسنانه، بوحدة الصف الكردي و يبكي على تشرزم الحركة الكردية و يعاهد الشعب على العمل من أجل رصف الصفوف و الوحدة كما يعاهدهم على حشد الصفوف و النضال من اجل نيل حقوقهم المغتصبة.
خلاصة الأمر، لا وجود لقيادة سياسية في أغلب الأحزاب الكوردية في كوردستان سوريا لكن هناك كتلة من (الزعماء) أولي الأمر بقيادة شخص يدعى ، تجاوزاً، السكرتير يلتف حوله مجموعة تسمى،تجاوزاً، القيادة و أفراد لا حول لهم و لا قوة تحت يافطة ( الرفاق الحزبيين). 
بريطانيا 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

خليل مصطفى مِنْ أقوال الشيخ الدكتور أحمد عبده عوض (أُستاذ جامعي وداعية إسلامي): ( الطَّلَبُ يحتاجُ إلى طَالِب ، والطَّالِبُ يحتاجُ إلى إرادة قادرة على تحقيق حاجات كثيرة ). مقدمة: 1 ــ لا يختلف عاقلان على أن شعوب الأُمَّة السُّورية قد لاقت من حكام دولتهم (طيلة 70 عاماً الماضية) من مرارات الظلم والجور والتَّعسف والحرمان، ما لم تتلقاه شعوب أية…

أحمد خليف الشباب السوري اليوم يحمل على عاتقه مسؤولية بناء المستقبل، بعد أن أصبح الوطن على أعتاب مرحلة جديدة من التغيير والإصلاح. جيل الثورة، الذي واجه تحديات الحرب وتحمل أعباءها، ليس مجرد شاهد على الأحداث، بل هو شريك أساسي في صنع هذا المستقبل، سواء في السياسة أو في الاقتصاد. الحكومة الجديدة، التي تسعى جاهدة لفتح أبواب التغيير وإعادة بناء الوطن…

إبراهيم اليوسف إنَّ إشكالية العقل الأحادي تكمن في تجزئته للحقائق، وتعامله بانتقائية تخدم مصالحه الضيقة، متجاهلاً التعقيدات التي تصوغ واقع الشعوب. هذه الإشكالية تطفو على السطح بجلاء في الموقف من الكرد، حيث يُطلب من الكرد السوريين إدانة حزب العمال الكردستاني (ب ك ك) وكأنهم هم من جاؤوا به، أو أنهم هم من تبنوه بإجماع مطلق. الحقيقة أن “ب ك ك”…

شيروان شاهين سوريا، الدولة ذات ال 104 أعوام البلد الذي كان يومًا حلمًا للفكر العلماني والليبرالي، أصبح اليوم ملعبًا للمحتلين من كل حدب وصوب، من إيران إلى تركيا، مرورًا بكل تنظيم إرهابي يمكن أن يخطر على البال. فبشار الأسد، الذي صدع رؤوسنا بعروبته الزائفة، لم يكتفِ بتحويل بلاده إلى جسر عبور للنفوذ الإيراني، بل سلمها بكل طيبة خاطر…