مقالات مخدرة لكتابنا ومثقفينا (2)

تجمع الملاحظين: كاوار خضر
الجزئية الرابعة:
أفادنا الأستاذ الكريم بمقولة، يعرفها المرء بفطرته، وهي: لا يجوز استباق الأمور. يُشكر عليها! وعاد، كسائر مثقفينا وكتابنا الحاليين، بقوله: إنه من المعارضة السورية مَن يعادي الكرد! هذه المعلومة تتكرر منذ بداية الثورة السورية وإلى اللحظة. بودنا أن نلفت انتباهكم يا ساداتنا الكرام، إننا حفظنا هذا الدرس، ولا تتعذبوا في تكرارها على مسامعنا، ما نريده منكم الجديد، وليس القديم الممجوج إلى أبعد الحدود.
قد يكون من المفيد أن ننوه إلى أنكم أيها الكرام: لو أسمعتمونا عن أسباب هذه النزعة القومية المعادية للكرد لدى هؤلاء، ومن ضمنهم من ذوي الاعتبارات لدى الكرد، لكانت جهودكم مشكورة جدا.
حسب تتبعنا وجدنا أن النزعة القومية لن تزول من شركائنا العرب بالسهولة المرجوة، لعدة أسباب: منها عقود من الحكم العروبي الشمولي؛ حيث صقلهم من دون رغبة منهم بالنزعة القومية. ليس من الممكن أن تتغير هذه النزعة بين عشية وضحاها، فهي بحاجة إلى جيل كامل حتى تخف كثيرا وطأتها. نظرا لهذا علينا نحن الكرد البحث عن السبل التي بوسعها تخفيف هذه النزعة لديهم. مثلا، أبان الدكتور محمود عباس في عدة حلقات له، بعنوان “من أضاع الوطن وشتت المعارضة” جزءا مهما من تطبع شركائنا بهذه الخاصية. يتوجه إليهم بقوله: لستم أنتم من قستم كردستان…، إلى أن يقول أن الذي قسم كردستان وظلموا الكرد، يريدون أن يكفروا عن بعض ما أجرموه بحقنا؛ ليعيدوا لنا جزءا… وينصحهم ألا يزيدوا من العداوة بينهم وبين الكرد بهذه النزعة السيئة التي روتها العروبية؛ ويضيف قائلا: لأن ولاة أموركم وأمورنا هم من يريدون إعادة النظر فيما اقترفوه بحقنا. إن إثارة العداوة ستكون وخيمة العواقب…
معلومة كهذه تفيدنا جميعا: عربا وكردا، أما ما تكررونه، يزيد من عاطفة الكراهية، البعيدة عن التقارب بين الشريكين، والمضرة جدا. ولنكن جميعا على قدر المسؤولية، وألا نزيد هذه النزعة المغروزة إرغاما من قبل الناصرية مرورا بالانفصاليين، ووصولا إلى البعث المقيت.
الجزئية الخامسة:
في جزئيته الخامسة، يكرر ما ورد في الجزئيات السابقة عن طبيعة النظامين الإيراني والتركي، ولم يزودنا بما يفيدنا كسلاح نرفعها في وجههما. حبذا لو أن مثقفينا وكتابنا قلدوا نهج المثقفين والمحللين الغربيين الكبار في المواضيع المتناولة من قبلهم، لشاركوا في توسيع مداركنا، ولتقدمنا على المقتسمين في نضالنا. ولكن ما يكتبوه لنا لا تخرج عن نطاق إلهاب المشاعر والعواطف المحولة لخصائصنا، وعزيمتنا وعلو همتنا إلى العواطف والمشاعر المحبطة للآمال، فنصبح إنسانا تتحكم فيه العاطفة، ويتأثر بأدنى شيء وبأتفه شيء؛ ليزداد الإحباط، والقنوط في نفوسنا مع انعدام ثقتنا بأنفسنا.
rawendkurd3@gmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…