المجموعة الكردية في مؤتمر جبهة الخلاص

                   
سيامند علي

من سخريات القدر ومفارقات الدهر وفي غفلة من الزمن, تحول بعض من الأشخاص ممن ليست لهم أية مصداقية أو تاريخ نضالي يذكر, إلى مناضلين يتصدرون المشهد السياسي في أوروبا, وجعلوا من أنفسهم ممثلين عن الشعب الكردي في المحافل السياسية واجتماعات المعارضة السورية, والادعاء بحق التمثيل والتوقيع على وثائق والموافقة على مفاهيم ومصطلحات من شانها إفراغ القضية الكردية من مضمونها القومي من دون تخويل شرعي من أي طرف كردي كان, في مسعى منهم لإيجاد مكانة لهم لدى الطرف الآخر من خلال ممارسة الانتهازية بابشع صورها وان كانت على حساب الشعب الكردي المبتلي بهم أصلا, والرقص على طريقة اللحية الممشطة أو مسح الجوخ بأسلوب سوقي ومبتذل كاشفين بذلك حقيقة ذواتهم الرخيصة حتى لدى الطرف الآخر
وخيرالمثال على ذلك ظهور احدهم في مؤتمر جبهة الخلاص الذي انعقد مؤخرا في ألمانيا ودعوته ومطالبته بشكل واضح وصريح باستبدال مصطلح القضية الكردية بالمسالة الكردية, بدلا من أن يتثبت بها و يدافع عن دلالاتها, و سرعان ما تمت الموافقة عليها من الطرف الآخر الذي كان ينتظرها, كما جاءت في بيانات المؤتمر واسترساله في القول وأمام المؤتمرين بان الكرد يبالغون في مطاليبهم وتنطبق عليه بذلك مقولة حاميها حراميها وكل ذلك بهدف الاستحواذ على رضا السيدين خدام والبيانوني لعل وعسى أن يعطفوا بحاله وان يراعوا شخصيته التواقة جدا جدا إلى حب الأضواء والمناصب و ويمنحوه كرسي في الأمانة العامة, ولكن مع ذلك لم يتحقق حلمه المنشود وعاد بخفي حنين لان مثل هكذا أشخاص لا يتوسم فيهم خيرا ولايمكن التعويل عليهم فمن لا يصلح لأبناء جلدته لا يصلح للآخرين .
وارجوا أن لا يفهم من كلامي بأنني أقوم بتسفيه أو الطعن أو التشكيك بكل أعضاء المجموعة الكردية الذين حضروا المؤتمر, لاشك كان بينهم شخصيات هم موضع احترام وتقدير وان كانوا قلة قليلة, وكان حضورهم بهدف تثبيت حقوق الكرد والدفاع عنها وبذلوا ما بوسعهم ولكن ينبغي أيضا الإقرار بحضور شخصيات لا تمثل حتى نفسها ولا تحظى بأي شكل من إشكال القبول في الشارع الكردي, وكان حضورها لأجندات شخصية بحتة.
إلى ذلك يمكن تحميل الأحزاب الكردية بمجملها مسؤولية هذا المشهد الكاريكاتوري فحالة التناحر والتنافر بين الأحزاب الكردية والتي هي السمة الغالبة على خطابها; وغياب رؤية سياسية واضحة ومتكاملة حول القضية الكردية وعدم توضيح مطالب الكرد بشكل صريح; وفقدان معايير الرجل المناسب في المكان المناسب والتهرب من الاستحقاقات النضالية التي تفرضها الحالة الراهنة كل ذلك تشكل ثغرة هدامة تجعل من الحركة السياسية في مهب الريح, وتستولد مثل هذه الظواهر المرضية التي تفسح المجال أمام تكاثر الجراثيم والطفيليات التي تنهك جسم الحركة للإيقاع بها, ومن ثم تسعى ومن خلال استغلال الواقع الحال لتنصب نفسها  بمثابة وكلاء وممثلين عن الشعب الكردي وبدائل عن حركته السياسية  دون أي وجه حق  والتعامل مع القضايا المصيرية وفق دوافعهم ونزواتهم الشخصية .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…