الفجيعة المستمرة لصديقنا الكاتب خليل مصطفى.. ويستمرُّ العزاء الحِدَاد

 إبراهيم محمود
فوجئتُ اليوم برحيل والدة الشهيدين ” شهيديْ شبابهما، ووالديهما وأهلهما والحياة الكريمة في حدّها الأدنى “: حسين ورامان، من ضحايا شاحنة العار صيف 2015، زوجة صديقنا الكاتب المفجوع بعائلة كاملة الآن، تقريباً: خليل مصطفى. فجيعة مفتوحة، لا يبدو أن رصيدها سينفد، أن الذاكرة التي تنفلق في كل لحظة، لا يبدو أن هناك خاتمة مرسومة لها الآن. فجيعة لم أجد بداً من تسميتها، وأنا أستدعي مشهد الرعب ” رعب من كانوا في الشاحنة تلك ” وهول الصدمة بالنسبة لذوي الضحايا: الشهداء الفعليين، والحزن المهيب لوالد الشهيدين، وهو يحمَّل بحزن مضاعف، وتلك رفيقة دربه، مؤاسيته، مؤساة تنصب خريطتها الثقيلة الوطء مشرقاً ومغرباً.
وقلت ” فوجئتُ ” رغم يقيني شبه الكامل، أن المفاجأة لم تعد صالحة للاستعمال ومنذ سنوات، حيث ضروب الموت ومستجدات الموت، وأهوال المصائب تتزاحم، وهي تتقاسمنا هنا وهناك؟!
لم أجد بدّاً للتواصل مع الصديق الكاتب سوى بهذه الكلمات عزاءً موصولاً لا ينقطع، وبيننا، ما أقصرها من مسافة، لحظة محاولة التحرك والوصول، وأطولها من مسافة، لحظة التفكير في الطريق الوعْر والموعَّر بين دهوك وقامشلو، في حالات استثنائية كهذه، لشعب استثنائي عموماً، لبشر استثنائيين عموماً، لحياة استثنائية عموماً، لأناس لم يتم تسجيلهم بعد عموماً، في أكثر من رقعة جغرافية في منطقة جغرافية معروفة بحدودها، في خانة من يستحقون حياة تسمّيهم، ويتنفسونها كما يليق بهم.
تلك كتابة عزاء، مؤاساة،  حِدَاد من نوع آخر على وضع يومي، يشهد كل لحظة منه وفيه، أنّى التفت المتبصّر أكثر من شاحنة عار، بمعنى آخر في جهات ذاهلة. وأستميح الصديق الكاتب خليل مصطفى عذراً قبل أي كان، على نشْري صورة الوالدة المفجوعة وهي تستصرخ المتبقين بضمير حي ما، من أرشيف ذاكرة محفوظة، ومنشورة، هي صورة التي رحلت ربما سريعاً ” وأقولها بالمقياس البشري ” تحت وطأة حزن، لعلها لم تستطع تحمّله على مدار هذه السنين القصار الطوال، تاركة الزوج المفجع، أكثر من كونه مفجوعاً، قياساً إلى كثيرين من حوله، ولا أدري إلى أي مدى سيسنده ظهره ليستقيم على ” حِيله ” وقلبه ليستقيم على نفسه، وعقله ليستقيم على سويّته، وبصره ليستقيم على تميّزه للعالم من حوله، وهو متخم بإيمان، لا أشك فيه، إنما هي الصدمة الثقيلة التي تصدّع أحياناً جلمودها وفولاذ صبرها بالذات، وأنا هنا، كما لو أنني لست هنا واقعاً فيزيائياً، لا تمسكني أرض، حيث أرقبه من بعيد، قريباً جداً من ناظري، وهو يبث قهراً لا يورَّث إلى من يأتيه، أولا يستطيع القدوم إليه، على وقْع ” كورونا ” الأكثر مرارة، يأتيه أو يسمِعه صوته، وعن بُعد معزياً، بعبارة واضحة، أو متقطعة، أو بصورت متحشرج، تبعاً لمقام روح المعزّي، ووجه مأخوذ برهبة الفجيعة.
 
” من يستطيع ترجمة الوجه الأمومي المفجوع بكلمات، بكُتب كاملة ؟ “
 
” إلام ينظر هذا الأب/ الزوج الآن المفجوع بما لا يُرَد أو يعوَّض ؟ “
أكرر عزائي ” إن كان فيه ما يجدي، لأخي” ثلاثاً “: خليل مصطفى، وكل مفجوع مثله ، أكثر أو أقل، ومهما كان نوع الفجيعة: نوعاً وجنساً، مكاناً وزماناً، وعمراً وحالة، بما تيسَّر من القول الذي ليس لي سواه، كما لو أننّي أخفّف من فجيعة أعيشها، كما يعيشها كل إنسان، وليس كل كردي، في صحراء العالم المهلِكة والتي تتسع باضطراد .
كل ثانية وأنتم أكثر صلابة أبا حسين، كل ثانية وأنتم أثرى إيماناً خليل الصبر، عزائي لكم في المتبقي عائلياً، لأهلكم، لمحبّيكم، لكل من يزن قول العزاء بما يواسي إنسانياً، أنّى كان .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…