الارتداد عن المبادئ و التحول الى النقيض

ادريس محمد
كلنا التقينا اشخاص بدلوا افكارهم و مبادئهم مئة و ثمانين درجة وهذا من حيث المبدأ حق طبيعي لأي انسان فكلما زاد العمر و التجارب في الحياة زادت المعارف مع الاحتكاك بين الافراد و المجتمع.
من منا لا يتأثر بالمحيط من حوله وهذا السياق الطبيعي بتغير الظروف الموضوعية و السياسية التي تسود في اوقات معينة تصدمنا و تهز كياننا لتفتح العيون على اشياء كانت غائبة عنا فهي اما ان ترسخ القناعات او تحبط العزيمة و نرى حالات تحول من اليسار الى اليمين ومن العلمانية الى التدين من الموالاة الى المعارضة من المبادئ الى الانتهازية او العكس في كل الحالات السابقة بل احيانا بشكل متطرف يثير الدهشة ملفتة للنظر و احيانا مثير للاشمئزاز و القرف.
احد الاسباب التطور في الادراك مع القراءة او الرؤية من زاوية مختلفة تدعو للرجوع الى الذات او خيبة امل من قناعات بسبب معين مع حدث كبير يؤثر على العلاقة مع اصدقاء الامس او بتغيير المكان و المحيطين حول شخص معين هذا قانون ثابت لا يثير الجزع الا من يعاني الفراغ الداخلي ويكشف عورته.
هذه الحالات طبيعية فالإنسان دائم التعلم طالما هو حي و هو كتلة من المشاعر و التفاعل لذا يجب ان لا نسلبه حقه في التفكير للتغير الى اي جهة يريد او الى اي موقع يتخذه وهذا من الديمقراطية التي يتغنى بها الكل لكن للأسف فقط في الشعارات اما التطبيق غير ذلك بشكل شبه تام في اغلب الحالات .
المشكلة تكمن بشخص نفسه لكي يبرر المتغير في التعامل مع الماضي نرى حالات كثيرة لتبرير مواقف الأيدولوجية السابقة يتهجم على رفاق الامس ولا يكتفي بذلك بل يتحول الى ملفق و مدلس للحقائق يشوه التاريخ بالأكاذيب المقرفة مثل شاب يخون حبيبته فيتهمها في اخلاقها و سمعتها من اجل ان يبرر خيانته و الاخطر من يتحول سياسيا فيغدو من مناصر الى خنجر يطعن في الظهر لعدم وجود اسباب موجبة يرتكز عليها .
فمن يغير قناعاته بأسباب موضوعية يحترم ماضيه و يقدم نقد ذاتي بجرأة تامة تدعو الى الاحترام لشخصه . نعرف الكثير من الحالات، الذين اعتزلوا من العمل لأسبابهم الخاصة ولم يتابعوا ما كانوا يقومون به او أضافوا شيء ايجابي الى من هم حوله.
وهناك حالات بتغيرهم عن المواقف السابقة اصبحوا يسيئون الى من حولهم قد يكون لانهم لم يعتنقوا المبادئ اساسا بل نتيجة لظرف معين او مصلحة مادية خاصة مثال اليساري القديم فهو لم يكن اساسا يساريا ولو كان لحافظ على الاسس مع اضافة الجديد و العلماني الذي يتحول الى التدين من لم يحصل من العلم الكثير و عند اي هزة لا يصمد امامها بل يتراجع بعنف.
المشكلة مع هكذا نوعية هم لا يقدموا اضافة جديدة تفيد المجتمع لفتح العيون و كشف الحقائق لانهم متأرجحون ولا يثبتون على مبدأ او رأي معين ليحترموا كما يظنون هم يسيئون الى انفسهم اولا و رفاق الامس ثانيا و المجتمع ثالثا مما يثير الغضب احيانا و الشفقة على ما وصلوا اليه…

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…